الاثنين، 10 أغسطس 2020

يد الفرعون رمسيس الثاني كانت سببا في إسلام أشهر جراحي العالم موريس بوكاي

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

يد الفرعون رمسيس الثاني

كانت سببا في إسلام أشهر جراحي العالم موريس بوكاي

 بعد غرق فرعون(رمسيس الثاني) أثناء مطاردة بني إسرائيل، قام أفراد البلاط الملكي ممن نجا من الغرق بتحنيط الجثة ونقل التابوت في مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها الكهنة والوزراء وعظماء القوم ثم سحب التابوت إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك.

استمر نهب المعابد والمقابر عبر الزمن . بحثا عن الثروة  واستقر رأي كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسُجِّل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر. العام الذي أعيد فيه تكفين ودفن جثة رمسيس الثاني كان في عام 1089 ق.م  أي بعد وفاته بـ 127 سنة. ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف. وفي عصر الأسرة الحادية والعشرين حينما توفي كبير كهنة آمون “بينودجيم الثاني” قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستاراً ودفنوا الجميع في قبر الملكة ” إنحابي” بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة الثامنة عشرة. ثم أغلقوا القبر ـ وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك ” سيامون ” في عام 969 ق.م. وردموا المدخل تماماً وضيعوا المعالم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص فبقي القبر الجديد سالماً من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي ” خبيئة الدير البحري” ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني. نحن نتكلم عن فترة مضى عليها 3224سنة مضت . فرعون – وجيشه يتبعه – وصل إلى شاطئ البحر فوجد طريقاً مشقوقاً وسط الماء فسار فيه وتبعه الجيش بجميع عرباته، وبدت على وجوه الجميع بسمة الانتصار فما هي إلا ساعة أو بضع ساعة ويتم اللحاق ببني إسرائيل الهاربين وتتم إعادتهم إلى مصر ثانية ولكن قبل النهاية بقليل بدأت قوائم الخيل وعجلات المركبات تغوص في الوحل، ونزل الجنود ليدفعوا العربات المكسورة جانباً لتمر العربات الأخرى، وغاصت البسمة من وجه رمسيس الثاني، وبدأ القلق يتملكه – لماذا في هذه المنطقة بالذات بدأ الوحل ؟ وقد مرت منه جموع بني إسرائيل وبقرهم وماشيتهم وفيها من الثيران ما هو أثقل من المركبات ولم تغص أرجلهم في القاع، ولم يجد بدّاً من الانتظار حتى ينتهي جنوده من تخليص مركبته من الوحل، ونظر ولم يصدق عينيه، ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه، لقد بدأ البحر ينطبق، والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة، وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى الممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المتدفقة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع – ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع !

وفي زمننا ولدراسة عوامل الزمن التي أثرت على جثمان رمسيس الثاني الفرعون الذي تبع سيدنا موسى عليه السلام نقل جثمان فرعون إلى فرنسا وتم استقبال جلالة الملك من فرانسوا ميتران رئيس جمهوريا فرنسا واصطحب معه عدد من الوزراء الهامين في الدولة وطلب الرئيس ميتران من موريس بوكاي وهو أهم جراحي العالم ومعه ثلة من الجراحين وعلماء التشريح وما إن فكت الأربطة عن الجثمان قفزت يده اليسرى فجأة إلى الأمام وهنا علم الأطباء أن من حنط رمسيس كان قد قيده مع يده اليمنى كما يفعل بباقي الفراعنة وفي نهاية اليوم توصل موريس إلى أن فرعون هذا مات غريقا وأن عظامه صدره كسرت لشدة ضغط الماء وأنه تم انقاذه بعد غرقه مباشرة ، وفسروا ارتفاع يده اليسرى بأن درعه كان فيها وأنه كان يقاوم حتى آخر لحظة مما سبب تشنج يده اليسرى فبقت هكذا  . ظن موريس بوكاي أنه قد اكتشف أمرا لم يسبقه إليه أحد وأراد أن يعقد مؤتمراً صحفيا إلا أن أحد مساعديه نصحه بالتريث حين أخبره أن ذلك مسجل في كتاب المسلمين . قال الله تعالى : فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ۚ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ﴿٩٢﴾سورة يونس . فاندهش موريس من ذلك وكيف علم المسلمون هذه الحقيقة قبل أن تكتشف ؟ عاد موريس بوكاي للكتب المقدس فلم يجد ذكرا سوى في القرآن الكريم بعدها زار مصر والتقى بعلمائها وكان أول ردت فعل له إعلان إسلامه وعاش بعدها سنين عالماً مسلما وألف كتاب القرآن والتوراة والإنجيل والعلم

وسبحان الله العظيم

ويا رب يا من أهلكت فرعون فرج عن سوريا وأهل سوريا



 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق