الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

من مدن الأندلس بَطَلْيُوسُ:

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

من مدن الأندلس 

بَطَلْيُوسُ:

مدينة كبيرة بالأندلس من أعمال ماردة على نهر آنة غربي قرطبة، ولها عمل واسع يذكر في مواضعه، ينسب إليها خلق كثير، منهم: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي النحوي اللغوي صاحب التصانيف والشعر، مات في سنة 521، وأبو الوليد هشام بن يحيى بن حجاج البطليوسي، سمع الحديث بقرطبة ورحل إلى المشرق فسمع بمكة والشام ومصر وإفريقية وغير ذلك وعاد إلى الأندلس ، ومات في شوال سنة 385.

وقيل أن اسمها القديم باداجوس  وكانت مدينة صغيرة بناها العرب ثم أطلق العرب عليها بطبيموس زادت أهميتها في القرن الخامس الهجري في عصر ملوك الطوائف فأصبحت عاصمة لبني الأفطس . تقع على الضفة اليسر لوادي بانة ويسميه الأسبان ( آنة ) وهي على بعد 7كم من حدود البرتغال .

ازدهرت كغير من مدن الأندلس كقرطبة وغرناطة . سيطر عليها المرابطون ثم البرتغال في عهد ألفونسو الأول هنريكويز ثم أخذ الموحدون الموحدون حتى سقوط الأندلس .

حديثا عانت بطليوس من ألام كثيرة حيث تبادل السيطرة عليه البرتغاليين فالأسبان والإنكليز وكان قائدهم دوق ولنجتون الذي انتصر على نابليون في معركة والترلو الشهيرة . على اثرها خلت المدينة من سكانها ودمرت بشكل شبه كامل حتى أنها في أيامنا لا تكاد تذكر

ــــــــــــــــــ

مجلة الفصيل

كتب التاريخ والتراجم

معجم البلدان – ياقوت الحموي(1/ 447)

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق