الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020

حَكمةُ الدابَّةِ ومن حرب البسوس لنا عبرة رحلة المعتدى وفراق الشامت

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

حَكمةُ الدابَّةِ

ومن حرب البسوس لنا عبرة

رحلة المعتدى وفراق الشامت

الحكَم وَالْحكمَة - الْعدْل وَالْعلم والحلم ، وَرجل حَكِيم من قوم حكماء وأصل الحُكم من قَوْلهم حَكَمْته عَن الشَّيْء وأحكَمْته - منعْته ، وَمِنْه قيل حكَمة الدابّة وسُمِّيَتْ حَكَمَةُ الدابَّة، لمنعها أن ترُود (تطوف )، والقاضي كحاكم يَمنعُ الناسَ من التعدي. وفي كل الأحداث الإنسانية يشدنا أمران البداية والنهاية .

في حرب البسوس كان تعجرف كليب وتسرع جساس سببا في انطلاقها ، حيث قتل كليب ناقة البسوس السَّرَابُ وانتقم جساس لناقة البسوس بقتل صهره كليب ، أحداث جرت قبل الهجرة النبوية الشريفة بقرن الموافق لنهاية القرن الخامس الميلادي . كان فيها الثأر رائد الجميع حتى كادت بكر وتغلب تفنيان وانتهت بمقتل جساس على يد ابن اخته ولد كليب الهجرس . وقد رباه خاله جساس ، ومن صور التحريض والتعقل في الحرب : أن اجتمع نساء الحيّ للمأتم، فقلن لأخت كليب: رحّلي جليلة عن مأتمك، فإنّ قيامها فيه شماتة وعار علينا عند العرب؛ فقالت لها: يا هذه – جردتها بالخاطب عن صفاتها حتى صلة ارحم ، وكانت من أجمل نساء العرب وأرفعهن خلقاً - اخرجي عن مأتمنا ، فأنت أخت واترنا وشقيقة قاتلنا؛ فخرجت وهي تجرّ أعطافها؛ فلقيها أبوها مرّة، فقال لها: ما وراءك يا جليلة؟ فقالت: ترسم صورة مستقبل قاتم : ثكل العدد، وحزن الأبد؛ وفقد حليل، وقتل أخ عن قليل؛ وبين ذين غرس الأحقاد، وتفتّت الأكباد؛ فقال لها: أو يكفّ ذلك كرم الصّفح وإغلاء الدّيات؟ فقالت جليلة: أمنيّة مخدوع وربّ الكعبة! أبا لبدن تدع لك تغلب دم ربّها!. قال: ولمّا رحلت جليلة قالت أخت كليب: رحلة المعتدي وفراق الشامت، ويل غدا لآل مرّة، من الكرّة بعد الكرة!. فبلغ قولها جليلة، فقالت: وكيف تشمت الحرّة بهتك سترها وترقّب وترها! أسعد اللّه جدّ أختي، أفلا قالت: نفرة الحياء، وخوف الاعتداء!. ثم أنشأت تقول:

يابنة الأقوام إن شئت فلا ... تعجلي باللّوم حتى تسألني

فإذا أنت تبيّنت الذي ... يوجب اللّوم فلومي واعذلي

جلّ عندي فعل جسّاس فيا ... حسرتي عما انجلت أو تنجلي

فعل جسّاس على وجدي به ... قاطع ظهري ومدن أجلي

لو بعين فقئت عيني سوى ... أختها فانفقأت لم أحفل

ليته كان دمي فاحتلبوا ... بدلا منه دما من أكحلي

إنني قاتلة مقتولة ... ولعلّ اللّه أن يرتاح لي

أخطأ كليب وزاد في الخطأ جساس وجرت الحرب بذيولها على الناس

نسأل الله أن يصلح حالنا

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ــــــــــ

الأغاني (5/ 44)

سمط اللآلي في شرح أمالي القالي (1/ 756)

 

البسوس : نَاقَةٌ بَسُوسٌ إِذَا كَانَتْ تَدُرُّ عَلَى الْإِبْسَاسِ، وَهُوَ صُوَيْتٌ لِلرَّاعِي، يُسْكِنُ بِهِ النَّاقَةَ عِنْدَ الْحَلْبِ.

السَّرَابُ: ماء يشاهد نصف النهار لاطئًا بالأرض وكأنه ماء جارٍ . ظاهرة تخدع الرائي

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق