الأحد، 24 ديسمبر 2023

من حلم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه - تتمة

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

من حلم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه - تتمة

ذُمَّ معاويةَ قومٌ عند عمر - رضي الله عنه - ، فقال: دعونا من ذم فتى قريش، من يضحك في الغضب لا ينال ما عنده إلا على الرضا، ولا يوجد ما فوق رأسه إلا من تحت قدميه.

ولما قدم عمر الشام، تلقاه معاوية في موكب عظيم؛ فلما دنا منه قال له عمر: أنت صاحب الموكب العظيم؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين. قال: مع ما يبلغني من طول وقوف ذوي الحاجات ببابك؟ قال: مع ما يبلغك من ذاك. قال: ولم تفعل هذا؟ قال: نحن بأرض جواسيس العدو بها كثير، فيجب أن نظهر من عز السلطان ما نرهبهم به؛ فإن أمرتني فعلت، وإن نهيتني انتهيت.

فقال عمر: يا معاوية، ما أسألك عن شيء، إلا تركتني في مثل رواجب الضرس ؛ لئن كان ما قلت حقاً، إنه لرأي أريب، ولئن كان باطلاً، إنها لخدعة أديب. قال: فمرني يا أمير المؤمنين. قال: لا آمرك ولا أنهاك. فقال رجلٌ: يا أمير المؤمنين، ما أحسن ما صدر الفتى عما أوردته فيه. فقال عمر: لحسن مصادره وموارده جشمناه ما جشمناه.

وروي عن ابن عمر  رضي الله عنه أنه قال: ما رأيت بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسْوَدَ من معاوية، فقيل له: فأبو بكر وعمر وعثمان وعلي، رضي الله عنهم؟ فقال: كانوا والله خيرًا من معاوية، ومعاوية أسود منهم.

ـــــــــــ

حلم معاوية لابن أبي الدنيا (ص: 19)

العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام لابن العطار (2/ 646)

كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري – الشنقيطي (3/ 179)

تاريخ دمشق لابن عساكر (59/ 112)

 

الرَّاجِبَةَ الْعَمْرُ الَّذِي بين الْأَضْرَاسَ وقيل : - الرواجب: مفاصل أصول الأصابع -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق