الثلاثاء، 28 فبراير 2023

هل أسلم عم النبي أبوطالب ؟

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

هل أسلم عم النبي أبوطالب ؟

من الضرورة أن يعلن المرء عن إسلامه فلا يصح الكتمان ، إلا لضرورة تسبب أذى محقق ، وكثيرة الأشياء التي نؤمن بها ونكتمها ، وكثيرة هي الأشياء التي نستدل بها من خلال آثارها ، إذا لم تكتشفها بدليلها . فآثار أبي طالب تنبؤ عن إيمان وتنفي عنه تهمة الشرك . فقد سمح لزوجته فاطمة بنت أسد بدخول الإسلام ، ولابنه علي وهو ما حدثا ، وأمر جعفر بأن يكون جناح ابن عمه في الصلاة . وفتح للمسلمين الشعب حتى لا يصاب النبي صلى الله عليه وسلم بأذى ، وكذلك موقفه حين جاء كفار قريش يشتكون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا وَاللَّهِ مَا نَصْبِرُ عَلَى شَتْمِ آلِهَتِنَا وَتَسْفِيهِ أَحْلامِنَا حَتَّى تَكُفَّهُ أَوْ نُنَازِلُهُ وَإِيَّاكَ فِي ذَلِكَ، حَتَّى يَهْلِكَ أَحَدُ الْفَرِيقَيْنِ، ثُمَّ انْصَرَفُوا عَنْهُ، فَعَظُمَ عَلَى أَبِي طَالِبٍ فِرَاقُ قَوْمِهِ وَعَدَاوَتُهُ لَهُمْ، وَلَمْ يَطِبْ نَفْسًا أَنْ يسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم لَهُمْ وَلَا أَنْ يَخْذُلَهُ. ثم يأتي سؤال ماذا لو كشف أبو طالب اللثام عن إسلام ، فلربما ازداد البلاء على النبي صلى الله عليه وسلم .ثم إن الحرب الكلامية كانت سجالا بين سيدانا علي بن أبي طالب ومعاوية بن أب سفيان . لم يتعرض فيها سيدنا معاوية لأي ذكر لأبي طالب .

أبو طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي، عمّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم شقيق أبيه، أمّهما فاطمة بنت عمرو بن عائذ المخزومية، اشتهر بكنيته، واسمه عبد مناف على المشهور. وقيل عمران. وقال الحاكم: أكثر المتقدمين على أن اسمه كنيته. ولد قبل النبي بخمس وثلاثين سنة. ولما مات عبد المطلب أوصى بمحمد صلى اللَّه عليه وسلّم إلى أبي طالب، فكفله وأحسن تربيته، وسافر به صحبته إلى الشام، وهو شابّ، ولما بعث قام في نصرته وذبّ عنه من عاداه ومدحه عدة مدائح منها قوله لما استسقى أهل مكة فسقوا:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ... ثمال اليتامى عصمة للأرامل

عن عمرو بن سعيد، أن أبا طالب، قال: كنت بذي المجاز مع ابن أخي، فعطشت، فشكوت إليه، فأهوى بعقبه إلى الأرض، فنبع الماء فشربت. وعن بعض التابعين، قال: لم يكن أحد يسود في الجاهلية إلا بمال، إلا أبو طالب وعتبة بن ربيعة.

ــــــــــــ

الطبقات الكبرى – ابن سعد (1/ 163)

الإصابة في تمييز الصحابة – ابن حجر العسقلاني (7/ 196)

سير أعلام النبلاء – الإمام الذهبي (1/ 262)

تاريخ الإسلام – الإمام الذهبي (1/ 553)

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - النمري(4/ 1891)

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق