الجمعة، 19 أكتوبر 2018

محجات العرب في الجاهلية


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
محجات العرب في الجاهلية
الحج في الأصل القصد .وتشير النصوص التاريخية وحتى غير العربية إلى وجود الحج عند العرب قبل الإسلام ولكنها تشير أيضا إلى أن الحج لم يكن لبيت واحد كان العرب يحجون إليه جميعاً
أشار الهمذاني إلى أن للعرب محجات متعددة ، وقال الدكتور جواد علي رحمه الله أن للحج موعدا كان مع بداية الشتاء
إلا أن العرب عامة كانوا يعظمون الكعبة المشرفة وكانوا في الجاهليّة لا يبنون بيتا مربّعا؛ تعظيما للكعبة. والعرب تسمّي كلّ بيت مربّع كعبة، ومن محجات العرب : كعبة نجران ومنها بيت اللات التي كانت تعبدها ثقيف، أو هي اللات ذاتها. وَكَانَتِ اللَّاتُ لِثَقِيفٍ بِالطَّائِفِ وَكَانَتْ سَدَنَتُهَا وَحُجَّابُهَا بَنِي مُعَتِّبٍ مِنْ ثَقِيفٍ وَخَرَّبَهَا أَبُو سُفْيَانَ والمغيرة بن شعبة بعد مجيء أَهْلَ الطَّائِفِ .وأخرج الفاكهي عَن ابْن عَبَّاس أَن اللات هو رجل كان خيّرا ولما مَاتَ قَالَ لَهُم عَمْرو بن لحي: إِنَّه لم يمت وَلكنه دخل الصَّخْرَة فعبدوها وبنوا عَلَيْهَا بَيْتا
وقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَكَانَتْ مَنَاةُ لِلْأَوْسِ وَالْخَزْرَجِ، وَمَنْ دَانَ بِدِينِهِمْ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ  ، عَلَى سَاحِلِ الْبَحْرِ مِنْ نَاحِيَةِ الْمُشَلَّلِ بِقُدَيْدٍ. وَقَدْ خَرَّبَهَا أَبُو سُفْيَانَ أَيْضًا وَقِيلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ
وذِي الخَلَصَةِ، كَانُوا يُسَمُّونَهَا كَعْبَةَ اليَمَانِيَّةِ و ذو غابة" هو إله اللحيانيين، أو بتعبير آخر: "بنوا معبد هصن للإله ذي غابة". وفي البتراء معبد ذي الشرى إله الأنباط الكبير وهو الذي يفرق الليل عن النهار
وكَانَتْ رُضَاءُ بَيْتًا لِبَنِي رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمٍ وَلَهَا يَقُولُ الْمُسْتَوْغِرُ وَاسْمُهُ كَعْبُ بْنُ ربيعة بن كعب [حين هدمها] :
وَلَقَدْ شَدَدْتُ عَلَى رُضَاءٍ شَدَّةً * فَتَرَكْتُهَا قَفْرًا بِقَاعٍ أَسْحَمَا
وَأَعَانَ عَبْدُ اللَّهِ فِي مَكْرُوهِهَا * وبمثل عبد الله أغشى المحرما
ـــــــــــــــــــــــــــ
الحيوان (3/ 73)
البداية والنهاية
المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الرجال للمعرفة (2/ 21)
تاريخ الإسلام ت تدمري (2/ 670)
المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (15/ 29)
دراسات في تاريخ العرب القديم (ص: 459)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق