الأربعاء، 31 يوليو 2024

الثلاثاء، 30 يوليو 2024

كل شيء وإلى أصله يعود

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

كل شيء وإلى أصله يعود

كثر في هذا البلاء من غيروا جلود وظنوا أن ذلك بمقدورهم ، كان كالنساء التي تأبى أن تترك الزينة الظاهر على جسدها تتحلى بما لا يغير الخلق الأول لها ، إلا أن الزمن طال أم قصر لا وأن يُظهر ما خفي . ليتحلى من يشاء بلباس وليتجمل بحسن الخلق ، ولكن وفي المعرة يقولون : ع المحك ببان . قيل إن ملكا من ملوك فارس كان له وزير حازم مجرب، فكان يصدر عن رأيه ويتعرف اليمن في مشورته، ثم إنه هلك ذلك الملك وقام بعده ولد له، معجب بنفسه مستبد برأيه فلم ينزل ذلك الوزير منزلته ولا اهتبل رأيه ومشورته؛ فقيل له: إن أباك كان لا يقطع أمرا دونه. فقال: كان يغلط فيه، وسأمتحنه بنفسي. فأرسل إليه فقال له: أيهما أغلب على الرجل: الأدب أو الطبيعة؟ فقال له الوزير:

الطبيعة أغلب، لأنها أصل والأدب فرع، وكل فرع يرجع إلى أصله. فدعا الملك بسفرته، فلما وضعت أقبلت سنانير بأيديها الشمع فوقفت حول السفرة، فقال للوزير: اعتبر خطأك وضعف مذهبك؛ متى كان أبو هذه السنانير شماعا؟ فسكت عنه الوزير وقال: أمهلني في الجواب إلى الليلة المقبلة. فقال: ذلك لك. فخرج الوزير فدعا بغلام له، فقال: التمس لي فأرا واربطه في خيط وجئني به. فأتاه به الغلام، فعقده في سبنية وطرحه في كمه، ثم راح من الغد إلى الملك، فلما حضرت سفرته أقبلت السنانير بالشمع حتى حفت بها، فحل الوزير الفأر من سبنيته ثم ألقاه إليها؛ فاستبقت السنانير إليه ورمت بالشمع، حتى كاد البيت يضطرم عليهم نارا فقال الوزير: كيف رأيت غلبة الطبع على الأدب ورجوع الفرع إلى أصله؟ قال: صدقت، ورجع إلى ما كان أبوه عليه معه. فإنما مدار كل شيء على طبعه، والتكلف مذموم من كل وجه. قال الله لنبيه صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد: «وما أنا من المتكلفين» . وقالوا: من تطبع بغير طبعه نزعته العادة حتى ترده إلى طبعه، كما أن الماء إذا أسخنته وتركته ساعة عاد إلى طبعه من البرودة، والشجرة المرة لو طلبتها بالعسل لا تثمر إلا مرا.

العقد الفريد (2/ 320)

سبنية  : ضرب من الثِّيَاب يتَّخذ الْكَتَّان

السبت، 27 يوليو 2024

ترى هل ما حل بنا كما قيل في المثل ؟ دخول الحمام مو متل الطلعة منو

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

وِجْهَةُ نَظَرٍ مَعَرِّية

ترى هل ما حل بنا كما قيل في المثل ؟

دخول الحمام مو متل الطلعة منو  

جاء في المثل البدوي : إللي ما يوني يغرق ونسيت ماونيت وفي المثل قالوا : إللي ما بيحسب ما بيسلم ، فالإقدام على أمر أي أمر لا بد من النظر في عواقبه ، ومبدأ سد الذرائع أمر معروف وهو منع الأمر المباح في الأصل أو الظاهر لكونه يتوصل به إلى حرام أو يؤول إليه. وجاء في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلمإن من الكبائر شتم الرجل والديه. قيل: وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: نعم، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمهرواه أبو داود. وفي المثل الأول الذي بدأنا به نسمعه كثيراً ، فهناك قصة وراء شيوع مثل "دخول الحمام مو متل الطلعة منو ويرجع أصل هذا المثل لعهد الدولة العثمانية فى عهد انتشار الحمامات العامة التي لا يزال لها وجود حتى الآن ولكن بعدد قليل . عندما قرر أحد الرجال العثمانيين افتتاح حماماً تركياً جديداً ،ومن أجل جذب الزبائن بطريقة مبتكرة للحمام قام بتعليق لافته كبيرة كتب عليها "دخول الحمام مجاناً"، ذاع صيت الحمام الجديد فى البلدة بأكملها وتهافت الناس عليه. وبعد دخول الزبائن إلى الحمام كان يحتجز الرجل ملابسهم وبعد أن ينتهى الزبون و يقرر أن يخرج يرفض صاحب الحمام تسليم الملابس له إلا بعد دفع ثمن استخدام الحمام . هنا فوجئ الزبائن بتراجع الرجل عما كتبه على اللافتة بأن دخول الحمام مجاناُ ،وعندما واجهوه بما كتب على الباب رد قائلاً "دخول الحمام مش زى خروجه، وأصبح رد صاحب الحمام مثلاً يتداوله الناس عندما يتورط شخص فى مشكلة بالرغم من أن بدايتها لم تكن تنبأ بنهايتها .

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

الخميس، 25 يوليو 2024

التعسف دمر حياتنا وجر البلاء إلى حياتنا ومن تاريخنا قصة وزير في بئر وسجن بركان تل الشيحان

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

التعسف دمر حياتنا وجر البلاء إلى حياتنا

ومن تاريخنا قصة وزير في بئر وسجن بركان تل الشيحان

التعسف والتهور: الهجوم على أمر بلا تثبت. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الْعَسْفُ: رُكُوبُ الْأَمْرِ مِنْ غَيْرِ تَدْبِيرٍ ، والتعسف: الْخُرُوج عَن طَرِيق الْحق ، ولقد تفنن الناس في بناء السجون لإسقاط الحرية ، في إحدى الرحلات الجامعية توقفنا عند أحدث بركان نفس حممه في سوريا  قبل أربعة آلاف سنة وهو بركان ثار قبل ملايين السنين، وكان لمقذوفاته دور أساسي في تكوين هضبة اللجاة البازلتية في جنوب سوريا، وهو أحد تلال شهبا الأربعة البركانية. يقع "تل شيحان" في حدود مدينة "شهبا" من الجهة الشمالية الغربية، كله طفٌ بركاني أسود اللون على شكل حبات أو ذرات رملية متساوية اللون والحجم والشكل، يبلغ ارتفاع "تل شيحان" 1093 مترا عن سطح البحر ذو مقطع اهليجي، منه فوهة بركانية على السطح الغربي قطرها 300 متر . صنعت الدولة العثمانية على قمته أي في فوهة البركان سجنا يوضع فيه السجين دون حراسة فالهرب منه في حكم المستحيل فطريق واحد من صخور البازلت يؤدي للقمة أما الجوانب فمن الخبث البركاني يغرق فيه من حاول الهرب منه تعجبت وأنا على مشارف الفوهة البركانية وبعد عناء شديد للوصول إليها .

وزير الخليفة المهدي في السجن ، حدث عبد الله بن يَعْقُوب بن دَاوُد، قَالَ: قَالَ لي أبي: حَبَسَنِي الْمهْدي فِي بِئْر بنيت عَلَيْهَا قبَّة، فَكنت فِيهَا خمس عشرَة سنة، حَتَّى مضى صدر من خلَافَة الرشيد، وَكَانَ يدلى لي فِي كل يَوْم رغيف وكوز مَاء، وأؤذن بأوقات الصَّلَاة، فَلَمَّا كَانَ رَأس ثَلَاث عشرَة سنة، أَتَانِي آتٍ فِي مَنَامِي، فَقَالَ:

حنا على يُوسُف رب فَأخْرجهُ ... من قَعْر جب وبئر حولهَا غمم

فحمدت الله تَعَالَى، وَقلت: أَتَانِي الْفرج، ثمَّ مكثت حولا لَا أرى شَيْئا، فَلَمَّا كَانَ رَأس الْحول، أَتَانِي ذَلِك الْآتِي، فَقَالَ:

عَسى فرج يَأْتِي بِهِ الله إِنَّه ... لَهُ كل يَوْم فِي خليقته أَمر

ثمَّ أَقمت حولا لَا أرى شَيْئا، ثمَّ أَتَانِي ذَلِك الْآتِي، بعد الْحول، فَقَالَ:

عَسى الكرب الَّذِي أمسيت فِيهِ ... يكون وَرَاءه فرج قريب

فَيَأْمَن خَائِف ويفك عان ... وَيَأْتِي أَهله النائي الْغَرِيب

فَلَمَّا أَصبَحت، نوديت، فَظَنَنْت أَنِّي أؤذن بِالصَّلَاةِ، فدلي إِلَيّ حَبل، وَقيل لي: شدّ بِهِ وسطك، فَفعلت، فأخرجوني، فَلَمَّا تَأَمَّلت الضَّوْء، غشي بَصرِي، فَأخذ من شعري، وألبست ثيابًا، وأدخلت إِلَى مجْلِس، فَقيل لي: سلم على أَمِير الْمُؤمنِينَ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الْمهْدي، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: لست بِهِ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الْهَادِي، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: لست بِهِ. فَقلت: السَّلَام عَلَيْك يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ الرشيد، وَرَحْمَة الله وَبَرَكَاته. فَقَالَ: وَعَلَيْك السَّلَام، يَا يَعْقُوب بن دَاوُد، وَالله مَا شفع أحد فِيك إِلَيّ، غير أَنِّي حملت اللَّيْلَة صبية لي على عنقِي، فَذكرت حملك إيَّايَ على عُنُقك، فرثيت لَك من الْمحل الَّذِي كنت فِيهِ، فأخرجتك، ثمَّ أكرمني، وَقرب مجلسي.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

الفرج بعد الشدة للتنوخي (2/ 234)

متخير الألفاظ (ص: 167)




الأربعاء، 24 يوليو 2024

الثلاثاء، 23 يوليو 2024

الحجّاب ربما كانوا من أسباب البلاء ومن حياة السلف نتعلم

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

الحجّاب ربما كانوا من أسباب البلاء

ومن حياة السلف نتعلم

سألنا مدير تربية إدلب مرة هل من طلب عام ؟ رفعت يدي وقلت نعم ، هل من الممكن أستاذ أن تستبدل حاجبكم ؟ فابتسم . وتابعت فجفاؤه وغلظته عجيبة – قال المجتمعون – إي والله يا أستاذ . استمرت ابتسامته وخرج .

وقف عبد الله بن العباس بن الحسين العلوىّ على باب المأمون يوما، فنظر إليه الحاجب ثم أطرق؛ فقال عبد الله لقوم معه: إنه لو أذن لنا لدخلنا، ولو صرفنا لانصرفنا، ولو اعتذر إلينا لقبلنا، فأمّا الفترة بعد النّظرة، والتوقّف بعد التعرّف، فلا أفهمه، ثم تمثّل:

وما عن رضا كان الحمار مطيّتي ... ولكنّ من يمشى سيرضى بما ركب

وانصرف؛ فبلغ المأمون كلامه، فصرف الحاجب وأمر لعبد الله بصلة جزيلة وعشر دوابّ. وحجب بعض الهاشميّين فرجع مغضبا فردّ فلم يرجع، وقال: ليس بعد الحجاب إلا العذاب، لأن الله تعالى يقول: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصالُوا الْجَحِيمِ.

وكان سعيد بن عتبة بن حصين إذا حضر باب أحد من السلاطين جلس جانبا؛ فقيل له: إنّك لتتباعد من الآذن جهدك؛ فقال: لأن أدعى من بعيد خير من أن أقصى من قريب. قال بعض الشعراء:

رأيت أناسا يسرعون تبادرا ... إذا فتح البوّاب بابك إصبعا

ونحن جلوس ساكنون رزانة ... وحلما إلى أن يفتح الباب أجمعا

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل  الشام

ـــــــــــــ

نهاية الأرب في فنون الأدب - النويري

الأحد، 21 يوليو 2024

السارق من السارق كالوارث من أبيه قصة جرت معي ومن حياة السلف قصة

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

السارق من السارق كالوارث من أبيه

قصة جرت معي ومن حياة السلف قصة

مبدأ يَجِبُ التَّحْذِيرُ مِنْه مَثَل هو مثل طريف منتشر بلاد الشام يشير إلى فئة من الناس تبرر الجرائم والسرقات وتبرئ الجناة، فالسارق مادام استحل أموالاً ليست ملكه، فسرقته حلال، بل هي في مرتبة الميراث!

أمر يثير الدهشة وما تراه أمامك كم هائل من أبواب الحديد وما شاكلها منتزعة ، أدوات منزلية سيارات – وطالعوا اسم للمسروق منها ( لفة ) تباع . الله وحده هو أعلم صحابها .

منذ أكثر من عقدين ونصف عرضت الدولة بيع عدد من الدراجات النارية المحجوزة  ، ففكرت في شراء إحداها ، اعترضت زوجتي رحمها الله على الأمر وقالت هذه الدرجات مغصوبة ولا شك أن أصحابها لا يفتر دعاؤهم ليل نهار على من سلبها منهم . لم أكترث واشتريت ، واشهد الله فلم تمضي أيام حتى تعرض ابني لحادث عليها أنجاه الله ، وبعد ذلك بأيام ابني الآخر صدم واجهة محل زجاجية كلفني إعادتها الكثير ، وأخيرا ومعي وكما يقال – كربج الموتور – وبعته بربع ثمنه ، وكانت الكلفة أكثر من ثمن دراجة جديدة.

قال ابن أبي ليلى: إنّي لأساير رجلا من وجوه أهل الشّام، إذ مرّ بحمّال معه رمّان، فتناول منه رمّانة فجعلها في كمّه. فعجبت من ذلك، ثمّ رجعت إلى نفسي وكذّبت بصرى، حتّى مرّ بسائل فقير، فأخرجها فناوله إيّاها.

قال: فعلمت أنّي رأيتها فقلت له: رأيتك قد فعلت عجبا. قال: وما هو؟ قلت: رأيتك أخذت رمّانة من حمّال وأعطيتها سائلا؟ قال: وإنّك ممّن يقول هذا القول؟

أما علمت أنّي أخذتها وكانت سيّئة وأعطيتها فكانت عشر حسنات؟ قال: فقال ابن أبي ليلى: أما علمت أنك أخذتها فكانت سيّئة وأعطيتها فلم تقبل منك؟!

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ـــــــــــــــــــــــ

الحيوان - الجاحظ(3/ 8)

ربيع الأبرار ونصوص الأخيار – الزمخشري (2/ 29)

السبت، 20 يوليو 2024

الابن كلمة ومدلول واستخدامها في حلب والمعرة

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

الابن كلمة ومدلول

واستخدامها في حلب والمعرة

ابن من العربية الولد الذكر فقط ، مؤنثه الابنة والبنت ، وفي العربية فرق بين الابن والولد ، فالولد يطلق للذكر والأنثى .

وكلمة يا ابني يطلقها الكبير على الصغير والجد على الحفيد ، والملك على رعيته والكاهن على من سواه ،

والابن في العبرية : بنْ . وفي السريانية : بْنَيا أو برا . وفي الكلدانية كذلك : بْنَيا أو بْرا . وفي الآشورية : بنو . وفي ملحمة أغاريت : بن . ومن كلام الناس : فلان ابن علم ، وابن عز ، وابن نعمة ، وابن أصل ، وابن عشرة ، وابن عيلة ، وابن ناس ، وابن كيف ، وابن دمعة ، وابن موّال وقدح ، وابن غرام وفن ، وابن نكتة ، وابن بلد ، وابن صبابة ، وابن حلال ، و ابن حارتنا ، وابن مدارس ، وابن حرام ، وابن حكومة ، وابن الزمان ، وابن اليوم ، وابن سوق ، وابن صنعة ، وابن كار

ويقولون : لقن الغسيل ابن عشرة لأنه يجمع الكثير ، ويقولون : ابن مرا ، وها الحصان ابن سنتين والقمر ابن أربطعش يريدون الولادة ، ويقولون : ابن الست وابن الجارية ، وأصل ذلك من السيدة سارة وهاجر . ويقولون: فلان ابن الداية أي مخطوب الود ، ويقولون فلان ابن طابق والقصد الكيف ، وفلان ابن جد : أي أن جدوده مشايخ .

ويقولون : هالحكي ابن ساعتو أي رهين وقته . ويقولون : ابن الكلب وابن الخنزير وابن الصرماي أوستميت صرماي ، وابن الضرة ، وابن الزنا وابن حرام .

ومن حكمهم : ابنك لما يكون زغير ربِّيه ، ولما يكبر خاويه ، وجوزك متل ما علمتيه وابنك على ما ربيتيه ، وإذا طلعت دقن ابنك ارخي دقنك ، وابن تسعة ما بموت بالعشرة ، ولا تحط ابن على الحيطان وتقول قدر الله كان ، وابن التسعة ما بموت بالعشرة ، ولا تطول الحبل لابنك بيشنق حالو ، وابن غيرك ما ينفعك وكلب غيرك ما بيتبعك ، لو كان ابن الناس بعمر كان عمر بيت أهلو ، ومن عاشر ابن الزنا لا بد يندم ، ولا تصاحب ابن الحكومة . ومن أمثالهم : قالوا لجحا ابنك لدو عرقية : قلون : أشو ضاربني العمى ، ومرتك وابن الزغير بفكروك على كل شيء قدير . وابنك الك وابن بنتك للناس . والكلام ابن يومو وابن ساعتو . أنا وأخوي عل ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب .

ومن تهكماتهم : أشو اجاني مالبيدر ليجيني من تبنو ، وأشو من القرد تيجيني من ابنو . وابنو بحضنو وعبدور عليه ، وقالوا : للقاق جيب أكوس ولد ، راح جاب ابنو ، وأنا بحلف وابني بزلحلف . ابن الزنا مو اللي زنت أمو فيه ، ابن الزنا إاللي بضيع المعروف فيه . ويقولون : حب الدب لابنو ، إجا يبوسو عض ادنو.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشاك

ــــــــــــ

قواميس اللغة

موسوعة حلب المقارنة - خير الدين الأسدي

الخميس، 18 يوليو 2024

شذرات من حياة الإمام الأعظم النُّعْمَان بن ثَابت أَبُو حنيفَة رحمه الله من أخلاق أبي حنيفة رحمه الله

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

 إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

شذرات من حياة الإمام الأعظم النُّعْمَان بن ثَابت أَبُو حنيفَة رحمه الله

من أخلاق أبي حنيفة رحمه الله ، فقد كَانَ أَبُو حنيفة يبيع الخز – ( الخَزُّ من الثِّيَاب: مَا يُنسَج من صوفٍ )- ، فجاءه رجل، فَقَالَ: يا أَبَا حنيفة، قد احتجت إلى ثوب خز، فَقَالَ: ما لونه؟ فَقَالَ: كذا وكذا، فَقَالَ لَهُ: اصبر حَتَّى يقع وآخذه لك إن شاء الله، قَالَ: فما دارت الجُمُعة حَتَّى وقع، فمر بِهِ الرجل، فَقَالَ لَهُ أَبُو حنيفة: قد وقعت حاجتك، قَالَ: فأخرج إِلَيْهِ الثوب، فأعجبه، فَقَالَ: يا أَبَا حنيفة، كم أزن للغلام؟ قَالَ: درهما، قَالَ: يا أَبَا حنيفة، ما كُنْت أظنك تهزأ؟ قَالَ: ما هزأت، إني اشتريت ثوبين بعشرين دينارا ودرهم، وإني بعت أحدهما بعشرين دينارا، وبقي هَذَا بدرهم، وما كُنْت لأربح عَلَى صديق.

تاريخ بغداد – الخطيب البغدادي (15/ 495)



الأربعاء، 17 يوليو 2024

الثلاثاء، 16 يوليو 2024

من نوادر النحاة النحو أشد عليه من موت أبيه

 

من نوادر النحاة

النحو أشد عليه من موت أبيه

قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟ قال: مات: قال: وما فعلت علته؟ قال: ورمت قدميه، قال: قل قدماه، قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه، قال: قل ركبتيه فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.

متى يقال أبو فلان وأبا فلان؟

كان أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة.

قيل لرجل كَانَ يكْثُر اللَّحنُ فِي كلامِه: لَو كنتَ إِذا شككتَ فِي إِعْرَاب حَرْف وتخلصْت مِنْه إِلَى غيْره، مِنْ غير أنْ تُزيلَ الْمَعْنى عَن جِهَته، كَانَ الكلامُ واسِعاً عَلَيْك، فلقي رجلا كَانَ مَشْهُورا بالأدب. فَأَرَادَ أنْ يسْأَله عنْ أَخِيه، وخشي أَن يَلْحنَ فِي مُخَاطَبَتِه، فذهبَ إِلَى أنْ يتخلَّص عِنْد نفُسِه إِلَى الصَّواب. فَقَالَ: أخُوك، أَخِيك، أَخَاك هَا هُنا؟ فَقَالَ لَهُ الرجلُ: لَا، لُو، لي ماهر حاضرٌ.

أخبار الحمقى والمغفلين - الهمذاني(ص: 131)

نثر الدر في المحاضرات – الآبي (5/ 177)

الأحد، 14 يوليو 2024

ثيران تكسب حرباً والغفلة عن واقع نعيش فيه سر دوام بلائنا انتصر هينبعل . وازدادت غفلة أعرابي

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

ثيران تكسب حرباً والغفلة عن واقع نعيش فيه سر دوام بلائنا

انتصر هينبعل . وازدادت غفلة أعرابي

نتحلى بما صنع أسلافنا وننسى أن أجادوا إلا أنهم ذهبوا ، وربما أنهم عادوا لتبرؤا منا ، الابتداع إِيجَاد مَا لم يسْبق الى مثله يُقَال أبدع فلَان إِذا أَتَى بالشَّيْء الْغَرِيب وأبدعه الله فَهُوَ مبدع وبديع وَمِنْه قَوْله تَعَالَى (بديع السَّمَوَات وَالْأَرْض) ويمكن تعريف الإبداع بأنه استخدام الخيال في إيجاد حلول مبتكرة وإقامة روابط بين الأشياء التي تبدو مختلفة تمامًا، والنظر إلى العالم بطرق مختلفة وجديدة، إذ تساعد هذه المهارة على تحويل الأفكار الخيالية إلى واقع ملموس، تساهم بشكل فعال في حل المشكلات. ومن المعلوم أن العقل يمتلك القدرة على التفكير الإبداعي حين يستقل التفكير فتكون له بذلك فلسفته الخاصة به، وهذا ما يسهل عملية اتصال الإبداع بالعقل . فلقد زعموا أن مغفلًا كان يرى امرأته تضرم الحطب فتنفخ فيه حتى يشتعل، فاحتاج يومًا في بعض شأنه إلى نار، ولم تكن امرأته في دارها فجاء بالحطب وأضرم فيه وجعل ينفخ، وكان الحطب رطبًا فدخن ولم يشتعل، ففكر المغفل قليلًا ثم ذهب فلبس ثوب امرأته وعاد إلى النار، وكان الحطب قد جف فلم يكد ينفخ حتى اشتعل وتضرم؛ فأيقن المغفل أن النار تخاف امرأته ... وأنها لا تتضرم إلا إذا رأت ثوبها!

اكتشف القائد القرطاجي المشهور هينبعل حين انسدل الظلام أن العدو معسكر في واد عميق ونيرانه موقدة ، فعلم أن هذا العدو لا يخشى هجوما ليلاً عليه ، إذ ليس ثمة قائد حربي يعلن قصدا عن مكانه الخفي في الليل ، فأصد القائد القرطاجي أوامره أن يجمع رجاله مائتي ثور على قمة الأكمة ، وأن يربطوا بقرونها مشاعل مصنوعة من خشب سريع الالتهاب وهو الراتنج ، وحين أعطى الإشارة المتفق عليها أوقد الرجال في الخشب ودفعوا الثيران إلى الوادي وخزا وركلا ، فانطلقت وقد جن جنونها بأربعمائة مشعل ، وشقت طريقها على غير هدى عبر المعسكر تبث الذعر وتنشر الخراب ، مشعلة المنطقة بأسرها ، ثم هجم هينبعل ، وهزم عدواً دبت في صفوفه الفوضى

المصلحة الآنية الضحلة كانت رائدة من تسبب فيما نحن فيه من بلاء

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ـــــــــــــــــــــــــــ

مجلة الفيصل

وحي القلم – مصطفى صادق الرافعي (3/ 57)

الفروق اللغوية للعسكري (ص: 133)



السبت، 13 يوليو 2024

صَمّتْ حَصَاةٌ بِدَمٍ ، مثل وحديث في الصمم

 s1a3

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

صَمّتْ حَصَاةٌ بِدَمٍ ، مثل وحديث في الصمم

ترى هل وصل أن لا نبالي بأخبار القتل ، لا وهناك من يتباهى بذكر عدد من قتل ولا تسألني ممن المهم أنه لا ينضوي في الصف الذي أنا فيه ، يخالفني في الرأي مثلا ومن الأمثال قولهم: «صَمّتْ حَصَاةٌ بِدَمٍ»  قال: فأصله أن يكثر القتل وسفك الدّماء، حتّى لو وقعت حصاة على الأرض لم يسمع لها صوت؛ لأنّها لا تلقى صلابة الأرض. وقال الأصمعي: أصله أن يكثر القتلُ وسَفْك الدماء حتى إذا وقعت حَصَاة من يَدِ راميها لم يسمع لها صوت، لأنها لا تقع إلا في دم فهي صَمَّاء، وليست تقع على الأرض فتصوِّتُ، ومثله في تجاوز الحد "بَلَغَتِ الدِّمَاء الثُّنَنَ" وإنما جُعل الصَّمَم فعلاً للحصاة، وهو - أعني الصمم - انسدادُ طريق الصوت على السامع حتى لا يخل أذنه لأنهم جعلوا الدمَ سادا لما يخرج من صوت الحصاة إلى السامع فَعَدُّوا عدمَ الخروج كعدم الدخول، ويجوز أن يقال جعل الحصاة سمَّاء لأنها لا تسمع صوتَ نفسها لكثرة الدم، ولولا ذلك لصوتت فسمعت.

وقد جاء في بعض الحديث: «إذا كانت تلك الملاحم بلغت الدّماء الثّنن» يعني ثنن الخيل، وهو الشّعر الذي خلف الحافر.

يا رب عليك بن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ـــــــــــ

الحيوان – الجاحظ (4/ 450)

مجمع الأمثال الميداني (1/ 393)



الخميس، 11 يوليو 2024

بالعدل سِدنا الناس ، والظلم سر ما نحن به من بلاء ومن صور تاريخ المشرق إنصاف الخليفة المأمون امرأة من ابنه

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

بالعدل سِدنا الناس ، والظلم سر ما نحن به من بلاء

ومن صور تاريخ المشرق إنصاف الخليفة المأمون امرأة من ابنه

بالعدل سِدنا الناس والظلم سر ما نحن به من بلاء

ومن صور تاريخ المشرق إنصاف الخليفة المأمون امرأة من ابنه

المصيبة ليست في ظلم الأشرار، بل الأمرُّ في صمت الأخيار ، وقد قيل : يوم العدل على الظالم يكون أصعب كثير من يوم الظالم للمظلوم. وَعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ أَحَدَ النُّقَبَاءِ، قَالَ: " بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْعَةَ الْحَرْبِ، وَكَانَ عُبَادَةُ مِنَ الِاثْنَيْ عَشَرَ الَّذِينَ بَايَعُوا فِي الْعَقَبَةِ الْأُولَى عَلَى بَيْعَةِ النِّسَاءِ،: فِي السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي عُسْرِنَا وَيُسْرِنَا، وَمَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا، وَلَا نُنَازِعُ الْأَمْرَ أَهْلَهُ، وَأَنْ نَقُولَ بِالْحَقِّ حَيْثُمَا كُنَّا لَا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ "

قعد المأمون للمظالم ذات يوم فلم يزل قاعداً إلى أن قلنا قد فاتته الصلاة، فكان آخر من دعي امرأة فقالت: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته. فنظر المأمون إلى يحيى بن أكثم فقال: وعليكِ السلام، تكلمي يا أمة الله. فقالت:

يا خير منتصفٍ يُهدى به الرشد ... ويا إماماً به قد أشرق البلد

أشكو إليك عقيد الملك أرملةً ... عدا عليها فلا تقوى به الأسد

فابتز مني ضياعي واستبد بها ... ففارق العيش مني الأهل والولد

فقال المأمون:

في دون ما قلت عيل الصبر والجلد ... وقد تقطّع مني القلب والكبد

هذا أوان صلاة الظهر فانصرفي ... وأحضري الخصم في اليوم الذي أعد

والمجلس السبت إن يُقض الجلوس لنا ... ننصفك فيه وإلا المجلس الأحد

قال: فانصرفت فلما كان يوم الأحد جلس فكان أول من دعا به المرأة، فسلمت فرد المأمون عليها السلام وقال: أين الخصم، رحمك الله؟ قالت: هو واقف على رأسك وقد حيل بيني وبينه. وأومأت إلى العباس ابنه. فقال: يا أحمد بن أبي خالد خذ بيده فأقعده معها. قال: ففعل ذلك. فجعلت تعلو على العباس بصوتها وتقول: ظلمتني واعتديت عليّ وأخذت ضيعتي. فقال لها أحمد: ما هذا الصياح؟ إنك بين يدي أمير المؤمنين تناظرين الأمير! فقال المأمون: دعها يا أحمد فإن الحق أنطقها والباطل أخرسه. فلم يزالا يتناظران حتى حكم المأمون لها برد ضيعتها ثم قال: يا أحمد اردد عليها ما جباه العباس من ضيعتها وادفع إليها عشرة آلاف درهم ترمّ بها ما أراه من سوء حالها واكتب إلى والينا وقاضينا بإرفاقها والنظر في أمرها وأوغر لها خراج ضيعتها بالشيء الطفيف وليكن ذلك في يومنا هذا. فما برحت حتى قضيت حوائجها وخرجت.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ــــــــــــــــ

مسند الإمام أحمد (37/ 373)

المحاسن والمساوئ – محمد البيهقي(ص: 212)



الثلاثاء، 9 يوليو 2024

السفارة عند العرب في الجاهلية

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

السفارة عند العرب في الجاهلية

السفير في اللغة هو المصلح بين القوم. قال موسى بن جابر الحنفي:

وما أدعُ السِّفارة بينَ قومي ... وما أمشي بغشٍ إنْ مَشَيْتُ

تتطلب السفارة الدراية والحنكة والحكمة، لجل المطلب وخطورة النتائج . ومن الصفات التي يجدر أن يتمتع بها السفير أن يكون حليماً حكيماً، داهياً، صحيح الفطرة، بصيراً بمخارج الكلام وأجوبته .

قال عمر بن أبي ربيعة :

فبعثنا طبّةً عالمةً ... تخلط الجدّ مراراً باللعب

ترفع الصّوت إذا لانت لها ... وتراخي عند سورات الغضب

وعمر هنا يصف سفيرة هوى، فما هو الحال إن كان الحديث عن سفير قوم، وهو يرعى مصالح قومه، أو يدفع شر خصمه، أو يقف بين يدي ملك جبار، تتنازعه الرغبة والرهبة، فإنه هنا لا بد أن يجمع الفطانة والفصاحة، ليتخير الكلام، ويستعذب الألفاظ ، حتى يطفئ جمرة الغيظ، ويسل دفائن الحقد.

والسفير عند العرب هو المقدم في عشيرته، وعميدها الذي من قوته تنزع، أو حكيمها الذي عن رأيه تصدر، أو شاعرها الذي عن لسانها يعرب . لقد أكرمت العرب السفراء , وأحسنت معاملتهم، ووفرت لهم الحماية والأمن، ففي يوم ذي قار قدم النعمان بن زرعة التغلبي رسولاً من كسرى، يخيرهم خلالاً ثلاثاً: أن يسلموا حلقة النعمان، أو يرتدوا إلى الصحراء، أو يأذنوا بحرب ، وكان لهم في الأولى الدنية، وفي الثانية المنية عطشاً، فلم يكن من هانئ بن قبيصة سيد بكر إلا أن قال له: لولا أنك رسول ما أبت إلى قومك سالماً . وعَنْ سَلَمَةَ بْنِ نُعَيْمِ بْنِ مَسْعُودٍ الْأَشْجَعِيِّ، عَنْ أَبِيهِ نُعَيْمٍ، قَالَ: سمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: حِينَ قَرَأَ كِتَابَ مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ، قَالَ لِلرَّسُولَيْنِ: فَمَا تَقُولَانِ أَنْتُمَا؟ قَالَا: نَقُولُ: كَمَا قَالَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَاللَّهِ لَوْلَا أَنَّ الرُّسُلَ لَا تُقْتَلُ لَضَرَبْتُ أَعْنَاقَكُمَا»

وممن مهما السفراء الفداء وفك الأسراء وكان المال وسيلة لافتداء الأسرى، وقد وفد لقيط بن زرارة التميمي على بني عامر في فداء أخيه معبد، فأغلوا فداءه، فتركه في قيد الأسر ورجع إلى قومه، فقال شريح بن الأحوص العامري أبياتاً في لقيط، منها: وقد وفد لقيط بن زرارة التميمي على بني عامر في فداء أخيه معبد، فأغلوا فداءه، فتركه في قيد الأسر ورجع إلى قومه، فقال شريح بن الأحوص العامري أبياتاً في لقيط، منها:

                          لقيط وأنت امرؤ ماجد.........        ولكن حلمك لا يهتدي

                         رفعت برجليك فوق الفرا......    ش تهدي القصائد في معبد

                              وأسلمته عند جد القتال.....     وتبخل بالمال أن تقتدي

وكانت الفصاحة من أساليب العرب في حل الخلاف ودخل متمّم بن نويرة على عمر بن الخطّاب رضى الله عنه فقال له عمر: ما أرى فى أصحابك مثلك! قال: يا أمير المؤمنين، أما والله إنّي مع ذلك لأركب الجمل الثّفال ، وأعتقل الرّمح الشّطون ، وألبس الشّملة الفلوت ، ولقد أسرتني بنو تغلب فى الجاهليّة. فبلغ ذلك أخي مالكا، فجاء ليفديني . فلمّا رآه القوم أعجبهم جماله، وحدّثهم فأعجبهم حديثه، فأطلقونى له بغير فداء.

وكان حب العربي للمديح وخوفه من الهجاء سبيلا من سبل السفراء في الوصول للهدف وكان علقمة بن عبدة التميمي الشاعر سفيرا على الحارث الأعرج الغساني في أخيه شأس وتسعين أسيراً من تميم، وقعوا في الأسر يوم حليمة، فأنشد الحارث بائيته السائرة:

                  طحا بك قلب في الحسان طروب............. بُعيد الشباب عصر حان مشيب

                 وفي كل حي قد خبطت بنعمة ...........        .فحق لشأس من نداك ذنوب

                 فلا تحرمني نائلاً عن جنابة ............      ..فإن امرؤ وسط القباب غريب

فأطلق له الحارث شأساً وأسرى تميم، وكساهم، وحباهم، وزودهم زاداً كثيراً .

السعي في السلم:

ولقد كره العرب لجاج الحروب، وسعى السفراء من حلماء القبائل وحكمائهم لإطفاء نار الفتن، ودفع الشر، وتلافي القرحة وإقرار الأمن، وارتفعت أصوات العقلاء تدفع الحرب المبيرة عن الأهل والعشيرة، ورأوا أن الظلم مطية الشر وسبيل التهلكة، فتنادوا إلى رفع الظلم، وإقرار الحق: قَالَ جَوَّاسُ بنُ الْقَعْطَلِ

          يا قومنا لا تظلمونا حقنا............ والظلم أنكد غبُّه مشؤوم

          فإن جناة الحرب للحين عرضة............ تفوقهم منها الذعاف المقشما

          حذار فلا تستنبئوها فإنها............ تغادر ذا الأنف الأشم مكشما

دريد بن الصمة ومالك بن عوف يحذرانهما عاقبة الحرب

فقام مالك بن عوف  فقال: يا معشر بني سليم، إنكم نزلتم منزلا بعدت فيه هوازن، وشبعت منكم فيه بنو تميم، وصالت عليكم فيه بكر بن وائل، ونالت فيه منكم بنو كنانة، فانزعوا وفيكم بقية قبل أن تلقوا عدوّكم بقرن أعضب وكفّ جذماء، قال: فلما أمسينا تغنى دريد بن الصّمّة فقال:

سليم بن منصور ألمّا تخبّروا ... بما كان من حربي كليب وداحس

وما كان في حرب اليحابر من دم ... مباح وجدع مؤلم للمعاطس

وما كان في حربي سليم وقبلهم ... بحرب بعاث من هلاك الفوارس

تسافهت الأحلام فيها جهالة ... وأضرم فيها كلّ رطب ويابس

فكفّوا خفافا عن سفاهة رأيه ... وصاحبه العبّاس قبل الدّهارس

وللسفراء أخاديع ومكائدهم ما روي عن زيد مناة وبكر بن وائل، وقد وفدا على بعض الملوك، وخاف زيد مناة أن يحظى بكر من الملوك بفائدة، يقل معها حظه، فقال له يا بكر : لا تلق الملك بثياب سفرك، ولكن تأهب للقائه، وادخل عليه في أحسن زينة ، ففعل بكر ذلك ، وسبقه زيد مناة إلى الملك، فسأله عن بكر، فقال: ذلك مشغول بمغازلة النساء والتصدي لهن، وقد حدث نفسه بالتعرض لبنت الملك، فغاظه ذلك، وأمسك عنه، ونمي الخبر إلى بكر، فدخل إلى الملك، فأخبره بما دار بينه وبين زيد مناة، وصدقه عنه، واعتذر إليه.

 فلما اجتمعا عند الملك من يوم غد، قال الملك لزيد مناة: ما تحب أن أفعل بك؟ قال: لا تفعل ببكر شيئاً إلا فعلت بي مثله، وكان بكر عور العين اليمنى قد أصابها ماء فذهب بها، فكان لا يعلم من رآه أنه أعور، فسأل الملك بكراً: ما تحب أن أفعل بك؟ قال: تفقأ عيني اليمنى، وتضعف لزيد مناة. فأمر بعينه العوراء ففقئت، وأمر بعيني زيد مناة ففقئتا، فخرج بكر أعور بحاله، وخرج زيد مناة وهو أعمى.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ــــــــــــــ

مسند الإمام أحمد (25/ 366)

الشعر والشعراء  - ابن قيبة(1/ 325)

العمدة في محاسن الشعر وآدابه (1/ 57)

الممتع في صنعة الشعر - الأزدي(ص: 313)

الأغاني (21/ 132)

العقد الفريد (6/ 111)

أخبار النساء لابن الجوزي (ص: 199)

الزاهر في معاني كلمات الناس (1/ 78)