الأحد، 6 أكتوبر 2019

أن تجالسني لا يعني أن تداهنني فالمداهنة ثغرة ينفذ منها الشيطان


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
أن تجالسني لا يعني أن تداهنني
فالمداهنة ثغرة ينفذ منها الشيطان
كَانَ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ رحمه الله يَقُولُ: «إِيَّاكُمْ وَالْمِرَاءَ , فَإِنَّهَا سَاعَةُ جَهْلِ الْعَالِمِ , وَبِهَا يَبْتَغِي الشَّيْطَانُ زَلَّتَهُ» فلا ينبغي للمرء أن يعرض نفسه للتهمة ولا يجالس أهل التهمة ولا يخالطهم ليغدوا متهماً أو محسوباً على أهل التهم .وفي الأثر عن عَبْدِ اللهِ ابْنُ مَسْعُودٍ  عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  : مَن كثَّرَ سوادَ قومٍ فَهوَ منهم ومن رضيَ عملَ قومٍ كانَ شَريكَ من عملَ بِهِ .
إلا أن يكون قادراً متمكنا من نفسه .
يروى أن سيدنا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  كان له أرض في أعلى المدينة. . وكان حين يذهب إليها يمر على مدارس اليهود ويجلس إليهم. . وظن اليهود أن مجلس عمر معهم إنما يعبر عن حبه لهم. . فقالوا له إننا نحبك ونحترمك ونطمع فيك. . ففهم عمر مرادهم فقال والله ما جالستكم حبا فيكم. . ولكني أحببت أن أزداد تصورا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ وأعلم عنه ما في كتابكم. . فقالوا له ومن يخبر محمدا بأخبارنا وأسرارنا؟ فقال عمر إنه جبريل ينزل عليه من السماء بأخباركم. . قالوا هو عدونا. . فقال عمر كيف منزلته من الله؟ قالوا إنه يجلس عن يمين الله وميكائيل يجلس على يسار الله. . فقال عمر مادام الأمر كما قلتم فليس أحدهما عدواً للآخر لأنهما عند الله في منزلة واحدة.
وعن عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بُوذَرَيْهِ قَالَ: " فِي زَبُورِ آلِ دَاوُدَ ثَلَاثَةُ أَحْرُفٍ: طُوبَى لِمَنْ لَمْ يَسْلُكْ سَبِيلَ الْخَاطِئِينَ، وَطُوبَى لِمَنْ لَمْ يَأْتَمِرْ بِأَمْرِ الظَّالِمِينَ، وَطُوبَى لِمَنْ لَمْ يُجَالِسِ الْبَطَّالِينَ "
ترى هل فكر أحدنا في الطريق الذي يسير فصحح خطاه 
أم أعجبنا السير وكما يقال على عماها
يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا
ـــــــــــــــ
تفسير الشعراوي (1/ 480)
الزهد لأحمد بن حنبل (ص: 61)
أخلاق العلماء للآجري (ص: 57)
فتح الباري لابن حجر (13/ 37)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق