الجمعة، 12 يناير 2024

مسات بيانية في نصوص من التنزيل سؤال : ما دلالة استخدام قريب في الآية (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56) الأعراف) ولم يقل قريبة مع أن الرحمة مؤنثة؟

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

ولمسات بيانية في نصوص من التنزيل 

سؤال : ما دلالة استخدام قريب في الآية (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56) الأعراف) ولم يقل قريبة مع أن الرحمة مؤنثة؟

يقول الدكتور فاضل أحسن الله جزاءه : أهل اللغة يقولون إذا كان القُرب من النَسَب نقول قريبة مثل فلانة قريبتي وإذا لم يكن القُرب من النسب نقول قريب ونقول قريبة (هي قريب مني) إذا كنت تقصد المكان أو قريبة مني. إذن إذا كان القرب من النسب نقول (قريبة) مؤنثة وإذا كان من غير النسب يجوز الأمران، هذا حكم لغوي عام.

في الآية اختار تعالى (قريب) على قريبة مع أن الاثنين جائز بحسب الحكم النحوي اللغوي (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63) الأحزاب) الساعة مؤنث واستعمل قريباً. سبب الاختيار أن رحمة الله تعالى قريب من المحسنين (بالتذكير) فيها حكمين: حكم نحوي أنه قد يكتسب المضاف من المضاف إليه التذكير والتأنيث بشرط أن يكون إما جزءاً أو كالجزء في الاستغناء عنه مثال: مشينا كما اهتزت رماح تسفّهت أعاليها مرّ الرياح - (الرياح) مضاف إليه مؤنث وقال (تسفّهت) كان يجب أن يقول تسفّه ، وتشرق بالأمر الذي أذعته كما شرقت صدر القناة مؤنث، صدر مذكر شرقت اكتسبت التأنيث من المضاف إليه. وقد يكتسب الجمع (وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا ) أخذها من الديار وهذا جائز. يكتسب المضاف من المضاف إليه بشروط معينة أن يكون جزءاً أو كاجزء في الاستغناء عنه وهذه قاعدة. (لما أتى خبر الزبير تواضعت سور المدينة) لم يقل تواضع. عبّر عن ربنا بالتذكير فرحمة الله قريب اكتسبت التذكير، هذا أمر. لماذا اختار التذكير ولم يجعله على التأنيث؟ ربنا تعالى أراد أن يشير إلى أن رحمته وهو قريب كلاهما الله سبحانه وتعالى قريب ورحمته قريبة أيضاً. لو قال قريبة كانت تدل على الرحمة فقط لكن الله سبحانه وتعالى هو قريب (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ (186) البقرة) أي هو ورحمته قريب من المحسنين. هذا من باب التوسع في المعنى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمسات بيانية في نصوص من التنزيل - محاضرات - الدكتور فاضل صالح السامرائي  (ص : 1078  )



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق