السبت، 13 مايو 2023

إذا كان الدعاء هو العبادة من السيرة العطرة . من سيرة بني إسرائيل نتعلم

 صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
إذا كان الدعاء هو العبادة
من السيرة العطرة . من سيرة بني إسرائيل نتعلم
فلربما كان دعاء البعض يؤخر رفع البلاء عنا ، بل وربما جر مزيدا من البلاء
فعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ» ، ثُمَّ قَرَأَ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]
والحق أن دعاء الكثيرين بخراب البيوت والهلاك فيا رب أهلك فلان ، وأخرب بيت فلان وانتقم من فلان ، مبررين ذلك بظلم وقع عليهم ، ولكن إن استبدلنا الدعاء بما يصلح فلربما كان فيه رد المظالم لأصحابها ، يا رب اهدي فلان كي يرد إلي حقي ، يا رب أصلح فلان ..
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل» قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: «قد دعوت وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء»
قال الله تعالى : وَٱخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُۥ سَبْعِينَ رَجُلًا لِّمِيقَـٰتِنَا فَلَمَّآ أَخَذَتْهُمُ ٱلرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّـٰىَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ ٱلسُّفَهَآءُ مِنَّآ إِنْ هِىَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَآءُ وَتَهْدِى مَن تَشَآءُ أَنتَ وَلِيُّنَا فَٱغْفِرْ لَنَا وَٱرْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ ٱلْغَـٰفِرِينَ ﴿١٥٥﴾
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيَةِ: كَانَ اللَّهُ أمرَه أَنْ يَخْتَارَ مِنْ قَوْمِهِ سَبْعِينَ رَجُلًا فَاخْتَارَ سَبْعِينَ رَجُلًا فَبَرَزَ بِهِمْ لِيَدْعُوا رَبَّهُمْ، فَكَانَ فِيمَا دَعَوُا اللَّهَ قَالُوا: اللَّهُمَّ أَعْطِنَا مَا لَمْ تُعْطِهِ أَحَدًا قَبْلَنَا وَلَا تُعْطِهِ أَحَدًا بَعْدَنَا فَكَرِهَ اللَّهُ ذَلِكَ مِنْ دعائهم، فأخذتهم الرجفة، قال موسى: {رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ} الْآيَةَ.
يا رب فرج عن سوريا وأهل سوريا
ـــــــــــــ
الأدب المفرد مخرجا (ص: 249)
صحيح مسلم (4/ 2096)
تفسير ابن كثير (3/ 479)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق