الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

أحي سنة ما قدرت لا تقل أنا لا أكذب ، ولن أقول لك أنا لا أكذب

 

قبل أن ترقد

أحي سنة ما قدرت

لا تقل أنا لا أكذب ، ولن أقول لك أنا لا أكذب

تعالى أنا وأنت لنحدث توبة عسا أن يقبلها الله فيعفو ويرفع البلاء عنا

فعَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: مَا كَانَ خُلُقٌ أَبْغَضَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْكَذِبِ، وَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يُحَدِّثُ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِالْكِذْبَةِ فَمَا يَزَالُ فِي نَفْسِهِ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّهُ قَدْ أَحْدَثَ مِنْهَا تَوْبَةً.

سنن الترمذي (3/ 416)

قالتْ رضِيَ اللهُ عنها: "ولقد كان الرَّجلُ يُحدِّثُ"، أي: يتَكلَّمُ، "عند النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم بالكَذْبَةِ"، أي: بكلامٍ فيه كذِبٌ، "فما يَزالُ في نَفسِه"، أي: يكونُ في قلبِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم ونفسِه مِن هذا الرَّجلِ شيءٌ، "حتَّى يعلَمَ"، أي: النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "أنَّه"، أي: الرَّجلَ، "قد أحدَث منها تَوبَةً"، أي: تاب مِن كذِبِه هذا، ولن يعودَ إليه مرَّةً أخرى،

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق