الأربعاء، 6 يناير 2021

اللباقة ومن سير السلف لنا وقفة

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

اللباقة

ومن سير السلف لنا وقفة

اللباقة من (لَبَقَ) ويَدُلُّ عَلَى خَلْطِ شَيْءٍ لِتَطْيِيبِهِ. يُقَالُ لَبَقْتُ الطَّعَامَ ، إِذَا لَيَّنْتَهُ وَطَيَّبْتَهُ. واللَّبِقُ: الْحَاذِقُ بِالشَّيْءِ الذي يَعْمَلُهُ.

و(اللَّبَاقَة) تطلق للشَّمَائل، و (الرَّشَاقَة) للقَدِّ، و (الظَّرْف) للنطق . وَرجل حُلْو الشَّمَائِل: أي محمودها . وفي المعرة عندنا يقولون لوصف غير اللبق : بِجِدْ كَلامُو دَجْ . في عام إحدى وثمانين وتسعمائة وألف توفيت أخت زوجتي رحمهما الله وجاء من يخبرها بخبر وفاتها . ومن باب المدرسة الخارجي بدأ بالصراخ على زوجتي : لِسّعك بالمدرسة ، لقد ماتت أختك .. ولك أن تتخيل ما حدث والمتوفاة كانت لزوجتي أما وأختا وصديقة .

واليوم ودون تمهيد تنقل إليك أخبار السوء ، وبطريقة سمجة ودون حساب لتأثير . حتى يغلب الظن على القارئ أو السامع أن الدنيا مقبلة على الشر . فلم يعد للخير مكاناً فيها . جهلٌ حتى في استخدام الكلمة ، أما عن مدلولها فلا تسأل فمن يستخدم الكلمة يستخدمها دون أن يسأل نفسه عن وقعها عند قارئها أو سامعها . ليدل على فجاجة وبعد عن اللباقة .

قال المدائنىّ: كان رجل من ولد عبد الرحمن بن سمرة أراد الوثوب بالشام فى زمن المهدىّ، فأخذ وحمل إليه، فلمّا مثل بين يديه اعتذر، فرأى منه المهدىّ نبلا وفضلا، فعفا عنه وخلطه بجلسائه؛ ثم قال له يوما: أنشدني شيئا من شعر زهير، فأنشده قصيدته التي أوّلها: «لمن الديار بقنّة  الحجر»

لمن الدّيار بقنّة الحجر... أقوين مذحجج  ومذدهر

لعب الرّياح بها وغيّرها ... بعدي سوافي الرّيح والقِطر

دع ذا وعدّ القول في هرم ... خير الكهول وسيّد الحضر

لو كنت من شيء سوى بشر ... كنت المنوّر ليلة البدر

حتى أتى على آخرها؛ فقال المهدىّ: مضى من يقول مثل هذا؛ فقال السّمرىّ: وذهب والله من يقال  فيه مثله؛ فاستشاط  المهدىّ غضبا، وأمر أن يجرّ برجله، وألّا يؤذن له بعدها.

ورحم الله القائل :

عليك بكاتب لبق رشيق ... زكي في شمائله جداره

تناجيه بطرفك من بعيد ... فيفهم رجع لحظك بالإشارة

ـــــــــــــــــــ

سمط اللآلي في شرح أمالي القالي – البكري (1/ 408)

العقد الفريد (4/ 254)

نهاية الأرب في فنون الأدب –  ابن قتيبة الدينوري(8/ 181)

=======

القنّة: الجبل الذي ليس بمنتشر.

أقوين: خلون.

السّوافي : ما تسفي الرياح .

القِطر مخفوضة بنسقه على الرّيح القطر لا سوافي له

الحجر : مكان .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق