صَبِيحَةٌ
مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
إذا
أردت أن تكذب فأبعد شاهدك.
والقصد
: ليمكنك الكذب عنه وعليه.
وفي
المعرة عندنا يقولون : يا ريتني غريب واحكي على ما أريد
حكايات
نسمعها وكأنها حكايات ( أليس في بلد العجائب ) بعيدة عن أحكام العقل وقوانينه ،
وتسأل الحاكي من وين هدا الكلام أين قرأته ؟ . والجواب نسيت . وإن كانت حادثة تسأله
ومن كان معك ؟ ويأتي الجواب : كنت وحدي . وإن أراد أن يمنّْ عليك . ذكر شاهدا قد
مات أو شاهد من عسير العسير الوصول إليه .
فصول
عن نجاحات أو انتكاسات تروى بعيدة عن الحق والحقيقة وشأن هؤلاء كالصيادين الذين
يروون أجمل حكايات الصيد ومبلغ تفوقهم به ، وإن سألت عنهم فأولئك الذين يصطادون
بمفردهم ولا أحد معهم
وأجمل
ما في سيرة الكذاب أنه إن أعاد سرد الحكاية ، فستجد هنا شاهدا من نفسه على نفسه
فلن يكون بمقدوره روايتها بنفس التفاصيل . ورحم الله القائل :
تكذب
الكذبة جهلا ... ثمَّ تنساها قَرِيبا
كن
ذُكُورا للذي ... تحكى إِذا كنت كذوباً
واليوم
خود كذب . حتى أن تركسات الجنزير عاجزة عن تجميع الكميات الهائلة منه ، وإلقائها
في مزابل التاريخ
وهيك
سمعت . وهيك عمبقولو
طيب
يا أخي إن كنت غير متأكد أنت فلماذا تزيد الهم هما بنقل غير الحق ؟!
يا
رب فرج عن الشام وأهل الشام
ــــــــــ
الأمثال
المولدة (ص: 313)
عيون
الأخبار (2/ 31)
جمهرة
الأمثال (2/ 396)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق