الجمعة، 29 يناير 2021

بين الحق والباطل والخاتمة هي الحكم في النهاية ومن حياة عمر بن أبي ربيعة لنا مثل

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

بين الحق والباطل

والخاتمة هي الحكم في النهاية

ومن حياة عمر بن أبي ربيعة لنا مثل

اختلف الناس حول شاعر العزل العربي القرشي عمر بن أبي ربيعة رحمه الله ، وكان أحد كنوز العربية ، فالذين يحبون الشعر قالوا : إن كل ما يقوله عن النساء لا يزيد عن خيال شاعر مبتكر ، ومن ثم فمن حقه أن يقول ما يحلو له . وآخرون من الذين لا يحبون الشعر قالوا : إنه يتغزل في نساء المسلمين ومن ثم فهو رجل فاسد . والجدير بالذكر أنه ولد في الليلة التي توفي فيها عمر بن الخطاب رضي الله عنه . قيل لابن عباس رضي الله عنهما : ولد عمر بن أبي ربيعة في الليلة التي مات فيها عمر بن الخطاب رحمه الله فسمي باسمه. فقال ابن عباس: أيّ حق رفع، وأيّ باطل وضع!. وحجّ عبد الملك بن مراون رحمه الله فلقيه عمر بن أبى ربيعة بالمدينة؛ فقال له عبد الملك: يا فاسق! قال: بئست تحيّة ابن العم على طول الشّحط ( البعد )  ! قال: يا فاسق، أما إنّ قريشا لتعلم أنّك أطولها صبوة وأبطؤها توبة، ألست القائل  :

ولولا أن تعنّفنى قريش ... مقال الناصح الأدنى الشّفيق

لقلت إذا التقينا: قبّلينى ... ولو كنّا على ظهر الطّريق

وهو عمر بن عبد الله بن أبى ربيعة المخزومي ، من بنى مخزوم. ويكنى أبا الخطّاب. وأبو جهل بن هشام بن المغيرة ابن عمّ أبيه وأمّ عمر بن الخطّاب حنتمة بنت هاشم بن المغيرة ابنة عمّ أبيه. وكان أبوه عبد الله يلقّب بحيرا . وقيل كان عمر فاسقا، يتعرّض للنساء الحواجّ ، فى الطواف وغيره من مشاعر الحجّ، ويشبّب بهنّ، فسيره عمر بن عبد العزيز إلى الدّهلك  ( جزر تابعة لليمن  واقعة في البحر الأحمر ) ، ثم ختم له بالشهادة . غزا فى البحر فأحرقوا سفينته، فاحترق. فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : فاز عمر بن أبى ربيعة بالدنيا والآخرة.

واليوم عندنا من لا يقبل الخلاف ، فإذا وصف أحداً بالسوء لسبب فما على الجميع أن يقولوا نعم ، وكذلك إن وصف بالحسن ، فكذلك أيضاً ، وعلى الجميع أن يكون إمعة لا فكر ولا تفكير .

إلا أن المواجهة  عند الله قادمة : ورحم الله أبا العتاهية حيث قال :

أَما وَاللَهِ إِنَّ الظُلمَ لومُ ... وَما زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ

إِلى دَيّانِ يَومِ الدينِ نَمضي  ... وَعِندَ اللَهِ تَجتَمِعُ الخُصومُ

لِأَمرٍ ما تَصَرَّفَتِ اللَيالي ... وَأَمرٍ ما تُوُلِّيَتِ النُجومُ

سَتَعلَمُ في الحِسابِ إِذا اِلتَقَينا ... غَداً عِندَ الإِلَهَ مَنِ المَلومُ

ومن كان سببا في بلائنا عليه أن يتجهز للقاء أمام رب العالمين

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ــــــــــــــــــــــــــ

البيان والتبيين (2/ 61)

البيان والتبيين (3/ 103)

الشعر والشعراء – ابن قتيبة الدينوري(2/ 539)

ديوان عمر بن أبي ربيعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق