الأحد، 30 أغسطس 2015

فطنوا ولم يفطن عمر رضي الله عنه

فطنوا ولم يفطن عمر رضي الله عنه
عندما يحل البلاء إعلم أن الكل موكول به السعي لرفعه
ولا يحق لأحد قوله لا يعنيني
ربما كان كشف البلاء بتوبة فردية أوجماعية
وربما بإحداث تغير لسلوك ننال به الله
ولتعلم أن شدة الابتلاء ووطأته قد تشغل عقول العقلاء والصلحاء عن سبيل الخلاص
فلقد قطحت المدنية المنورة على صاحبها الصلاة والسلام حتى بلغ الناس جهد عظيم
فهزل المال، بين أيدي الناس وحتى نال البهائم الضنك
أهل بيت من مزينة من أهل البادية قالوا لرب أسرتهم : قد بلغنا غاية الجهد ، فاذبح لنا شاة
قال: ليس فيهن شيء، فلم يزالوا به حتى ذبح لهم شاة، فسلخ عن عظم أحمر
صعب عليه ما رأى فنادى: يا محمداه! فأري فيما يرى النائم ان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتاه، فقال:
أبشر بالحياة! إإئت عمر فأقرئه مني السلام، وقل له: إن عهدي بك وأنت وفي العهد، شديد العقد، فالكيس الكيس يا عمر!
فجاء حتى أتى باب عمر
فقال لغلامه: استاذن لرسول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأتى عمر فأخبره، ففزع
وقال لغلامه :رأيت به مسا! قال: لا، قال: فأدخله، فدخل فأخبره الخبر، فخرج فنادى في الناس، وصعد المنبر ، وقد خشي سيدنا عمر رضي الله عنه من أمر أحدثه فحدا به أن يعاتبه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقال للناس :
أنشدكم بالذي هداكم للإسلام، هل رأيتم مني شيئا تكرهونه! قالوا: اللهم لا، قالوا: ولم ذاك؟ فأخبرهم، ففطنوا ولم يفطن عمر رضي الله عنه
فقالوا: إنما استبطأك رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الاستسقاء، فاستسق بنا، فنادى في الناس، فقام فخطب فأوجز، ثم صلى ركعتين فأوجز، ثم قال:
اللهم عجزت عنا أنصارنا، وعجز عنا حولنا وقوتنا، وعجزت عنا أنفسنا، ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم فاسقنا، وأحي العباد والبلاد!
فَلَمَّا فَرَغَ وَرَجَعَ للرجل وأَمَرَ لَهُ بِأَرْبَعَةِ آلافِ دِرْهَمٍ، فَقَالَ: لا حَاجَةَ لِي فِيهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنَّمَا أَرَدْتُ اللَّهَ وَمَا قَبْلَهُ، فَلا تُدْخِلْ عَلَيَّ الدُّنْيَا، فَقَالَ: خُذْهَا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ إِذْ لَمْ تَطْلُبْهُ، فَأَبَى
فَقَالَ: خُذْهَا فَإِنِّي
وخرج سيدنا عمر لخارج المدينة فدعا واستغاث الله متوسلا بالعباس رضي الله عنه عم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد أخرجه معه فلم يلبث الناس إلا وقد سقوا
- تاريخ الطبري (4/ 99)
- الكامل في التاريخ – ابن الأثير الجزري(2/ 375)
- البداية والنهاية -  ابن كثير(7/ 91)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق