الخميس، 1 فبراير 2018

وأنا أنت ترى ماذا نحب ؟

صَبِيحَةٌ مُبارَكَةٌ
إِخْوَتِي أَخَوَاتِي
وأنا أنت ترى ماذا نحب ؟
ثم ماذا يحب الإمام الأعظم أبا حنيفة ومالك والإمام الشافعي والإمام أحمد
الحب قائد صدق واتباع لا كذب ولا نفاق
ندعي حب أولادنا ونترك لإبليس حرية التوجيه لهم
ندعي حب نسائنا ، ولا تملؤ عيوننا نساء الدنيا
ندعي حب العلم ، دون مجهود
سبحان الله ، ندعي حب علمائنا ، ولكن إن أحببنا أمرا فعلى علمائنا الإفتاء بحله ، وإن كرهناه فعليهم متابعتنا بتحريمه .. 
نقل عن الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه قوله : وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث تحصيلي العلم في طول الليل وترك الترفع والتعالي وقلب من حب الدنيا خالي
وقال الإمام مالك رضي الله عنه وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث مجاورة روضته صلى الله عليه وسلم وملازمة تربته وتعظيم أهل بيته
وقال الإمام الشافعي رحمه الله وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث معاملة الخلق بالتلطف وترك ما يؤدي إلى التكلف والاقتداء بطريق التصوف
وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى وأنا حبب إلي من دنياكم ثلاث متابعة النبي صلى الله عليه وسلم في أخباره والتبرك بأنواره وسلوك طريق آثاره
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

نزهة المجالس ومنتخب النفائس – الصفوؤي (1/ 53)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق