الأربعاء، 9 مايو 2018

كن ذكورا إذا كنت كذوبا أو إذا كنت كذوبا فكن حفوظا


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
كن ذكورا إذا كنت كذوبا أو إذا كنت كذوبا فكن حفوظا
أما تعلم بأن الكذوب يخاف أن يذوب
صوّر لنا نفسك بما شئت وقدرت
ولي إليك نصيحة
فالكذب علامة الجهل
تكذب فتنسى فتنفضح
تكذب الكذبة جهلا ... ثمَّ تنساها قَرِيبا
كن ذُكُورا للذي ... تحكى إِذا كنت كذوباً
وحتى إن كان الكذب للتسويف فنهايته الذل والخيبة وإن حقق مكاسباً في زمن ما
أنصحك لا تتخذ من فعل الزراع مع الكمون مبدأ
فالكمون يثمر وأنت ستهان
فَأَصْبَحت كالكمون مَاتَت عروقه ... وأغصانه مِمَّا يمنونه خضر
ورحمه بشار بن برد حيث قال :
اذا جِئْته يَوْمًا احال على غَد ... كَمَا يعد الكمون من لَيْسَ يصدق
ــــــــــــــــــــ
المستقصى في أمثال العرب (1/ 107)
الأمثال للهاشمي (1/ 64)
التمثيل والمحاضرة (ص: 447)
الأمثال المولدة - الخوارزمي (ص: 312)
جمهرة الأمثال - العسكري (2/ 396)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق