الثلاثاء، 23 يونيو 2020

شيء مقرف

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

شيء مقرف

القرْف: مصدر قرفتُ. والقِرْفَة: التُّهمة. وَفرس مُقْرِف: خلاف الْعَتِيق من الخيل أو الهجين من الخيل ، ( الإكديش ) وقَالُوا: رجل مُقْرِف ، من انتسب للؤم في اَصْله، وكان هجيناً في أصله ، كالولد من أب عربي وأم أعجمية .والقِرْف من كل شَيْء: قِشره. وَوجه مقرف: غير حسن، قَالَ ذُو الرمة:

تريك سنة وَجه غير مقرفة ... ملساء لَيْسَ بهَا خَال وَلَا ندب

وعندنا في المعرة يقولون : هلأيام بتقرّفْ . ويقصدون بذلك أهل تلك الأيام .

ونسب لبشار بن برد قوله :

فسد الزمان وساد فيه المقرف ... وجرى مع الطرف الحمار الموكف

فدع التبحث عن أخيك فإنه ... كسبيكة الذهب الذي لا يكلف

ترى أنحن أم من سبقنا أحق في ذم المقرفون في هذا الزمان

قال رجل للأصمعي: فسد الزمان، فقال:

إن الجديدين في طول اختلافهما ... لا يفسدان ولكن يفسد الناس

صور نراها لا ترضي خالقا ولا مخلوقا في أعلاه

وتصك أذنيك أشكالا من الذم ، وكل نصب نفسه قاضيا ليحكم على الناس وليته حكم على نفسه

العرب ما عاد فيهم خير ، ولو أنه عربي حقا ما قالها لأنه البِرْذَوْنُ و البِرْذَوْنُ غير الأصيل

وآخر يقول : وين أمة الإسلام . والجاهل يعلم أنها موجودة وباقية حتى قيام الساعة .

القضية هي التنصل من المسؤولية وإلقاء التهمة على الآخرين . وإن نظرت لأفعال هؤلاء وجدتهم فعلا قشور لا لب لهم

وصوليون . دمروا البلاد وأهلكوا العباد

يا رب ارفع عنا البلاء

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ـــــــــــــــــ

محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء – الراغب الأصبهاني (2/ 406)

البصائر والذخائر – أبي حيّان التوحيدي(1/ 197)

 

الموكف : المعاب عليه

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق