صَبِيحَةٌ
مُبارَكَة
إخوَتِي
أَخَوَاتِي
المعريون
واستخدام كلمة ( إللي )
استخدام
كلمة – إللي – وهي من المفردات العامية واستخدامها لا يقتصر على مدينة المعرة بل
هو شائع في بلاد الشام وحتى مصر و«إللي» اسم موصول ويكتفون بها عن كل اسم موصول
آخر فهي للمفرد المذكر والمفرد المؤنث والمثني المؤنث وجمع الذكور وجمع الإناث
والعاقل وغير العاقل، فلو بحثت عن اسم موصول في العامية لن تجد سوى «إللي». وقد
كثر استعمال هذه الكلمة ، وكثر ورود الأمثال التي بُدِئَتْ بها، ومن ذلك قولهم: «إللي
أوله شرط آخره نور» يقال للحض على حصول الاتفاق قبل البدء في العمل حتى لا يحصل
خلاف بعد، «إللي أكل لحمتها بدو ياكل عضمتها» يقال بمعنى أن من له فائدة الشيء
عليه أن يتحمل متاعبه، ومثل ذلك قول أهل الجرائم إللي بيحلب الغنم عليه يسرحها. إللي
اختشوا ماتوا يقال للدلالة على فساد الزمان، وأنه لم يبق من الناس إلا مَن قَلَّ
حياؤه. «إللي تزرعه بتحصده » يعنون أن نتيجة عملك من جنس عملك إن خيرا فخير وإن
شرا فشر، ومن يزرع الشر بيحصد الندامة . «إللي تسْكر فيه بتفطر فيه ، يقال تبكيتا
للرجل ينفق ماله في الترف والفخفخة وما يضر، على أنه محتاج إلى ما هو ضروري. إللي
تصاحبه لا تقابحه يقال للحث على حسن السلوك مع من تكون الضرورة داعية إلى معاشرته كجار في المسكن أو شريك في
العمل أو نحو ذلك. إللي تشوفه راكب على عصا قول له مبارك الحصان يراد به مجاراة كل
إنسان على قدر عقله ومسايرة كل أحد على هواه. إللي بتملكه الإيد بتزهده النفس»
يقال للدلالة على أن النفس تزهد ما ألفت وملكت وتطمع فيما منعت قال الشيخ محي
الدين بن عربي :
وقد
جرى مثلٌ يدري وصورته .. أحبُّ شيءٍ إلى الإنسان ما منعا
وكذلك
: إللي تغلب به العب به يقال للحض على استعمال وسائل الغلبة أيا كانت شريفة أو غير
شريفة. وإللي مصرتو حرام ليعرف باب المحكمة» يمثل عقيدة الناس في المحاكم والتقاضي
وأن الدخول في القضايا يُفقر . أشو بدك تحصل منو إللي هوي مشحر .
يا
رب عليك بمن تسبب في بلائنا
يا
رب فرج عن الشام وأهل الشام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق