السبت، 16 نوفمبر 2019

ليس يفسد الناس إلا الناس


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
ليس يفسد الناس إلا الناس
وقال الله تعالى على لسان قوم قارون : وَٱبْتَغِ فِيمَآ ءَاتَىٰكَ ٱللَّهُ ٱلدَّارَ ٱلْءَاخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ ٱلدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ ٱللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ ٱلْفَسَادَ في ٱلْأَرْضِ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْمُفْسِدِينَ ﴿٧٧﴾
والإفساد اخراج الشيء عن طبيعته فالضلع معوج في طبيعته فإن حاولت أن تجعله مستقيما أفسدته
وقالت العرب في المفسد الناس الشديد الإفساد : عيثي جعار في وصف الضبع وقالوا أفْسَدُ مِنَ الضَّبُعِ : لأنها إذا وقعت في الغنم عاثت، تقتل العديد من الشياه وتأكل واحدة بعظامها دون النظر لما سيخرج منها ، ولا تكتف بما يكتفي به الذئب، فهو يقتل واحدة ويأكلها واستعارت العرب اسمها للسَّنَة المُجْدِبة فَقَالوا: أكلَتْنَا الضَّبُعُ، وقَال ابن الأعرابي: ليسوا يريدون بالضبع السَنَة المجدبة، وإنما هو أن الناس إذا أجدبوا ضَعُفُوا عن الانبعاث، وسَقَطَتْ قُوَاهم، فعاثت بهم الضباع والذئاب، فأكلتهم، قَال الشاعر: أبَا خُرَاشَةَ أمَّا أنْتَ ذَا نَفَرٍ ... فَإنَّ قومي لَمْ تأْكُلْهُمُ الضَّبُعُ
وما أتعس اليوم الذي يقع فيه صاحب الحق ولا ناصر له قال النابغة الجعدي :
عيثي جعار وجرّري … بلحم امرئ لم يشهد اليوم ناصره
ومن البلاء وجود من يسيئ ويظن في الإساءة نصحا وصلاحا . وأكثر من ذلك أن تقوم بما يصلح فتنهال عليك أراء المصلحون في ظنهم والبعيدون عن غاية ما تفعل : هدا بقلك صح وهدا بقلك خطأ
قال لبيد بن ربيعة:
إذا كثر الإخوانُ في العمل الذي ... تحاولهُ في كلِّ عيبٍ ومشهد
ولم تك للإجزاء فيه مُبالغاً ... فذاك مع الإضرار أفسدُ مُفسدِ
ولكن قليلُ الصالحين بنُصحهم ... تُتِمُّ لك الأعمال في كُلِّ محفَدِ
ورحم الله من قال : ويقال عذوبة الأنهار ما لم تنته إلى البحار ، وصلاح أهل البيت ما لم يدخل بينهم مفسد ، وتقارب الإخوان ما لم يدخل بينهم السعاة.
يا رب كن للمصلحين عونا وناصرا ، وللمفسدين مذالا مهلكنا
يا رب اهدنا للصلاح وأصلح بنا ولا تفسد
رد الأمن والأمان لسوريا وأهل سوريا
ــــــــــــــــ
البخلاء للجاحظ (ص: 157)
الحيوان (1/ 16)
مضاهاة أمثال كليلة ودمنة – اليمني
مجمع الأمثال - الميداني(2/ 84)

===========
عيثي : المفسد
جعار : الضبع
جعر: الجَعْرُ ما يبس في الدّبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق