الأربعاء، 9 مارس 2022

مدينة وتاريخ – حران

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

مدينة وتاريخ – حران

تقع المدينة بالقرب من الحدود التركية السورية، حيث تبلغ المسافة بينهما حوالي 17 كيلومتر، وتبعد عن العاصمة مدينة أنقرة من الناحية الجنوبية الشرقية حوالي 640 كيلومتر.

وقريبة مدينة عين العرب السورية ، حيث تبلغ بينهما المسافة حوالي 60 كيلومتر والبعد بينها وبين مدينة حلب في سوريا 180 كيلو متر. وجنوب غرب محافظة “أورفة” . وحرَّانُ: من حرن الفرس إذا لم ينقد، ورجل حرّان أي عطشان، وأصله من الحر، وامرأة حرّى، وهو حرّان يرّان وقيل: سميت بهاران أخي إبراهيم، عليه السلام، لأنه أول من بناها فعرّبت فقيل حرّان، وذكر قوم أنها أول مدينة بنيت على الأرض بعد الطوفان، وكانت منازل الصابئة وهم الحرانيّون الذين يذكرهم أصحاب كتب الملل والنحل، قال المسعودي في مروج الذهب: وللصابئية من الحرانيين هياكل على اسم الجواهر العقلية والكواكب فمن ذلك هيكل العلة الأولى وهيكل العقل وهيكل السنبلة وهيكل الصورة وهيكل النفس، وهذه مدورات الشكل. وهيكل زحل مسدس وهيكل المشتري مثلث وهيكل المريخ مستطيل وهيكل الشمس مربع وهيكل عطارد مثلث الشكل في جوف مربع مستطيل وهيكل الزهرة مثلث في جوف مربع وهيكل القمر مثمن إلى آخر ما قال. وقال المفسرون في قوله تعالى: إِنِّي مُهاجِرٌ إِلى رَبِّي 29: 26، إنه أراد حرّان، وقالوا في قوله تعالى: وَنَجَّيْناهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بارَكْنا فِيها لِلْعالَمِينَ ، هي حرّان، قال سديف بن ميمون:

قد كنت أحسبني جلدا، فضعضعني ... قبر بحرّان فيه عصمة الدين

يريد إبراهيم ابن الإمام محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، وكان مروان بن محمد حبسه بحرّان حتى مات بها بعد شهرين في الطاعون، حدث ابن النبيه الشاعر المصري قال: مررت مع الملك الأشرف بن العادل ابن أيوب في يوم شديد الحر بظاهر حرّان على مقابرها ولها أهداف طوال على حجارة كأنها الرجال القيام، وقال لي الأشرف: بأيّ شيء تشبّه هذه؟ فقلت ارتجالا:

هواء حرّانكم غليظ، ... مكدّر مفرط الحرارة

كأنّ أجداثها جحيم، ... وقودها الناس والحجارة

فتحت في أيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، على يد عياض بن غنم نزل عليها قبل الرّها

معجم البلدان (2/ 235)

نهر الذهب فى تاريخ حلب (1/ 153)

 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق