الاثنين، 11 نوفمبر 2019

لا بد من تصحيح بعض ما شاع ولم تثبت صحته فيما يتعلق بمولد النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
في مثل هذا اليوم وُلِد النَّبِيُّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ
ولا بد من تصحيح بعض ما شاع ولم تثبت صحته فيما يتعلق بمولد النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لنقل ما شئنا في مدح النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولكن لا ننسب له صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما لم تثبت صحته
فهل : ولد النبي مختونا ؟
هل أصبحت الأصنام كلها صبيحة مولد النبي ليس منهم صنم إلا وهو منكب على وجهه ؟
وهل : ارتجس في تلك الليلة إيوان كسرى ، وسقطت منه أربع عشر شرفة ؟
وهل : غاضت بحيرة ساوة ، وفاض وادي السماوة في دجلة ؟
ثم هل : خمدت نيران فارس ، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام ؟
وهل : انتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ، ثم استطار حتى بلغ المشرق ؟
كل ذلك وأمثالها وجد في كتاب بحار الأنوار للمجلسي وهو كتاب ممتلئ بالأكاذيب
قال ابن القيم رحمه الله بعد أن بيّن أن ما ورد من أحاديث لم تصح .أن الله بعث نَبينَا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم من صميم الْعَرَب وَخَصه بِصِفَات الْكَمَال من الْخلق وَالنّسب فَكيف يجوز أَن يكون مَا ذكره من كَونه مختونا مِمَّا يُمَيّز بِهِ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ويخصص وَقيل إِن الْخِتَان من الْكَلِمَات الَّتِي ابتلى الله بهَا خَلِيله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فأتمهن وأكملهن وَأَشد النَّاس بلَاء الْأَنْبِيَاء ثمَّ الأمثل فالأمثل وَقد عد النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْخِتَان من الْفطْرَة وَمن الْمَعْلُوم أَن الِابْتِلَاء بِهِ مَعَ الصَّبْر .
وكانت العرب تعد أن من ولد مختونا نقصا فيه وَقد أورد فِيما رَوَاهُ سيف بن مُحَمَّد ابْن أُخْت سُفْيَان الثَّوْريّ عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ ابْن صياد : ولد مَسْرُورا مختونا وَسيف مطعون فِي حَدِيثه وَقيل إِن قَيْصر ملك الرّوم الَّذِي ورد عَلَيْهِ امْرُؤ الْقَيْس ولد كَذَلِك وَدخل عَلَيْهِ امْرُؤ الْقَيْس الْحمام فَرَآهُ كَذَلِك فَقَالَ يهجوه
إِنِّي حَلَفت يَمِينا غير كَاذِبَة ... لأَنْت أغلف إِلَّا مَا جنى الْقَمَر
يعيره أَنه لم يختتن وَجعل وِلَادَته كَذَلِك نقصا وَقيل إِن هَذَا الْبَيْت أحد الْأَسْبَاب الباعثة لقيصر على أَن سم امرء الْقَيْس فَمَاتَ
وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي فِيمَن ولد بِلَا قلفة
فدَاك نكس لَا يبض حجره ... مخرق الْعرض حَدِيد ممصره
فِي ليل كانون شَدِيد خصره ... عض بأطراف الزبانى قمره
يَقُول هُوَ أقلف لَيْسَ بمختون إِلَّا مَا قلص مِنْهُ الْقَمَر وَشبه قلفته بالزبانى وَهِي قرنا الْعَقْرَب وَكَانَت الْعَرَب لَا تَعْتَد بِصُورَة الْخِتَان من غير ختان وَترى الْفَضِيلَة فِي الْخِتَان نَفسه وتفخر بِهِ .
وأما عن النور الذي خرج حتى رأت أمه قصور الشام، فقد ثبت حصول ذلك في رؤيا منامية، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن العرباض ابن سارية، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قالإني عبد الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وأن آدم لمنجدل في طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى قومه، ورؤيا أمي التي رأت أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام، وكذلك ترى أمهات النبيين صلوات الله عليهمورواه الحاكم وصححه، ووافقه الذهبي
وروي عن خالد بن معدان، عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم قالوا: يا رسول الله، أخبرنا عن نفسك، فقال: دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أرض الشام
وأما عن منع الشياطين من استراق السمع ، ففي تفسير البغوي والطبري قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: كَانَتِ الشَّيَاطِينُ لَا يحجبون عن السموات وَكَانُوا يَدْخَلُونَهَا، وَيَأْتُونَ بِأَخْبَارِهَا فَيُلْقُونَ عَلَى الْكَهَنَةِ، فَلَمَّا وُلِدَ عِيسَى عليه السلام أمُنِعُوا مِنْ ثَلَاثِ سَمَوَاتٍ، فَلَمَّا وُلِدَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منعوا من السموات أَجْمَعَ، فَمَا مِنْهُمْ مَنْ أَحَدٍ يُرِيدُ اسْتِرَاقَ السَّمْعِ إِلَّا رُمِيَ بِشِهَابٍ، فَلَمَّا مُنِعُوا مِنْ تِلْكَ الْمَقَاعِدِ ذَكَرُوا ذَلِكَ لِإِبْلِيسَ، فَقَالَ لَقَدْ حَدَثَ فِي الْأَرْضِ حَدَثٌ، قَالَ: فَبَعَثَهُمْ فَوَجَدُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْلُو الْقُرْآنَ، فَقَالُوا: هَذَا وَاللَّهِ مَا حَدَثَ. {إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ} لَكِنَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ {فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} وَالشِّهَابُ: الشُّعْلَةُ مِنَ النَّارِ.
أما ارْتَجَاسُ إِيوَانُ كِسْرَى، وَسَقَطَتْ مِنْهُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ شُرْفَةً، وَخَمَدَتْ نَارُ فَارِسَ، وَلَمْ تُخْمَدْ قَبْلَ ذَلِكَ بِأَلْفِ عَامٍ فقد رواه ابن كثير وغيره ولم يثبت عند المؤرخين وحتى مؤرخي التاريخ الفارسي ما يدل على حدوث ذلك .
انتكاس الأصنام المعبودة وخرورها لوجوهها من غير دافع لها عن أمكنتها فقد ذكرها الإمام البغوي دون سند وكذلك لم يثبت أن غارة بحيرة ساوة والله أعلم
وصلى الله على سيد الخلق محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ـــــــــ
تحفة المودود بأحكام المولود (ص: 205)
تفسير القرطبي (10/ 10)
تفسير البغوي (4/ 372)
دلائل النبوة للبيهقي 88)
سيرة ابن اسحاق (ص: 51)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق