الخميس، 25 يوليو 2024

التعسف دمر حياتنا وجر البلاء إلى حياتنا ومن تاريخنا قصة وزير في بئر وسجن بركان تل الشيحان

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

التعسف دمر حياتنا وجر البلاء إلى حياتنا

ومن تاريخنا قصة وزير في بئر وسجن بركان تل الشيحان

التعسف والتهور: الهجوم على أمر بلا تثبت. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الْعَسْفُ: رُكُوبُ الْأَمْرِ مِنْ غَيْرِ تَدْبِيرٍ ، والتعسف: الْخُرُوج عَن طَرِيق الْحق ، ولقد تفنن الناس في بناء السجون لإسقاط الحرية ، في إحدى الرحلات الجامعية توقفنا عند أحدث بركان نفس حممه في سوريا  قبل أربعة آلاف سنة وهو بركان ثار قبل ملايين السنين، وكان لمقذوفاته دور أساسي في تكوين هضبة اللجاة البازلتية في جنوب سوريا، وهو أحد تلال شهبا الأربعة البركانية. يقع "تل شيحان" في حدود مدينة "شهبا" من الجهة الشمالية الغربية، كله طفٌ بركاني أسود اللون على شكل حبات أو ذرات رملية متساوية اللون والحجم والشكل، يبلغ ارتفاع "تل شيحان" 1093 مترا عن سطح البحر ذو مقطع اهليجي، منه فوهة بركانية على السطح الغربي قطرها 300 متر . صنعت الدولة العثمانية على قمته أي في فوهة البركان سجنا يوضع فيه السجين دون حراسة فالهرب منه في حكم المستحيل فطريق واحد من صخور البازلت يؤدي للقمة أما الجوانب فمن الخبث البركاني يغرق فيه من حاول الهرب منه تعجبت وأنا على مشارف الفوهة البركانية وبعد عناء شديد للوصول إليها .

وزير الخليفة المهدي في السجن ، حدث عبد الله بن يَعْقُوب بن دَاوُد، قَالَ: قَالَ لي أبي: حَبَسَنِي الْمهْدي فِي بِئْر بنيت عَلَيْهَا قبَّة، فَكنت فِيهَا خمس عشرَة سنة، حَتَّى مضى صدر من خلَافَة الرشيد، وَكَانَ يدلى لي فِي كل يَوْم رغيف وكوز مَاء، وأؤذن بأوقات الصَّلَاة، فَلَمَّا كَانَ رَأس ثَلَاث عشرَة سنة، أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي، فَقَالَ:

حنا على يُوسُف رب فَأخْرجهُ ... من قَعْر جب وبئر حولهَا غمم

فحمدت الله تَعَالَى، وَقلت: أَتَانِي الْفرج، ثمَّ مكثت حولا لَا أرى شَيْئا، فَلَمَّا كَانَ رَأس الْحول، أَتَانِي ذَلِك الْآتِي، فَقَالَ:

عَسى فرج يَأْتِي بِهِ الله إِنَّه ... لَهُ كل يَوْم فِي خليقته أَمر

ثمَّ أَقمت حولا لَا أرى شَيْئا، ثمَّ أَتَانِي ذَلِك الْآتِي، بعد الْحول، فَقَالَ:

عَسى الكرب الَّذِي أمسيت فِيهِ ... يكون وَرَاءه فرج قريب

فَيَأْمَن خَائِف ويفك عان ... وَيَأْتِي أَهله النائي الْغَرِيب

فَلَمَّا أَصبَحت، نوديت، فَظَنَنْت أَنِّي أؤذن بِالصَّلَاةِ، فدلي إِلَيّ حَبل، وَقيل لي: شدّ بِهِ وسطك، فَفعلت، فأخرجوني، فَلَمَّا تَأَمَّلت الضَّوْء، غشي بَصرِي، فَأخذ من شعري، وألبست ثيابًا، وأدخلت إِلَى مجْلِس، فَقيل لي: سلم على أَمِير الْمُؤمنِينَ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الْمهْدي، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: لست بِهِ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الْهَادِي، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: لست بِهِ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الرشيد، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: وَعَلَيْك السَّلَام، يَا يَعْقُوب بن دَاوُد، وَالله مَا شفع أحد فِيك إِلَيّ، غير أَنِّي حملت اللَّيْلَة صبية لي على عنقِي، فَذكرت حملك إيَّايَ على عُنُقك، فرثيت لَك من الْمحل الَّذِي كنت فِيهِ، فأخرجتك، ثمَّ أكرمني، وَقرب مجلسي.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

الفرج بعد الشدة للتنوخي (2/ 234)

متخير الألفاظ (ص: 167)




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق