الأربعاء، 12 أبريل 2017

ومن يطل ذيله ينتطق به.

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إخوتي أخواتي
ومن يطل ذيله ينتطق به.
كثيرون من قد تطول ذيلوهم ، كالعروس الأوربية وقد بلغ ذيل ثوب زفافها أمتارا ، ومن ثم تتهم في شرفها لتذل على مرأى ومسمع الناس
الأيام دول بين الناس ، ترفع أقوام وتذل آخرين
قرأنا أو سمعنا أو عشنا أيام شاهدنا كيف أن الأيام تذل أقواما عزوا وترفع أقوام كانوا لا شيء في عيون الناس
إلا المتقين فالعزة هنا مضمونة تأتيهم من خالقهم وحاشاهم أن يذلوا
طال ذيل قارون بالمال فخسف به
ورفع الله من شأن طالوت بتقواه
قال الله تعالى : وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٤٧﴾ سورة البقرة
وأشهد الله أني عاينت بنفسي أناس ورثوا أموالاً اختلف الناس في حجمها ولم تمض سنة حتى وصل الورثة إلى درجة سؤال الناس
فلنكن على حذر في طاهرة أمولنا
فمن جمع المال من نهابر أنفقه في مهاوش
=======
-         مجمل اللغة لابن فارس (ص: 363)
-         التلخيص في معرفة أسماء الأشياء (ص: 109)

ومن يطل ذيله ينتطق به.يراد: أن من كان في سعةٍ أنفق ماله كيف شاء.
ومَنْ يَطُلْ ذَيْلُهُ يَطَأْ فِيهِ، يُضْرَبُ لِلَّذِي يُبَدِّدُ مَالَهُ، ولا يُبَالي ما صَنَعَ بِهِ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق