الأربعاء، 6 يناير 2016

لكل زمن معروف يُقر ومعروف يُنكر

لكل زمن معروف يُقر ومعروف يُنكر
قال حذيفة رضي الله عنه: أعجب من هذا قال إن معروفكم هذا منكر زمان قد مضى، وإن منكركم معروف زمان قد يأتي وإنكم لن تزالوا بخير ما عرفتم الحق، وكان العالم فيكم غير مستخف وكان يقول أيضاً: يأتي في آخر الزمان قوم يكون العالم فيهم بمنزلة الحمار الميت لا يلتفتون إليه يستخفي المؤمن فيهم كما يستخفي المنافق فينا اليوم المؤمن فيهم أذل من الأمة
ولقد صدق فإن أكثر معروفات هذه الأعصار منكرات في عصر الصحابة رضي الله عنهم إذ من غرر المعروفات في زماننا تزيين المساجد وتنجيدها وإنفاق الأموال العظيمة في دقائق عماراتها وفرش البسط الرفيعة فيها ولقد كان يعد بدعة ، فقد كان الأولون قلما يجعلون بينهم وبين التراب حاجزاً وكذلك الاشتغال بدقائق الجدل والمناظرة من أجل علوم أهل الزمان ويزعمون أنه من أعظم القربات وقد كان من المنكرات
ورحم الله عبد الله بن المبارك حيث قال :
ذَهَب الرجـــالُ المُقتَدى بفِعالِهِم* والمنكرونَ لكُلِ أمـــــــــــــرٍ منكَر
وبقيتُ في خلَفٍ يُزَيِّنُ بعضُهم *بعضا ليــــــــــأخذ معورٌ من معورِ
ركبوا ثنيّات الطريق فأصبَحوا *مُتَنَكبينَ عــــــــــن الطريقِ الأكبَر
ما أقرب الأشياء حين يـسوقُها * قدَرٌ وأبـــــــــــــــعدها إذا لم تُقدَر
العلمُ زينٌ للرجــــــــال مروءَةٌ *والعلمُ أنفَعُ مــــــــــن كنزِ الجوهَر
أأُخيّ إنّ من الرجـــــالِ بهيمةً * في صورةِ الرجال السميعِ المبصِر
فطِنٌ لكلّ مصيبَةٍ فـــــي مالهِ *  وإذا يصابُ بدينهِ لم يشــــــــــــعُر
وقال أبو موسى رضي الله عنه: لا يسعى بين الناس بالفساد إلا ولد بغي، لأنه يهلك نفسه، ويهلك أخاه، ويهلك الذي أنهى إليه الكلام.
--------------------------
-         الآداب الشرعية والمنح المرعية (1/ 329)
-         إحياء علوم الدين (1/ 80)
-         قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد (1/ 276)


عبد الله بن المبارك
118 - 181 هـ / 736 - 797 م
عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي بالولاء، التميمي، المروزي أبو عبد الرحمن.
الحافظ، شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات، أفنى عمره في الأسفار، حاجاً ومجاهداً وتاجراً، وجمع الحديث والفقه والعربية وأيام الناس والشجاعة والسخاء، كان من سكان خراسان، ومات بهيث (على الفرات) منصرفاً من غزو الروم.

له كتاب في (الجهاد) وهو أول من صنف فيه، و(الرقائق-خ) في مجلد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق