الأحد، 23 يناير 2022

حَيَاةُ الشَّيْطَانِ

 صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

حَيَاةُ الشَّيْطَانِ

وللشيطان أسماء وصفات عديدة ، أشهرها الغَرورُ: الشيطانُ وقيل أن الشيطان من ولد إبليس عليه لَعْنةُ اللهِ . ويقال لمن به لقوة إذا سبّ أو شتم : يا لطيم الشيطان . وحَيَاةُ الشَّيْطَانِ تَرْكُ الْعِلْمِ، وَرُوحُهُ وَجَسَدُهُ الْجَهْلُ، وَمَعْدِنُهُ فِي أَهْلِ الْحِقْدِ وَالْقَسَاوَةِ، وَمَثْوَاهُ فِي أَهْلِ الْغَضَبِ، وَعَيْشُهُ فِي الْمُصَارَمَةِ ( التقاطع ) ، وَرَجَاؤُهُ فِي الْإِصْرَارِ عَلَى الذُّنُوبِ. وَالشَّقِيُّ من يُرَغِّبُهُ الشَّيْطَانُ فِي الدُّنْيَا حَتَّى يَقُولَ: لاَ شيْءَ غَيْرُهَا، فَيَجْعَلُ اللهُ لَهُ التَّنْغِيصَ فِي الدُّنْيَا الَّتِي آثَرَ مَعَ الْخِزْيِ الَّذِي يَلْقَى بَعْدَهَا.

فقد كان أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رضي الله عنهم يقولون: من حجب الله عنه العلم عذّبه على الجهل، وأشد منه عذابا من أقبل عليه العلم وأدبر عنه. ومن أهدى الله إليه علما فلم يعمل فقد رغب عن هدية الله وقصر بها.

وكثيرون منا من يلقي بأخطائه على الشيطان . قال ابن قتيبة : مررت برجل على شاطىء نهر يستقي منه في قلّة له ومعه بغلة، فلما سقى البغلة ملأ القلّة وربط البغلة بأذن القلّة وذهب لبعض حاجته، فنفرت البغلة وكسرت القلة؛ فجعل يلعن الشيطان، وبرّأ عقله ونسي فعله.

وهناك من يتغير به الحال من حزب الشيطان إلى الحق بعد الضلال . كان أسد بن كرز يقال له «خطيب الشيطان» فلما استعمل خالد بن الوليد رضي الله عنه ابنه على العراق قيل له «خطيب الله» فجرت إلى اليوم.

تلامذة إبليس وشياطين الأنس من ساق البلاء إلينا

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ــــــــــــــــــ

الأدب الصغير – ابن المقفع(ص: 50)

البيان والتبيين (2/ 188)

الحيوان (1/ 101)

عيون الأخبار (3/ 307)

 

اللَّطِيمُ الذي تَرْجِعُ غُرَّتُه في أَحَد شِقَّيْ وَجْهِه إلى أَحَد الخَدَّينِ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق