الثلاثاء، 9 مايو 2017

قيمة الزمن

صبيحة مباركة
إخوتي أخواتي
من أهلنا ، من سلفنا الصالح ، نتعلم قيمة الزمن
وأسأل نفسي وأسألكم ، عن قيمة الزمن  .
عن نفسي فلقد تعلمت الكثير عن قيمة الزمن من والدي يرحمه الله ، لم يكن صاحب شهادات عليا ، كان عاميا عركته الحياة ، إلا أنه جعلنا ندرك أهمية الزمن بأسلوب وشكل غير مباشر من خلال توزيع الوقت في حياته ، لتكون نسبة الوقت المهدور في حدها الأدنى ، ولم ينسى رحمه الله أن يترك لنا وقتا نلهو به ، ولكن تحت اشرافه ، وربما معه
تعلمت منه أن وقت الفجر له قدسيته فلا يمكن الاستيقاظ بعد شروق الشمس
تعلمت منه البحث عن من يعلمنا في الأيام التي تغلق المدرسة أبوابها ، وأن العطلة الصفية هي لسد الثغرات تنقصنا ، ونحتاجها أيام المدرسة ، وليست للعبث أبداً
أدركت من والدي أن القادم من الزمن غيب وعلى المرء أن لا يبني على الغيب ، فيُسوف ويؤجل ، وأن يحسن التعامل مع الواقع بما يتوافق وقدراته فلا يتجاوزها
ومن حياة سلفنا تعلمت ونتعلم ، أن التعلم لا يقف عند عمر ولا تسد الطرق إليه الأزمات
فقد حدث القاضي كثير بن يعقوب البغدادي النحوي في الستور عن الفقيه أبي الحسن علي بن عيسى الولوالجي قال:
دخلت على أبي الريحان وهو يجود بنفسه، قد حشرج نفسه وضاق به صدره، فقال لي في تلك الحال: كيف قلت لي يوما حساب الجدات الفاسدة فقلت له إشفاقا عليه: أفي هذه الحالة؟
قال لي: يا هذا أودّع الدنيا وأنا عالم بهذه المسألة، ألا يكون خيرا من أن أخلّيها وأنا جاهل بها؟ فأعدت ذلك عليه وحفظ وعلمني ما وعد، وخرجت من عنده وأنا في الطريق، فسمعت الصراخ.
وأنشد صَالِحِ بْنِ جَنَاحٍ فِي الْعِلْمِ:
تَعَلَّمْ إِذَا مَا كُنْتَ لَيْــــــسَ بِعَالِمٍ ... فَمَـــــا الْعِلْمُ إِلَّا عِنْدَ أَهْلِ التَّعَلُّمِ
تَعَلَّمْ فَــــــــإِنَّ الْعِلْمَ زَيْنٌ لِأَهْلِهِ ... وَلَنْ تَسْـــتَطِيعَ الْعِلْمَ إِنْ لَمْ تُعَلَّمِ
تَعَلَّمْ فَــــــإِنَّ الْعِلْمَ أَزْيَنُ بِالْفَتَى ... مِنَ الْحُلَّةِ الْحَســـْنَاءِ عِنْدَ التَّكَلُّمِ
وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ رَاحَ لَيْسَ بِعَالِمٍ ...  بَصِيرٍ بِــــــمَا يَأْتِي وَلَا مُتَعَلِّمِ
------------
الجدة الفاسدة : تعبير حسابي شرعي ، فالجدة الفاسدة هي التي لا ترث من حفيدها لوجود الأم
-------------
-         معجم الأدباء – ياقوت الحموي (5/ 2331)

-         قيمة الزمن عند العلماء (ص: 49)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق