الثلاثاء، 28 يوليو 2020

نؤوم الضحى صفة ذم تطلقها على الرجال خاصة ممن ينام حتى ما بعد شروق الشمس


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
نؤوم الضحى
صفة ذم تطلقها على الرجال خاصة ممن ينام حتى ما بعد شروق الشمس
ومن حياة العرب في الجاهلية وفي الإسلام نتعلم
النوم حتى الضحى صفة كانت للنساء عند العرب في الجاهلية والشابات منهن وكانت العرب تذم من نام حتى وقت الضحى وأحمد الله فلست واحداً ممن يستيقظ بعد شروق الشمس . وقد قلت مرة أنه ومما غرس فيّ والدي رحمه الله أن أصل لمحلنا قبل الشروق وكنت أتحاشى أن يراني إن وصلت بعد السادسة صباحاً بقليل . فإن لمحني : ومن على بعد صاح : يا هشام جمال عبد الناصر فاق وإنتي لسى نايم وذلك أيام الوحدة بين سوريا ومصر وكنت طفلا صغيراً . وللعلم فأهل سوق المعرة شرعوا بفتح محالهم بعد صلاة الصبح لا تخلف عن العمل إلا لمرض أو وفاة .
ذكروا أن رجلاً من العرب تزوج في نسوة غرائب لم يكن لهن رجل فتزوج إحداهن، وكان ينام الضحاء ، فإذا أتينه بصبوحه قلن: قم فاصطبح، فيقول: لو لعادية تنبهنني؟ أي خيل عادية عليكن مغيرة فأدفعها عنكن؟ فلما رأين ذلك قال بعضهن لبعض: إن صاحبنا لشجاع، فتعالين حتى نجربه، فأتينه كما كن يأتينه، فأيقظنه، فقال كما كان يقول " لو لعادية تنبهنني " قلن: فهذه نواصي الخيل، فجعل يقول: الخيل الخيل، ويضرط حتى مات، فقيل أجبن من المنزوف ضرطا.
ونظر ابن عباس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، إلى بعض ولده نائماً بالغداة فركله برجله ثم قال: قم لا أنام الله عينك! أتنام في وقت يقسم الله جل وعز فيه الأرزاق؟ أو ما علمت أنها النومة التي قالت العرب فيها مكسلة ومانعة للحوائج؟ وقد قيل: النوم على ثلاثة أوجه: خُرق وحُمق وخُلق، فأما الخرق فنوم الضحى شغل عن أمر الدنيا والآخرة، والحمق النوم بين العصر والمغرب فإنه لا ينامها إلا أحمق أو عليل أو سكران، وأما الخلق فنوم الهاجرة الذي أمر به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإنه قال: قيلوا فإن الشيطان لا يقيل. وقيل: إن نوم الغداة يمحق الرزق ويورث الصفُّار والكسل والبخر .
وعَنْ صَخْرٍ الْغَامِدِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهِمْ» قَالَ: فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً بَعَثَهَا أَوَّلَ النَّهَارِ، وَكَانَ صَخْرٌ رَجُلًا تَاجِرًا، وَكَانَ لَا يَبْعَثُ غِلْمَانَهُ إِلَّا مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ، فَكَثُرَ مَالُهُ حَتَّى كَانَ لَا يَدْرِي أَيْنَ يَضَعُ مَالَهُ . وفي الأثر الضعيف عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: مَرَّ بِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُضْطَجِعَةٌ مُتَصبِّحَةٌ، فَحَرَّكَنِي بِرِجْلِهِ، ثُمَّ قَالَ: " يَا بُنَيَّةُ قَوْمِي اشْهَدِي رِزْقَ رَبِّكِ، وَلَا تَكُونِي مِنَ الْغَافِلِينَ، فَإِنَّ اللهَ يَقْسِمُ أَرْزَاقَ النَّاسِ مَا بَيْنَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ ".
واليوم لا تعلم ليل المرء من نهاره
سوق التنابل في حلب يبدأ نشاطه بعد غروب الشمس ويستمر حتى ساعات الصباح الأولى وتجد فيه ما تشاء من ألوان الأطعمة الجاهزة من الثوم المقشر أو المدقوق إلى البقدونس المفروم إلى أنواع المحاشي الجاهزة للطبخ . ولك أن تتصور المرأة التي سهرت حتى الفجر لتحصل على الجاهز غير المتعب متى ستستيقظ .
وأسأل نفسي وأسألكم أليس الأمن والأمان من الرزق ؟!
طيب يا أخي ، يا أختي ألسنا في البلاء سوية
دعوة من فم طاهر قبيل الضحى قد ترفع البلاء
يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا
ــــــــــــــــ
مسند الإمام أحمد  (24/ 171)
شعب الإيمان – أبو بكر البيهقي (6/ 404)
المحاسن والأضداد – للجاحظ (ص: 115)
فصل المقال في شرح كتاب الأمثال – البكري الأندلسي(ص: 495)
المحاسن والمساوئ – محمد البيهقي(ص: 233)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق