صَبِيحَةٌ
مُبارَكَة
إخوَتِي
أَخَوَاتِي
عن
تاريخ المعرة أقول
ليس
التاريخ ما يشاع بل التاريخ علم يدعمه السند
كل
منا يحب مسقط رأسه ، المكان الذي عاش وترعرع فيه
النبي
عليه الصلاة والسلام أعلن حبه لمكة المكرمة
إلا
أن الحب لا يعني تزوير الحقائق أو والتهليل والتكبير لما لم يحدث
عن
نفسي لا أبالغ إن قلت أني واحد ممن عشق تراب بلده
بحثت
وأبحث عن تاريخها بالسند ، وليس بقيل وقال ليكون القيل والقال تاريخا لمعرتي
الحبيبة
في
ادلب خرجت بعد صلاة الفجر أشتري الخبز كان أمامي ثلاثة سأل أحدهم الآخر من أين أنت
؟ فقال من المعرة تفاجئت ، فوجهه كان غربيا علي ، ثم سأله وأين تسكن ؟ فرد قرب
المتحف فزاد استغرابي .! فأنا بيتي قرب المتحف قلت له لم أرك في حياتي. صمت وأخذ
الخبز وانطلق .
المعرة
عبر التاريخ ما تغير اسمها اللهم إلا تحريفا لغويا يعطي المعنى نفسه ، فهي المعرة
عبر التاريخ ، أما أنها دعيت ذات القصور فهي صفة وليست اسما كما نقول للأسد حيدرة
. وكذلك معرة حلب أو معرة حمص فهو إلحاق اداري لا أكثر .
وكذلك
أنها مدينة العواصم وأن هارون الرشيد سماها بذلك فأمر لا صحة له . نعم المعرة من
مدن العواصم وهي الثغور القريبة من بلاد الروم كقتسرين ، أما مدينة العواصم فهي
أنطاكية .
العائلات
المعرية اليوم عائلات استوطنت المعرة وحتى أنا من عائلة حلبية قدمت المعرة في
بداية القرن العاشر الهجري ، ولن أحيد عن الحق إن قلت أن آل الخديجة هم المعريون
بأصول تعود إلى ما قبل عهد الملك الظاهر بيبرس رحمه الله تعالى
هناك
عائلات هجرت أيام الفرنجة الصليبيين ولم تعد ، فقد زرت مقبرة في جبل قاسيون فيها
أكثر من سبعين قبرا كلهم أبناء المعرة لا ومن سادة علماء الشام .
هناك
من يقول أن المعرة حُرِقت سبع مرات وتسأله من أين لك هذا العلم ؟ فيقول : هيك سمعنا
. وأنا أقول نعم دمرت المعرة مرات كان آخرها في أيامنا إلا أن الإحراق أمر لا صحة
له
تيمور
لنك أحرق المعرة والتتار لم يدخلوا المعرة مطلقا
المعرة
مدينة المعري وهذه مقولة أطلقها طه حسين حين زار المعرة ولم تنسب المعرة لأبي
العلاء في تاريخها ، لا ، وأطلق صفة لأبي العلاء على أنه شاعر الفلاسفة وفيلسوف
الشعراء ، ولم يقل ذلك أهل الأدب من العرب سواء من عاصره ممن أحبه أو كرهه ، لا
فأبو العلاء ربما أحب المعرة ولكنه كره أهلها فكرهوه . وهنا أقول أن أبي العلاء غفر
الله له قامة من قامات اللغة لا شك في ذلك . لقد سوق الغرب لأبي العلاء لا حبا به
بل تقديراً لشكه بالله ، وتسأل نفسك لم لم يسوق للمتني وأبو العلاء يقر بشاعريته
؟!
أخوتي
أخواتي القاسم المشترك بيننا حبا للمعرة ومن الحب أن لا نكذب في حبنا
سئل
من كتب الحديث النبوي لم تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنا لا
أكذب على النبي بل أكذب للنبي
حياكم
الله وبياكم وردنا لبلدنا سالمين غانمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق