الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

حتى لا نتسرع في الحكم حزب بنت النيل ودرة السيدة ذات النشأة الغامضة

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

حتى لا نتسرع في الحكم

حزب بنت النيل

ودرة السيدة ذات النشأة الغامضة

الدكتورة درية شفيق 14ك1 1908 / وتوفيت ت2 1975م

انتسب للجامعة حين سمع للفتيات إلى جانب الفتيان بالدراسة الجامعية حين سمع مدير الجامعة لطفي السيد بذلك . وكانت تمتاز عن الطالبات بإبراز مفتنها لدرجة جعلت الطالبات والمدرسين يتأذين من مبالغتها في ذلك . وبعد تخرجها واصلت دراستها في جامعة السوربون وحدها بالطبع لتحصل على درجة الدكتوراه . كان موضوعها يتعلق بموقف الإسلام من المرأة  ، ثم عادت ولم تستطع التدريس في الجامعة . وهنا يزداد الغموض في حياتها ثراء ملحوظ وشقة فاهرة  . ثم وفي عام 1949 م فؤجى الناس بتأسيس أول حزب نسائي ولم يلبث الحزب أن أصدر الحزب ثلاث مجلات بورق مصقول تخدم أهدافها فيما يتعلق بالمرأة

سافرت إلى بريطانية واستقبلت استقبالا لا يحظى به الملوك ونقلت الصحف البريطانية تفصيل الزيارة وأثنت على موقفها من تحرير المرأة من قيد الإسلام ونزع الحجاب وإلغاء تعدد الزوجات . أعقب تصريحاتها استقالة عدد من أعضاء الحزب اعتراضا عليها . وبدعم من الإنكليز خرجت أول مظاهر نسائية تؤيد أهداف بنت النيل .

حضرت عددا من المؤتمرات النساء المسخر ضد العرب والمسلمين في أثينا وستوكهلم حتى أن المسيو انيرابر المعروف بمعاداة الدعاية للصهاينة جاء إلى مصر معترضا للجامعة العربية من موقف بنت النيل وأعوانها في دعم الحركة الصهيونية .

وكانت أول امرأة تطالب محمد نجيب بضرورة خدمة العلم للفتيات المصريات .

وهذا غيض من فيض ...

سقطت من شرفة منزلها فى الزمالك بالقاهرة، وقيل إنها انتحرت بعد عزلة عاشتها لمدة 18 سنة بسبب احتكار الحياة السياسية على رجال الحزب الوطنى فى مصر.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق