الأحد، 19 مارس 2023

سُكَيْنَةُ بِنْتُ الْحُسَيْنِ خلدت نفسها عبر الزمن

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

سُكَيْنَةُ بِنْتُ الْحُسَيْنِ خلدت نفسها عبر الزمن

وهي سُكَيْنَةُ بِنْتُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أبي طَالِبِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ. وأمها الرباب بِنْت امرئ القيس بْن عدي . واسم سكينة آمنة إلا أن أمها كانت تناديها بسكينة فغلب عليها ، وكَانَت الربَاب من أفضل النِّسَاء وأجملهن وخيارهن خطبت بعد قتل الْحُسَيْن فَقَالَت مَا كنت لأتخذ حمواً بعد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم . وامرئ القيس بن عدي بن مرداس الكلبي، كان نصرانيا فأسلم وجاء إلى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فدعا له برمح وعقد له على من أسلم بالشام من قضاعة فتولى قبل أن يصلي صلاة، وما أمسى حتى خطب منه الحسين بنته الرباب فزوجه إياها فأولدها عبد الله وسكينة . عاشت طفولتها مع أبيها في الحجاز بغد مقتل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وكان الحجاز بيئة الخيال والشعر . استمعت مهاجاة جرير والفرزدق ، ووصلها شعر مجنون ليلي ، وأنصت لتشبيب جميل ببثينة وعزل كثير عزة ، وحكايات عمر بن أبي ربيعة

ودخل الفرزدق على سكينة بنت الحسين، فقالت له: من أشعر الناس؟ قال: أنا، قالت: كذبت، أشعر منك الذي يقول:

بنفسي من تجنُّبُهُ عزيزٌ ... عليّ ومن زيارته لِمام

ومن أمسى وأصبح لا أراه ... ويطرقني إذا هجع النيام

فقال: أما والله لئن تركتني لأسمعنك ما هو أحسن منه، فقالت: اخرجوه عني، ثم عاد من الغد فقالت: من أشعر الناس؟ قال: أنا، قالت: كذبت، أشعر منك الذي يقول:

يا بيت عاتكةَ الذي أتعزّل ... حذر العدى وبه الفؤاد موكل

إني لأمنحك الصدود وإنني ... قسماً إليك مع الصدود لأميَل

فقال: أما والله لئن تركتني لأسمعنك أحسن منه، فقالت: اخرجوه عني، ثم عاد من الغد وعندها جوارٍ كالتماثيل، فأخذت جارية منهن بقلبه، فقالت سكينة: من أشعر الناس؟ قال: أنا، قالت: كذبت، أشعر منك الذي يقول:

إن العيون التي في طرفها حورٌ ... قتلننا ثم لا يحيين قتلانا

فقال: يا بنت رسول الله إن لي حقاً بإقبالي عليك من مكة ولا أزال تدعيني أُسمعك شعري ولا تزيديني على التكذيب مع أني لأخاف لما بي أني لا أبرح ميتاً ولي حاجة، قالت: فما هي؟ قال: إن أنا مت تأمرين بتكفيني في ثياب هذه، وأشار إلى الجارية، فقالت: هي لك، وضمت إليها جائزة وكسوة.

وبالرغم من تحيزها لجرير فجرير لم يسلم من نقدها جاء جرير إلى باب سكينة بنت الحسين عليه السّلام يستأذن عليها فلم تأذن له، وخرجت إليه جارية لها فقالت: تقول لك سيّدتي: أنت القائل:

طرقتك صائدة القلوب وليس ذا ... حين الزيارة فارجعي بسلام

قال نعم. قالت: فألّا أخذت بيدها فرحّبت بها وأدنيت مجلسها وقلت لها ما يقال لمثلها! أنت عفيف وفيك ضعف، فخذ هذين الألفي الدرهم فالحق بأهلك.

سَمِعت سكينَة بنت الْحُسَيْن - عَلَيْهِ السَّلَام - قَول العرجي:

يقعدن فِي التطواف آونةً ... ويطفن أَحْيَانًا على فتر

فنزعن عَن سبع وَقد جهدت ... أحشاؤهنّ: موائل الْخمر

فَقَالَت لِلْجَارِيَةِ: قولي لَهُ: وَيحك! لَو طَاف الْفِيل بِهَذَا الْبَيْت لجهدت أحشاؤه. وكان لسكينة بنت الحسين ، أذن موسيقية أتاها الغريض ومعبد فغّنياها:

عوجي علينا ربّة الهودج ... إنّك إن لم تفعلي تحرجي

فقالت : واللّه ما أفرّق بينكما، وما مثلكما عندي إلا كمثل اللؤلؤ والياقوت في أعناق الجواري الحسان لا يدرى أيّ ذلك أحسن. واجتمع نسوة من أهل المدينة من أهل الشرف، فتذاكرن عمر بن أبي ربيعة وشعره وظرفه وحسن حديثه، فتشوّقن إليه وتمنّينه، فقالت سكينة بنت الحسين عليهما السّلام: أنا لكنّ به. فأرسلت إليه رسولا وواعدته الصّورين، وسمّت له الليلة والوقت، وواعدت صواحباتها، فوافاهنّ عمر على راحلته، فحّدثهنّ حتى أضاء الفجر وحان انصرافهنّ. فقال لهنّ: واللّه إني لمحتاج إلى زيارة قبر رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلّم والصلاة في مسجده، ولكن لا أخلط بزيارتكنّ شيئا. ثم انصرف إلى مكة وقال: ومع هذا لم تسلم سكينة من كذب عمر بن أبي ربيعة :

قالت سكينة والدموع ذوارف ... منها على الخدّين والجلباب

وكانت سكينة بجمع من النساء فيه بنت لعثمان، فقالت بنت عثمان: أنا بنت الشهيد. فسكتت سكينة: فلما قال المؤذن. أشهد أن محمدا رسول اللّه، قالت سكينة: هذا أبي أو أبوك؟ فقالت العثمانية: لا جرم لا أفخر عليكم أبدا.

وتزوجها مصعب بن الزبير فهلك عنها، ثم تزوجها عبد الله بن عثمان بن عبد الله بن حكيم ابن حزام فولدت له قريناً، ثم تزوجها الأصبغ بن عبد العزيز بن مروان وفارقها قبل الدخول، ثم تزوجها زيد بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه، فأمره سليمان بن عبد الملك بطلاقها ففعل .

ــــــــــــ

الطبقات الكبرى – ابن سعد (8/ 346)

الوافي بالوفيات (14/ 53)

الدر المنثور في طبقات ربات الخدور  - العاملي (ص: 203)

سير أعلام النبلاء – الإمام الذهبي  (5/ 262)

نثر الدر في المحاضرات - للآبي(7/ 143)

عيون الأخبار (4/ 90)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق