الثلاثاء، 12 يوليو 2016

لنستكثر من المعارف وقد قيل رَأْسُ الْعَقْلِ الْمَعْرِفَةُ

لنستكثر من المعارف
وقد قيل رَأْسُ الْعَقْلِ الْمَعْرِفَةُ
وفي التنزيل العزيز ، قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴿١٣﴾ سورة الحجرات
ولكن يستوقفنا الخيار
فممن نستكثر
قيل لمعاوية بن أبي سفيان: إن آذنك يقدّم معارفه وأصدقاءه في الإذن على أشراف الناس ووجوههم. فقال ويلكم، إن المعرفة لتنفع في الكلب العقور والجمل الصّئول  فكيف في رجل حسيب ذي كرم ودين.
وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ: «يَا عَلِيُّ، اسْتَكْثِرْ مِنَ الْمَعَارِفِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، فَكَمْ مِنْ مَعْرِفَةٍ فِي الدُّنْيَا بَرَكَةٌ فِي الْآخِرَةِ». فَمَضَى عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ فَأَقَامَ حِينًا لَا يَلْقَى أَحَدًا إِلَّا اتَّخَذَهُ لِلْآخِرَةِ، ثُمَّ جَاءَ مِنْ بَعْدُ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا فَعَلْتَ فِيمَا أَمَرْتُكَ؟» فَقَالَ: قَدْ فَعَلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ، فَقَالَ لَهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: «اذْهَبْ فَابْلُ أَخْبَارَهُمْ» فَأَتَى عَلِيٌّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُنَكِّسٌ رَأْسَهُ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَبَسَّمُ: «مَا أَحْسِبُ يَا عَلِيُّ ثَبَتَ مَعَكَ إِلَّا أَبْنَاءُ الْآخِرَةِ». فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: لَا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ. فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ} [الزخرف: 67].
يَا عَلِيُّ، أَقْبِلْ عَلَى شَأْنِكَ، وَامْلِكْ لِسَانَكَ، وَاعْقِلْ مَنْ تُعَاشِرُهُ مِنْ أَهْلِ زَمَانِكَ تَكُنْ سَالِمًا غَانِمًا ".
البداية والنهاية – ابن كثير (9/ 243)
حلية الأولياء وطبقات الأصفياء – أبو نعيم الأصبهاني(4/ 22)
الأدب الصغير – ابن المقفع (ص: 11)
العقد الفريد (2/ 206)
***********
-       الْكَلْب الْعَقُور أَي الَّذِي يقتل الصَّيْد وَيكون بِمَعْنى الْجَارِح أَيْضا والعقر الْجرْح

-       الصئول : الجمل الهائج 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق