الجمعة، 24 يناير 2020

صار فينا وكما قيل : تْعَلّم الحِجَامِةَ في رؤوس الْيَتَامَى


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
صار فينا وكما قيل : تْعَلّم الحِجَامِةَ في رؤوس الْيَتَامَى
والمعنى أن تتعلم هذه الصنعة في رؤوس الأيتام لأنهم محتاجون والمحتاج ليس لديه القدرة والمال على تطبيب نفسه ، فمن يتعلم باليتيم آمن مطمئن من أن يعترض عليه أحد إذا أخطأ .أي أن الضعيف قد ينتفع ولو بالإضرار لأنه وجد من يعينه على إنقاذه بعض الشيء من ضعفه
ونحن في هذا البلاء صرنا محلا للتجربة طبيب بيطري أضحى أخصائي بأمراض الجلد وآخر لم يحصل على الثانوية صيدلي وخبير أدوية ومحام تحول لممرض ومعلم إلى معمار  و.. و.. و.. ونعوذ بالله من عمل لا نتقنه
وما المرء إلا حيث يجعل نفسه ... ففي صالح الأعمال نفسك فاجعل
رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرجة في لبن قبر إبراهيم ابنه فأمر أن تُسد: وقال: أما أنها لا تضر ولا تنفع، ولكن العبد إذا عمل عملا أحب الله أن يتقنه. وَعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ»
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: لَمَّا وُضِعَتْ أُمُّ كُلْثُومٍ ابْنَةُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقَبْرِ. قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ، وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} [طه: 55] "، قَالَ: ثُمَّ لَا أَدْرِي أَقَالَ: بِسْمِ اللهِ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ؟ أَمْ لَا، فَلَمَّا بَنَى عَلَيْهَا لَحْدَهَا طَفِقَ يَطْرَحُ لَهُمُ الْجَبُوبَ وَيَقُولُ: " سُدُّوا خِلَالَ اللَّبِنِ ". ثُمَّ قَالَ: " أَمَا إِنَّ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنَّهُ يَطِيبُ بِنَفْسِ الْحَيِّ
ورحم ابن أبي جحلة حيث قال
وذي بخل يروم المدح مني .. ولا كرم لديه ولا كرامة
أكارمه بدّر بحور شعري .. وأغرق منه في بحر اللآمه
وكم جربت شعري في أناس .. أحلوا منه ما عرفوا حرامه
كأنهم اليتامى حيث شعري .. تعلم في رقابهم الحجامة
وما أكثر من يدعي ما لا يعلم ، ويعمل بما لا يعلم
لأ ويطلب منك اتباعه والثناء عليه
ويا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا
ــــــــــــــــــــــــ
الشكوى والعتاب – الثعالبي (ص: 224)
ربيع الأبرار ونصوص الأخيار - الزمخشري(3/ 461)
مسند أبي يعلى الموصلي (7/ 349)
مسند الإمام أحمد (36/ 524)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق