الأحد، 16 يناير 2022

ونحن حوْلَهَا نُدَنْدِنُ. ومن سيرة الْمُصْطَفَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، ومن أعرابي نتعلم

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

ونحن حوْلَهَا نُدَنْدِنُ.

ومن سيرة الْمُصْطَفَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، ومن أعرابي نتعلم

دخل أعرابي على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وهو يتكلم مع أبي بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه لم يفهم من كلامهما شيئاً، فقال: يا رسول الله أنا لا أُحسن دندنتك ولا دندنة أبي بكر، أنا لا أعرف إلا: لا إله إلا الله محمد رسول الله. فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:» حَوْلَها ندندن يا أخا العرب «.

وعن معاذ بن رفاعة الأنصاري عن رجل من بني سلمة يقال له: سليم إنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! إن معاذ بن جبل يأتينا بعدما ننام ونكون في أعمالنا بالنهار. فينادي بالصلاة فنخرج إليه فيطول علينا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معاذ لا تكن فتانا إما أن تصلي معي وإما أن تخفف عن قومك " ثم قال: " يا سليم ماذا معك من القرآن؟ " قال: معي أني أسأل الله الجنة وأعوذ به من النار والله ما أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وهل تصير دندنتي ودندنة معاذ إلا أن نسأل الله الجنة ونعوذ به من النار " ثم قال: " يا سليم سترون غدا إذا لقينا القوم عن شاء الله ". قال: والناس يتجهزون إلى أحد فخرج فكان في الشهداء.

ومعنى قول : النبي عليه الصلاة والسلام: حولها ندندن، يعني: هذا الذي نريد تحفيظه إياك ، كلها الغرض منها في النهاية هذا الذي وصلت له، الذي هو سؤال الجنة والاستعاذة من النار.

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ـــــــــــــــ

مسند الإمام أحمد (25/ 234)

شرح صحيح مسلم - حسن أبو الأشبال (25/ 12)

معجم الصحابة للبغوي (3/ 179)

تفسير الشعراوي (15/ 9221)

 

الدَنَادِنُ: أطْرَافُ الثَّوْبِ، الواحِدُ دِنْدِنُ .الدَنْدَنَةُ بالفتح: أن تسمع من الرجل نَغْمةً ولا تفهم ما يقول. قال حسّان بن ثابت:

وَالمالُ يَغشى أُناساً لا طَباخَ لَهُم .. كَالسَيلِ يَغشى أُصولَ الدَندَنِ البالي

. الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرَّجُلُ بِالْكَلَامِ تَسْمَعُ نَغْمته وَلَا تَفْهَمُهُ عَنْهُ لأَنه يُخْفيه، والهَيْنمة نَحْوٌ مِنْهَا

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق