الاثنين، 2 نوفمبر 2020

الرأي نائم والهوى يقظان

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

الرأي نائم والهوى يقظان

وأضحى أمرنا في خلجة، فلا اتفاق على رأي . نكثر من الكلام دون خشية . قال الهيثم بن صالح لابنه وكان خطيبا: يا بني إذا قلّلت من الكلام أكثرت من الصواب، وإذا أكثرت من الكلام أقللت من الصواب. قال: يا أبه، فإن أكثرت وأكثرت؟ - يعني كلاما وصوابا- قال: يا بني، ما رأيت موعوظا أحق بأن يكون واعظا منك! قال: وقال ابن عباس: «لولا الوسواس، ما باليت ألا أكلم الناس» . لا تمييز بين الرأي والهوى . وَقد قالوا وعَلَى الْعَاقِلِ أَنْ يَجْبُنَ عَنِ الرَّأْيِ  الَّذِي لاَ يَجِدُ عَلَيْهِ مُوَافِقًا وَإِنْ ظَنَّ أَنَّهُ عَلَى الْيَقِينِ. وكذلك عَلَى الْعَاقِلِ أَنْ يَعْرِفَ أَنَّ الرَّأْيَ وَالْهَوَى مُتَعَادِيَانِ، وَأَنَّ مِنْ شَأْنِ النَّاسِ تَسْوِيفَ الرَّأْيِّ وَإِسْعَافَ الْهَوَى. فَيُخَالِف ذَلِكَ وَيَلْتَمِس أَنْ لاَ يَزَالَ هَوَاهُ مُسَوَّفًا وَرَأْيُهُ مُسْعَفًا. وَعَلَى الْعَاقِلِ إِذَا اشْتَبَهَ عَلَيْهِ أَمْرَانِ فَلَمْ يَدْرِ فِي أَيِّهِمَا الصَّوَابُ أَنْ يَنْظُرَ أَهْوَاهُمَا عِنْدَهُ؛ فَيَحْذَرَهُ.

حدق الآجال آجال ... والهوى للمرء قتّال

والهوى صعب مراكبه ... وركوب الصعب أهوال

ولله أن يلهمنا سداد الرأي

يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا

ــــــــــــــــــــــــــــ

الأدب الصغير – ابن المقفع(ص: 33)

المعمرون والوصايا (ص: 20)

البيان والتبيين (1/ 221)

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق