الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023

قصر الرشيد بين أمير المؤمنين هارون الرشيد وأبي العتاهية رحمهما الله صور مشرقة من تاريخنا

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

قصر الرشيد

بين أمير المؤمنين هارون الرشيد وأبي العتاهية رحمهما الله

صور مشرقة من تاريخنا

التدشين عادة قديمة عند الحكام أو أصحاب المال والجاه في الدنيا ، فنحن نسمع عن تدشين قصور أو مباني أو .. أو ..

يدعى إليها الوجهاء ، وأصحاب السيادة وكذلك الشعراء ابتهاجا بحدث لا بد زائل من أحداث الدنيا ، ويحدثنا كتاب الله عن قوم عاد الذين أشادوا مدينة في صحراء وكان من أمر الله أن أجرى لهم الأنهار ومنحهم من القوة أن شيدوا أعمدة من أحجار ترتفع عشرات الأمتار ، وكَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ يَأْتِي عَلَى صَخْرَةٍ فَيَحْمِلُهَا عَلَى الْحَيِّ فَيُهْلِكُهُمْ" وكان لا يخطر على بال ملكهم أمر يزيد في جمال المدينة إلا أعطاه الله ذلك ، فإن رغب في جريان نهر كان له ذلك . وبعد أن تم بناؤها . توجهت إليهم الهدايا بحمولة سفن ، وأخرى بالقوافل . ولكن أين هي إرم ؟ . قال الله تعالى : لَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ﴿٦﴾ إِرَمَ ذَاتِ ٱلْعِمَادِ ﴿٧﴾ ٱلَّتِى لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِى ٱلْبِلَـٰدِ ﴿٨﴾ سورة الفجر وقال الله تعالى : وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا۟ بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ﴿٦﴾ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَاٰنِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى ٱلْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍۢ ﴿٧﴾ فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ ﴿٨﴾سورة الحاقة

قال الأصمعي  : بعث إلي الرشيد، وقد زخرف مجالسه وبالغ فيها وفي بنائها، وصنع فيها طعاما كثيرا، ثم وجه إلى أبي العتاهية فأتاه فقال: صف لنا ما نحن فيه من نعيم الدنيا. فأنشأ يقول  :

عش ما بدا لك سالما في ... ظلّ شاهقة القصور

فقال: أحسنت، ثم ماذا؟ فقال:

يسعى عليك بما اشتهيت ... لدى الرواح وفي البكور

فقال: ثم ماذا؟ فقال:

فإذا النفوس تقعقعت في ... ضيق حشرجة الصدور

فهناك تعلم موقنا ...  ما كنت إلا في غرور

فبكى هارون، فقال الفضل بن يحيى: بعث إليك أمير المؤمنين لتسرّه، فأحزنته، فقال هارون: دعه، فإنه رآنا في عمى فكرة أن يزيدنا عمى.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ دمشق لابن عساكر (73/ 303)

تفسير ابن كثير (8/ 395)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق