السبت، 2 يوليو 2022

الإحسان ترك الكل وبين الإحسان والنكران مسافة - من رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . من حياة العرب لنا وقفة .

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

الإحسان ترك الكل

بين الإحسان والنكران مسافة

الإحسان عكس النكران أو الجحود

من رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . من حياة العرب لنا وقفة .

في أيام أضحى إلقاء السلام مع ابتسام تبعث الأمل غاية الإحسان هذا إن حصل ، وندر المحسنون . والشاهد جبي واضح للعيان قال حبيب بن أوس:

يا محبّ الإحسان في زمن أصـ ... بح فيه الإحسان وهو بغيض

فتدمير الوطن وتشريد إحسان في نظر من تسبب في هذا البلاء ( منعره ) ولكن في المثل العامي (غضبت عليك قطعت راسك ، ورضيت . بس منوين بقى بدي جبلك راس . جفاء وسخط إن خالفتني بالرأي . اتَّبِعني وكن إمعة إلي أحسن إليك ، أو فأنت جاحد ناكر للجميل وأنا أتحمل معك أخطاءك . قال الله تعالى : .. اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ﴿١٢﴾ سورة العنكبوت

تشريد وهدم ودمار ، لغايات لا وأهداف تخدم إبليس وأنصار إبليس ، ولقد رفع شرعنا من مكان الإحسان ليجعله . فحين جاء سيدنا جبريل عليه السلام يعلم الصحابة دينهم : سأل النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الإسلام فأجاب قال: صدقت ثم عن الإيمان فأجاب والصحابة يعجبون . قال سيدنا عمر بن الخطاب وهو راوي الحديث فعجبنا له يسأله، ويصدقه، ثم قال سيدنا جبريل قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك»

لقد فهم العرب وعلى جاهليتهم معنى المحسن :  قيل لأعرابية قد حملت شَاة تبيعها: بكم؟ قَالَت: بِكَذَا. قيل لَهَا: أحسني. فَتركت الشَّاة وَمَرَّتْ لتنصرف. فَقيل لَهَا: مَا هَذَا؟ قَالَت: لم تَقولُوا أنقصي، وَإِنَّمَا قُلْتُمْ: أحسني. وَالْإِحْسَان ترك الْكل.

يا رب وفي هذه العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فرج عن سوريا وأهل سوريا

صحيح مسلم (1/ 37)

نثر الدر في المحاضرات (4/ 40)

                                                                                                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق