الأربعاء، 12 فبراير 2020

السعودات وخمسينية الشتاء


صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
كل عام وأنت في خير
مع بدء خمسينية الشتاء
ومعها تبدأ السعودات بسعد الذابح ثم سعد بلع، يعقبه سعد السعود وسعد الخبايا، ومدتها 50 . وتمتد هذه الفترة من 4 شباط حتى 22 آذار. ولمعرفة حكاية السعودات  فهي مأخوذة ومرتبطة بحكاية شاب يدعى "سعد"، قرر السفر في يوم دافئ من شهر  شباط ، ولم يستمع لنصائح والده بضرورة أن يحمل معه ما يضمن له الدفء من فراء وحطب، لكنه لم يستمع أبدا لنصيحة والده. وتقول الحكاية أن سعداً تفاجأ بنصف الطريق بتغير الجو الذي أصبح شديد البرد ، مصحوبا بالأمطار والثلوج الغزيرة، ولم يكن أمام سعد حل إلا أن يذبح ناقته ليتدفأ بوبرها ومن هنا جاءت تسمية أيام "سعد الذابح" وتتميز بشدة بردها شعر سعد بعد أيام بالجوع ولم يكن أمامه إلا أن يأكل من لحم الناقة، وبذلك أطلق على هذه الأيام "سعد بلع" .والتي تتميز بأنها مهما أمطرت في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة. وبعد أن انتهت العاصفة، أشرقت الشمس وأصبح الجو دافئًا، شعر سعد بالفرح واحتفل لنجاته من العاصفة ومن برودة الطقس، ومن هنا جاءت تسمية الجزء الثالث من السعودات بـ "سعد السعودوتمتد من 26 شباط حتى 10 آذار. وفي المثل : بسعد السعود بالدّب الماويّة بالعود وبيدفا كل مبرود
ومع سعد الخبايا تنهتي الحكاية وهي آخر السعودات وفي سعد الخبايا ، قام خلاله سعد بصناعة معطف له من وبر الناقة، كما أخذ من لحم الناقة المتبقي وخبأه؛ خوفا من أن تتكرر العاصفة مرة أخرى. وتمتد أيامه بين 10 آذار حتى 22 آذار وتصادف بداية الاعتدال الربيعي.
ومن المعروف أنه خلال أيام سعد الخبايا تبدأ الحيوانات التي كانت تقضي فترة السبات الشتوي بالظهور، مثل: الأفاعي والعقارب والحشرات المختلفة وغيرها من الحيوانات، كما تبدأ النباتات والأعشاب بالظهور لتعلن قدوم الربيع.
وتعرف آخر أربعة أيام من شباط وأول ثلاثة أيام من آذار باسم “المستقرضات” وسميت بهذا الاسم لاستقراض شهر شباط، والذي يعتبر أقصر شهور العام، من شهر آذار كي يطول وقت نزول المطر. وتسمى هذه الأيام السبعة أيضاً أيام العجوز، لأنها تقع في آخر الشتاء، ويكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة، وفي المثل الشعبي يقول شباط لآذار: “ثلاتة منك وأربعة مني لنخلي العجوز تولي
وخمسينية الشتاء تتكون من خمسين يوم، تنقسم إلى أربعة أجزاء كل جزء مدته 12.5 يوم، وتأتي مباشرة بعد أربعينية الشتاء، حيث تبدأ يوم 30 كانون الثاني من كل عام وتنتهي بتاريخ 22 آذار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق