الأربعاء، 14 أبريل 2021

ومن أخلاق العرب وأخلاق الملوك . وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام لنا مثل

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

ومن أخلاق العرب وأخلاق الملوك . وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام لنا مثل

هناك مقولة معروفة يتداولها الكثيرون : كلمة شرف . وأخرى : وهاي مسكي على الشوارب . وهما للدلالة على الوفاء بالعهد وعدم النكوث به . وفي التنزيل قال الله تعالى : .. وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴿٣٤﴾ سورة الإسراء . عَنْ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ، فَلَا يَشِدَّ عُقْدَةً، وَلَا يَحُلُّهَا حَتَّى يَمْضِيَ أَمَدُهَا، أَوْ يَنْبِذَ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ» .

لقد لقي النبي صلى الله عليه وسلم من قريش والعرب من شدة أذاهم له وتكذيبهم إياه واستعانتهم عليه بالأموال فدعا أن تجدب بلادهم وأن يدخل الفقر بيوتهم، فقال: اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف! اللهم اشدد وطأتك على مضر فأمسك الله عز وجل عنهم القطر حتى مات الشجر وذهب الثمر وقلت المراعي فماتت المواشي حتى اشتووا القد وأكلوا العِلهز، فعند ذلك وفد حاجب بن زرارة إلى كسرى يشكو إليه الجهد والأزْل ويستأذنه في رعي السواد ، ورجا أن يحل وقومه في أطراف العراق فاستأذن عليه، فأوصل إليه فقال كسرى : أسيد العرب أنت؟ قال: لا. قال: فسيد مضر؟ قال: لا. قال: فسيد بني أبيك أنت؟ قال: لا. ثم أذن له فدخل عليه. قال: من أنت؟ قال: سيد العرب! قال: أليس قد أوصلت إليك: أسيد العرب أنت؟ فقلت: لا، حتى اقتصرت بك على بني أبيك، فقلت: لا؟ قال له: أيها الملك، لم أكن كذلك حتى دخلت عليك، فلما دخلت عليك صرت سيد العرب. قال كسرى: قال: فمن لي بأن تفي أنت وتضمن ما قلت ؟ قال: أرهنك قوسي. فلما جاء بها ضحك من حوله وقالوا: لهذه العصا يفي! قال كسرى: ما كان ليسلمها لشيء أبدا. فقبضها منه، وأذن لهم أن يدخلوا الريف. ومات حاجب بن زرارة، فارتحل عطارد بن حاجب إلى كسرى يطلب قوس أبيه؛ فقال له: ما أنت الذي رهنتها ! قال: أجل. قال: فما فعل؟ قال. هلك، وهو أبي، وقد وفى له قومه ووفى هو للملك. فردها عليه وكساه حلة.

تلك هي أخلاق العرب

أما اليوم فنرى من لا أمانة له . فكيف يؤتمن من كان سببا في دمار وطنه وتشريد أهله

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

العقد الفريد (1/ 287)

الحيوان (7/ 447)

المحاسن والمساوئ – محمد البيهقي(ص: 8)

الأعلام للزركلي (2/ 153)

========

حاجب بن زرَارة

(000 - نحو 3 هـ = 000 - نحو 625 م)

حاجب بن زاررة بن عدس الدارميّ التميمي: من سادات العرب في الجاهلية. كان رئيس تميم في عدة مواطن. حضر يوم شعب جبلة (من أيام العرب المعروفة) قبل 19 أو 17 سنة من مولد النبي صلّى الله عليه وسلم وأدرك الإسلام وأسلم. وبعثه النبي صلى الله عليه وسلم على صدقات بني تميم، فلم يلبث أن مات

 

القِدُّ: جلد غير مدبوغ

العِلْهِز: دم يَابِس يدق بِهِ أوبار الْإِبِل يؤكل في المجاعات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق