الثلاثاء، 4 فبراير 2025

من حلم سيدنا معاوية رضي الله عنه لما جاء نعي معاوية إلى ابن عباس،

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

من حلم سيدنا معاوية رضي الله عنه

لما جاء نعي معاوية إلى ابن عباس، والمائدة بين يديه، فقال لغلامه: ارفع ارفع. ثم قال: اللهم أنت أوسع لمعاوية، ثم قال: خيرٌ ممن يكون بعده، وشر ممن كان قبله؛ ثم قال:

جبلٌ تزعزع ثم مال بجمعه ... في البحر لا رَتقَت عليك الأبحر

وقال عبد الله بن الزبير، وهو يخطب، وذكر معاوية فقال: رحم الله ابن هندٍ، لوددت أنه بقي ما بقي من أبي قبيسٍ حجرٌ، على مثل ما فارقنا عليه، كان -والله- كما قال بطحاء العذري:

ركوب المنابر ذو هيبةٍ ... معن بخطبته مجهر

تثوب إليه هوادي الكلام ... إذا ضل خطبته المهمر  ..... مِهْمَرٌ: إذا كان يَنْهَمِرُ بالْكلام

وعن ابن عمر، قال: ما رأيت أحداً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من معاوية.

حلم معاوية لابن أبي الدنيا (ص: 21)

الاثنين، 3 فبراير 2025

كلمة ومعنى الخديوي - الجلبي

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة
إخوَتِي أَخَوَاتِي

كلمة ومعنى الخديوي - الجلبي

الخديوي من التركية خديوي عن الفارسية خديو، تلفظ واوها فاء بمعنى: الملك، الأمير، الوزير. وفي دائرة المعارف الإسلامية) وفي محلة الضياء السنة السابعة ص ٤٦٩: أصلها خديو ، فتحرفت على ألسنة العامة إلى لفظ المصغر، وأكثرهم وفي ((الرائد)): الخديوي والخديوية: منصب الخديوي، وهو مشتق من خدا الله في الفارسية. وفي الألمانية 0017، وفي الدانمركية: OUD. وأحدثت الحكومة العثمانية هذا اللقب العزيز مصر إسماعيل باشا بن إبراهيم باشا في النصف الثاني من القرن ١٣ للهجرة. وسبب هذا أن إسماعيل باشا حرص على أن يقترن اسمه بلقب أرفع من لقب باشا، فعرض في المفاوضات التمهيدية الخاصة أن يلقب بالعزيز، لكن وجود هذه الكلمة في اسم السلطان نفسه العبد العزيز  رجحت اختيار لقب ((خديوي))، ثم لزمت من بعده حتى الملك فؤاد. 

الجلبي

من التركية جلبي اللطيف الناعم، الأديب، السيد، الجميل. وفي مجلة الهلال: س . ص ٦١٥: أصل جلبي الصليب في السريانية إلى أن غدت بمعنى الشريف حسباً ونسباً، وأخيراً صارت بمعنى: جنتيمنت نقول: صوابها : GENTLEMAN) .

وباني متحف المعرة هو مراد جلبي

ــــــــــــ

محيط المحيط بطرس البستاني

موسوعة حلب المقارنة - خير الدين الأسدي

تكملة المعاجم العربية (6/ 345)

الخميس، 30 يناير 2025

شَذَرَات مِنْ حَيَاةِ الِإمَامُ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه سيدنا الإمام الشافعي صلى بالمسلمين صلاة الصبح

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إِخْوَتِي أَخَوَاتِي

شَذَرَات مِنْ حَيَاةِ الِإمَامُ  مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه

سيدنا الإمام الشافعي صلى بالمسلمين صلاة الصبح فلما انتهى من الصلاة اقترب منه رجل فقال له: كيف حالك يا إمام؟! فقال له: كيف حال رجل وكتاب الله شاهد عليه، وسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم تأمره بالمتابعة، والشيطان يحثه على الشهوات، والعيال يشغلونه بالقوت، والنفس تمنيه وتشجعه على طول الأمل؟ فمن حقق هذه الأمور أيقن أن الله عز وجل سوف يأخذه على حين غرة، ولذلك لما مات الشافعي رحمه الله رآه تلميذه الوراق في الرؤيا فقال له: كيف حالك يا إمام؟! فبكى الشافعي وقال: حاسبونا فدققوا ثم منوا فأعتقوا

الدار الآخرة - عمر عبد الكافي (8/ 2)



الأربعاء، 29 يناير 2025

جوزيف بيتس أول بريطاني يزور مكة المكرمة عام 1091هـ/1680م حج مكرها ولم يدخل الإسلام

 صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

جوزيف بيتس أول بريطاني يزور مكة المكرمة عام  1091هـ/1680م

حج مكرها ولم يدخل الإسلام
كان (بيتس) أول بريطاني وثاني أوربي يزور (مكة المكرمة) في التاريخ الحديث, وقد قدم لأبناء جلدته من الأوربيين معلومات مهمة كانوا يجهلونها عن مدينتي مكة والمدينة المنورة, وقوافل الحج وشعائره, على جانب كبير من الصواب! وهو أيضًا أول من وصف طريق الحج - البري والبحري - من بلاد المغرب مرورًا بمصر.

يقول الرحالة الإنجليزي الأشهر (ريتشارد بيرتون) إن ذكاء بيتس وحبّه للمغامرة والتطلع إلى مزيد من المعرفة دفعه إلى مغادرة إنجلترا عام 1678 وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره, وعمل بحارا على إحدى السفن, وكان حوض البحر المتوسط يشتعل بحروب (الجهاد البحري) التي كان يشنها المسلمون المطرودون من الأندلس وبعض من البربر والأتراك, وفي ظل هذه الظروف وقع بيتس أسيرًا في يد أحد الجزائريين الذي قرر أن يجعل منه مسلمًا, ورافق سيده الجزائري في رحلته إلى الأماكن المقدسة, سالكين طريقا بحريا إلى الإسكندرية فرشيد, ثم أبحرا في النيل إلى القاهرة, ثم برا إلى السويس ومنها إلى الطور ثم رابغ على الساحل الشرقي للبحر الأحمر, وفي جدة استقبلهما المطوفون واصطحبوهما إلى مكة المكرمة.

وبعد أدائه لفريضة الحج, أعتقه سيده واعتبره بمنزلة ابن له, وكتب له ما يفيد عتقه, وعاد بيتس - باختياره - إلى الجزائر وعاش مع سيده السابق سنوات طويلة قبل أن يفكر في الهرب, وهذه المدة الطويلة كانت كافية - فيما يقول الرحالة العالم ريتشارد بيرتون - كي تجعله ملما بكثير من المعلومات عن المسلمين وعن أحوال البلاد التي رآها - بالرغم من أنه لم يحظ بقسط كاف من التعليم, فكتاباته - فيما يقول بيرتون - تخلو من الأحكام المسبقة والتعصب والميل للخرافة, كما أنه ليس ساذجًا - رغم صغر سنه! ويشير (بيرتون) إلى أن بيتس قد سعى للعثور على وسيلة تمكنه من مغادرة البلاد, فانخرط في سلك الجندية, وأصبح من أفراد كوكبة الخيالة التي أرسلها السلطان العثماني إلى الجزائر, وبعد طول تردد تمكن بيتس من الفرار إلى أزمير, وعاش فترة من العناء في تركيا, حتى أنه فكر في العودة إلى الجزائر, وأن يحيا بها كمسلم بقية عمره, إلى أن أعانه أحد التجار الإنجليز بأربعة جنيهات استرلينية مكّنته من السفر إلى (جنوة) على سفينة فرنسية, ولما وصل إلى هناك سجد لله شكرا على عودته لأرضه المسيحية! ثم جاب إيطاليا وألمانيا وهولندا, وعندما عاد إلى إنجلترا واجه بعض المتاعب, حتى أنه ندم على مغادرته للجزائر, إلى أن استقامت أموره بعد ذلك. وقد تميز بيتس بدقة التفاصيل ووصف الأشياء دون تنميق وبموضوعية تامة, وبعمق في فهم العقلية الدينية للحجاج في إطار من الاحترام الكامل, بالرغم من أنه لم يؤمن بما يؤمنون! كان جوزيف بيتس أول أوربي يتحدث عن قوافل الحج - الأربعة - ومكانة أمير الحج, والظواهر التي تميز كل قافلة والطرق التي تسلكها, فيقول: وهناك أربع قوافل حج تصل لمكة قادمة من غرب العالم الإسلامي, من فاس ومراكش, حيث يتجمع الحجاج في هذه القافلة ويلتحقون بها من سائر بلاد المغرب, وهي قافلة برية في الأساس, وعندما يصل الحجاج لمصر يدبرون أمر وصولهم إلى مكة المكرمة والعودة لمصر مرة أخرى. ويصدر أمير الحج أمرا للقافلة بالتوقف في كل مدينة يمر بها ليتيح الفرصة لمن يرغب للالتحاق بالقافلة, ويستقبل أهل المدن التي تتوقف عندها القافلة أمير الحج ببهجة بالغة لمكانته الدينية, فسعيد هو مَن يستطيع تقبيل يده, فإن لم يستطع فعباءته, ويمضي أمير الحج في موكب فاخر تصحبه الأعلام والطبول, ليس هذا فحسب, بل إن النسوة يتزاحمن فوق أسطح المنازل التي يمر أمامها موكب أمير الحج لرؤية المشهد البهيج, وتضع الواحدة منهن أربعة من أصابعها على شفتيها برقة ثم تزغرد في مرح وبهجة.

أما قافلة الحج الثانية فتنطلق من (ميسير - Misseer), ومن الواضح أنه يقصد (مصر) وقد كتبها وفقا لنطق الحجاج المغاربة الذين صحبهم, ويلتحق بهذه القافلة جمع كبير جدا من الحجاج, لأنها أفضل تسليحا, وبالتالي فإن الحجاج الملتحقين بها يكونون في وضع أكثر أمنا, بالإضافة إلى أن هذه القافلة أكثر مدعاة للسرور, لأنها منظمة ويعرف كل فرد فيها مكانه, فليس ثمة عراك أو مشاكل البتة أثناء الطريق لمحاولة فرد أو جماعة إحراز السبق أو التقدم, وتحمل هذه القافلة معها كسوة الكعبة. والقافلة الثالثة تسمى قافلة الشام وتضم الحجاج القادمين من تتاريا وما حولها وتركيا والأناضول وأرض كنعان, وتصل هذه القافلة للديار المقدسة دون المرور في مصر. والقافلة الرابعة هي قافلة الهند وتنطلق من جزر الهند الشرقية East Indies وتحمل معها بضائع قيمة ومختارة يشتري منها الحجاج من مختلف الأجناس في مكة. وتصل هذه القوافل الأربع إلى مكة في وقت واحد تقريبا, فلا يفصل بين وصولها إلا ثلاثة أيام أو أربعة, فلابد أن تصل هذه القوافل جميعا قبل عيد القربان, أو كما يقول الترك عيد البيرام (Arabic Quarban and Turkish bairam) وهو عيد الأضحى - بستة أيام أو سبعة. وبمجرد وصولنا إلى مكة, سار بنا الدليل في شارع واسع يتوسط البلدة ويؤدي إلى الحرم, وبعد أن أنخنا الجمال, وجهنا الدليل إلى حوض الماء للوضوء, ومن ثم ذهب بنا إلى الحرم فدخلناه من باب السلام (وقد تركنا أحذيتنا عند شخص موكل بها قبل الدخول), وبعد اجتيازنا مدخلا استغرق اجتيازه خطوات قليلة وقف الدليل (المطوف) ورفع يديه صوب بيت الله الواقع وسط المسجد الحرام, وحذا الحجاج حذوه ورددوا وراءه الكلمات التي يقولها. وعندما وقع نظر الحجاج للمرة الأولى على الكعبة فاضت عيونهم بالدموع ثم طفنا بالكعبة سبعة أشواط, ثم صلينا ركعتين, ثم قادنا الدليل للطريق مرة أخرى, ورحنا نهرول وراءه تارة, ونمشي تارة أخرى من أحد طرفي الطريق إلى طرفه الآخر (يقصد السعي بين الصفا والمروة). ولا أملك إلا أن أعجب من هؤلاء الحجاج الذين يبدو عليهم التأثر الشديد والعاطفة الجياشة, وهم يؤدون هذه المناسك... ولم أستطع إلا بالكاد أن أكبح دموعي من الانهمار عند رؤية حماسهم...!

وصف المسجد الحرام

وبعد أن تحدث بيتس عن مكة المكرمة: موقعها وسمات أهلها والأساطير التي تروج عن جبالها, وفاكهتها ومناخها... قدم بيتس بعض المعلومات عن الكعبة والمسجد الحرام, ويشير إلى أن عدد أبوابه نحو 42 بابا, يغلق بعضها أحيانا. ويضيف بيتس: وهو قريب الشبه من دار المقاصة Royal Exchange في لندن. لكنه (أي المسجد الحرام) أوسع منه بعشر مرات. وكل أبوابه تفضي لممرات مغطاة بالحصى ما عدا بعض الممرات التي رصفت بأحجار عريضة, وهي الممرات المؤدية للكعبة المشرفة والأروقة المحيطة بالصحن - حيث الكعبة المشرفة - مرصوفة بأحجار عريضة جميلة, ولها عقود (مقنطرة) وعلى الجدران الداخلية للأروقة توجد غرف صغيرة تدور مدار كل الأروقة, وقد أعدت هذه الغرف الصغيرة (الخلوات) للذين وهبوا حياتهم للقراءة والدراسة والتعبد, وهذه الطائفة تشبه إلى حد كبير طائفة الدراويش.

والكعبة القائمة وسط المسجد الحرام مبنى مكعب يبلغ ارتفاعه حوالي أربعة وعشرين قدما, ويبلغ طول كل ضلع من أضلاعها حوالي أربع وعشرين خطوة. والكعبة مشيدة من أحجار ضخام مصقولة, وليس بها أي عقود, وهي مغطاة بكسوة من حرير سميك, ومزخرفة من فوق وسطها بشريط من حروف من ذهب, ولا أذكر مضمون الكلمات المكتوبة بهذه الحروف, وإن كنت أظن أنها تشير إلى عبارات دينية, ويبلغ طول الحرف قدمين, أما عرضه فيبلغ بوصتين, وبالقرب من الطرف السفلي للكعبة توجد حلقات نحاسية مثبتة به تمر منها حبال قطيفة تربط بها الأطراف السفلية للكسوة, وعتبة باب الكعبة مرتفعة, بحيث لا يصل إليه من يريد الدخول, ومن هنا فثمة سلم متحرك يتم إحضاره لهذا الغرض (أي عند الرغبة في تمكين أحد من الدخول) وباب الكعبة مغطى كله بالفضة وثمة ستارة معلقة عليه تصل للأرض, وتظل هذه الستارة مرفوعة طوال أيام الأسبوع فيما عدا ليلة الثلاثاء, ويوم الجمعة وهو يوم تعبّدهم, وقد زينت ستارة الباب بزينات ذهبية ثقيلة, تزن حوالي عشرين رطلا, وسطح الكعبة مسطح من جير ورمل, وثمة ميزاب لتفريغ الماء من فوقه عند هطول المطر, وفي هذه الأثناء يجري الناس نحو الميزاب لينزل ماء الميزاب عليهم معتقدين أنه نفحة من السماء, ويسعدون سعادة فائقة إذا نزل ماء الميزاب عليهم, بل ويحاولون الشرب منه, وإن حدث ذلك غمرتهم السعادة, ويلجأ بعض الفقراء لجمعه وتقديم جزء منه للحجاج, لقاء منحة مالية!

داخل الكعبة

وخلال فترة مكوثه بمدينة مكة - نحو أربعة شهور - أتيح له أن يلج داخل الكعبة مرتين (وهو حظ سعيد لم يتح لآلاف الحجاج)...ويخصص يومان في الأسبوع لدخول الكعبة, يوم للرجال ويوم للنساء, وعن وصف داخل الكعبة وكيفية الصلاة فيها وعملية غسلها يقول بيتس: (عندما يدخل أي مسلم الكعبة, فإن عليه أن يصلي ركعتين, وهم يؤدون صلواتهم في جوف الكعبة بخضوع كامل واستغراق شديد, فهم لا ينشغلون بالتطلع والحملقة حولهم, لأنهم يعتبرون ذلك إثما, بل إنهم يقولون إن من يتطلع حوله في جوف الكعبة يصاب بالعمى لتطفله وحبه للاستطلاع, ولم أضع هذه الأقاويل في اعتباري, فرحت أنظر حولي غير واضع في اعتباري هذه المحاذير الأسطورية, فلم أر سوى عمودين خشبيين في الوسط لمساندة السقف وقضيبا حديديا مثبتا فيهما, علقت عليه ثلاثة مصابيح فضية أو أربعة, أعتقد أنه من النادر إضاءتها, وأرضية الكعبة (المشرفة) من رخام وكذلك الجدران الداخلية, وثمة كتابات على هذه الجدران الداخلية لم يكن لدي الوقت الكافي لقراءتها, ومع أن الجدران الداخلية مغطاة بالرخام فإنها مغطاة بالحرير على ارتفاع قامات الحجاج. ولا يمكث الحجاج في داخل الكعبة إلا لحظات قليلة, فنادرا ما يمكث أحد أكثر من ثُمن ساعة, لأن هناك آخرين ينتظرون دورهم للدخول, وبينما يخرج بعض الحجاج يدخل آخرون ليحلوا محلهم, وبعد أن ينتهي الجميع, فإن سلطان مكة (الشريف) لا يعتبر نفسه أهلا لتنظيف البيت, فيقوم بعض أتباعه بغسل الكعبة وتنظيفها, فيبدعون بغسلها بماء زمزم, ثم بماء عذب, ويتم إبعاد السلم المتحرك الذي يوضع للصعود إلى باب الكعبة, فيتزاحم الناس أسفل الباب ليتلقوا ماء غسيل الكعبة, أما المكانس التي ينظف بها بيت الله الحرام, فيتم تكسيرها إلى قطع صغيرة, وتنثر فوق الحجاج المتجمعين, ويحتفظ من يحصل على عصا صغيرة من هذه المقشات, بها كذكرى مقدسة!

موكب الكسوة الشريفة

ويشير بيتس إلى الكسوة الجديدة للكعبة التي تعد كل عام بالقاهرة, بأمر من السلطان العثماني, حيث ترسل محملة على جملين مع قافلة الحج المصرية, ولا يكلف هذان الجملان بأي عمل آخر طوال العام. ويصف مظاهر وداع واستقبال الكسوة وحرص الحجيج للحصول على قطع من الكسوة القديمة للتبرك بها, مهما غلا ثمنها! فيقول بيتس: (...ويتم إرسال الكسوة من مصر بفرح غامر ويتم استقبالها في مكة بفرح غامر أيضا, لدرجة أن كثيرين يبكون من الفرح, ويقوم بعض الناس بتقبيل كل جزء من الجملين حاملي الكسوة, وآخرون يرددون عبارات الترحيب ويلمسون الكسوة بأيديهم ثم يمسحون وجوههم, إنهم يفعلون ذلك وأكثر منه لإظهار مدى توقيرهم للكسوة, بالرغم من أنها لم توضع على الكعبة بعد, وهذا يبين لك مدى توقيرهم لبيت الله الحرام.

وعند نزع الكسوة القديمة يضع شريف مكة - بمساعدة آخرين - الكسوة الجديدة, ويأخذ الشريف الكسوة القديمة لتكون تحت تصرفه, فقد يخص بها نفسه فيقطعها قطعا يبيعها للحجاج الذين لا يبالون بما يدفعون لقاء الحصول على قطعة منها, إنهم شغوفون جدا بهذه الكسوة القديمة, فقطعة منها قد تساوي (سلطاني) Sultane وهو يوازي تسعة شلنات أو عشرة, ليس هذا فحسب, بل إن الحبل القطني الذي يربط به الجزء الأسفل من الكسوة, يقطع أيضا إلى قطع صغيرة ويتم بيعه. ويشتري كثيرون قطعا من الكسوة القديمة لوضعها فوق صدورهم عندما يوافيهم أجلهم, وهناك من يحملها معه دائما كتعويذة ضد الخطر, وأعتقد أن السلطان الشريف (يقصد شريف مكة) يجمع أموالا كثيرة من هذه الكسوة القديمة, تساوي ما تكلفه الكسوة الجديدة, بالرغم من أنهم يقولون إن العمل في الكسوة يستغرق عاما كاملا

ويذكر بيتس مزيدا من التفاصيل في وصف المسجد الحرام والطواف بالكعبة, وعن مقام إبراهيم وبئر زمزم فيقول:

وعلى بعد حوالي اثنتي عشرة خطوة من الكعبة, يوجد مقام إبراهيم  الذي بنى الكعبة - كما يقولون - بأمر من الله, ويحيط بهذا المقام شبكة حديدية وهي مغطاة بكسوة مزركشة جميلة, ويرنو الناس إلى هذا المقام بحب. وعلى مسافة قصيرة منه تجاه اليد اليسرى توجد بئر زمزم ويعتبرون ماءها مقدسا, ويقدرونه تقديرا فائقا. كما يقدس الكاثوليك ماءهم, , وفي شهر رمضان يفطرون به ويقولون إنه حلو كالحليب, أما بالنسبة لي, فلم أر أنه يختلف عن أي ماء آخر إلا أنه يميل إلى الملوحة شيئا ما. ويشرب منه الحجاج بكميات هائلة عند وصولهم إلى مكة أول مرة ليس فقط ليطهروا أنفسهم, وإنما لتنفض أجسامهم كل الخطايا وليخلصوا أرواحهم من كل الآثام. وفي شهر رمضان, يتم ملء مئات من أباريق المسجد الحرام بماء زمزم, وتوضع أمام الناس - ومعها أكواب - قبيل أذان المغرب, وفور أن يؤذن المؤذن من فوق المئذنة - يشربون من هذا الماء بنهم قبل أداء الصلاة. وتوجد بئر زمزم وسط غرفة من الغرف الصغيرة القائمة إزاء كل جانب من جوانب الكعبة, وتبعد عنها حوالي اثنتي عشرة خطوة أو أربع عشرة خطوة, ويقف عند البئر أربعة رجال لسحب الماء منها دون مقابل, ويستخدم كل رجل من هؤلاء قربتين من جلد مربوطتين بحبل إلى عجلة صغيرة, وبينما تدور العجلة ترتفع قربة مملوءة وتهبط قربة فارغة لتملأ من جديد. والمسلمون لا يشربون من هذا الماء فقط بل إنهم - أحيانا - يستحمون به بعد أن يخلع الواحد منهم ملابسه ما عدا قطعة قماش رقيقة يغطي بها نصفه الأسفل, ويقوم ساحبو الماء بإفراغ خمسة أوان (جرادل) أو ستة فوق رأسه, ويجوز من الناحية الشرعية أن يغسل المرء نصفه العلوي بماء زمزم, ولا يجوز غسل نصفه السفلي به, فهذا لا يليق, فبعد غسل النصف العلوي يترك الماء ليتخذ سبيله إلى الأرض لا إلى موضع العورة (لم يرد في السنة ما يمنع استخدام ماء زمزم في أي غرض, وهذا لا ينفي قداسته أو مكانته الخاصة لدى المسلمين, فماء زمزم (لما شرب له) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

فوق جبل عرفات

ويشير بيتس إلى أهمية (الميقات والمكان) اللذين يصبح فيهما المسلم (حاجا حقيقيا)...حيث يتوجه المسلمون بملابس الإحرام في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة إلى جبل عرفات, وقد سمي بهذا الاسم لأن آدم قد تعرف فيه مرة أخرى على حواء, ويزعمون أن حواء مدفونة في جدة! ويضيف بيتس: (...ويصلي المسلمون الذين يصلون مكة عن طريق البحر الأحمر - ركعتين عند قبرها, ولم أملك إلا الابتسام عند سماعي حكاياتهم, فقد لاحظت أنهم وضعوا حجرًا عند رأسها, وحجرًا آخر عند قدميها, وبين الحجرين مسافة طويلة تقرب من رمية سهم, وفي الوسط مصلى صغير, حيث يصلي الحجاج.

وجبل عرفات ليس ضخما ضخامة تجعله يستوعب الأعداد الهائلة من الحجاج الذين لا يقلون - كما يقال - عن سبعين ألفا كل عام, وفي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة يعوض الله هذا العدد بملائكة من عنده ينزلون على هيئة بشر - إن كان عدد الحجاج أقل من العدد آنف الذكر! لقد كان عدد الحجاج في عرفات كثيرا جدا, لكنني لا أظنه يصل إلى سبعين ألف حاج. وثمة أحجار دالة تحيط بالجبل لتحديد حدود ما يسمى عرفة أو عرفات, وتعتري الحماسة بعض الحجاج فيأتون إلى هنا قبل الميقات وينصبون خيامهم, منتظرين يوم عرفة أو يوم الوقفة. ولم أر فوق عرفات أي معالم يمكن وصفها, إلا قبة صغيرة فوق الجبل. لقد كان مشهدا يخلب اللب حقا أن ترى هذه الآلاف المؤلفة في لباس التواضع والتجرد من ملذات الدنيا, برءوسهم العارية, وقد بللت الدموع وجناتهم, وأن تسمع تضرعاتهم طالبين الغفران والصفح لبدء حياة جديدة

 في منى

وفي منى ينصب الحجاج خيامهم, فثمة سهل واسع, ويقضون يوم عيد الأضحى, وبعد ذلك يذهب كل حاج في اليوم الأول ليرمي سبع جمرات على العمود الأول, ويقصدون بهذا رجم الشيطان وأفعاله, لأنهم يقولون أثناء الرجم: (إنني أرجم الشيطان وحزبه), وثمة عمودان آخران متقاربان يرجمون أحدهما في اليوم الثاني, والآخر في اليوم الثالث, وأثناء توجهي للرجم قابلني حاج وقال: (لابد أن ترجم بسرعة من فضلك, لأنني قد فقأت عيني الشيطان لتوي ويجب أن تلاحظ أن أهل البلاد يجلبون إلى هذا المكان قطعانًا كثيرة من الأغنام لبيعها, فيشتري كل حاج خروفًا ويضحي به, ويقدمون بعض أضحياتهم لأصدقائهم وبعضها للفقراء, ويأكلون ما تبقى, وبعد ذلك يحلقون رءوسهم ويخلعون لباس إحرامهم ويلبسون ملابس أخرى ويحيي بعضهم بعضا قائلين: (عيدكم مبارك), ويتبادلون القبلات! ويقضون هذه الأيام الثلاثة في فرح واحتفالات, ويصبح الليل نهارا بسبب وفرة المصابيح المضاءة, ويطلقون البنادق, وتمتلئ السماء بالألعاب النارية, لأنهم يعتقدون أن كل ذنوبهم قد ذهبت أدراج الرياح, وأنهم - إذا ماتوا - دخلوا الجنة مباشرة (بغير حساب) - إذا لم يرتدوا عن دينهم - وخلال الأيام الثلاثة التي يقضونها في منى - يفكر الواحد منهم, إذا لم يكن واهنا ضعيفا, في زيارة الكعبة مرة واحدة على الأقل. إنهم يشدون الرحال إلى هناك بحماس فائق لإلقاء نظرة جديدة على بيت الله الحرام, فإذا ما رأوه انفجرت عيونهم بدموع الفرح, وبعد الطواف والصلاة يعودون ثانية إلى منى وبعد انتهاء أيام عيد الأضحى الثلاثة  يعودون جميعا حاملين خيامهم إلى مكة مرة أخرى. ويقال إنه بعد مغادرة الحجاج منى إلى مكة ترسل السماء زخات من المطر لغسل القذر والروث المتبقي من ذبح الأضاحي, كما تأتي الملائكة لتحمل الحصى (الجمرات) التي رمى بها المسلمون رمز الشيطان, وتعيدها إلى أماكنها قبل موسم الحج التالي. وبعد العودة لمكة, يمكثون هناك زهاء عشرة أيام أو اثني عشر يوما, حيث تعقد سوق كبيرة تباع فيها كل بضائع الهند, كما تباع فيها أحجار كريمة للخواتم والأساور....إلخ, المجلوبة من اليمن, وكذلك بضائع الصين والمسك وغيرها من الأشياء الغريبة, إنه الوقت الذي ينشغل فيه الحجاج بالشراء لأنهم يعتقدون أنه من الأمور غير الشرعية أن ينشغلوا بالبيع والشراء قبل إتمام الفريضة. ويقوم كل حاج الآن بشراء (كفن), وهو عبارة عن قطعة كتان رقيقة ليكفن فيها, وهم يغمسونها في ماء زمزم, وتلك ميزة قد لا تتاح لهم في الجزائر أو غيرها, ويحرصون على حمل هذا الكفن معهم أينما ذهبوا, بحرا أو برا, فإذا ماتوا كفنوا به. وفي المساء السابق لمغادرة مكة المكرمة, لابد من طواف الوداع, فيدخل المرء من باب السلام, فيطوف قدر ما يستطيع وبعض الناس يظلون يطوفون حتى يعتريهم التعب (طواف الوداع, كطواف القدوم, كطواف دخول المسجد: سبعة أشواط) وتفيض عيونهم بالدمع لأنهم يودعون بيت الله, ويبدون حقيقة غير راغبين في مفارقته, ويشربون من ماء زمزم حتى الامتلاء, ويتراجعون إلى باب الوداع ووجوههم صوب بيت الله, وباب الوداع هذا مواجه لباب السلام. وعند خروجهم من باب الوداع, يعقدون أيديهم تجاه بيت الله, فمن غير اللائق أن يولوا ظهورهم للبيت عند الوداع, ويظلون في حال بكاء وهم يدعون ويتوسلون إلى الله حتى يصلوا بيوتهم. ويحدثنا بيتس عن أنهم دفعوا أموالا كثيرة لاستئجار جمال النقل لدى مغادرتهم مكة, في طريقهم إلى المدينة المنورة, خمسة أو ستة جنيهات استرلينية للجمل الواحد, (كما لو كنا نستأجره من مكة إلى مصر)! ويحضر (الجمالة) عددا احتياطيا من الجمال, حيث وعورة الطريق تؤدي إلى موت كثير منها, فإذا سقط جمل أثناء الطريق, فإنه يفقد قدرته على مواصلة السير, فيرفعون عنه حمله ثم يذبحونه فيأكل لحمه الفقراء في القافلة, (...وقد أكلت أنا نفسي لحم الجمل فوجدته حسن المذاق ومفيدا للصحة)!... ثم حدثنا بيتس عن اليوم الأول لخروجهم من مكة, وقد سادت القافلة حال من الهرج والمشاحنات وعدم النظام, إلى أن انتظمت الأمور حتى وصولهم إلى القاهرة, وعن ترتيب القافلة, يقول بيتس: (وهم يجعلون أربعة جمال في المقدمة ويربطون بعضها ببعض والحملة تتكون قطارا  ويسمون الحملة كلها قافلة, فالقافلة إذن مقسمة إلى قطارات, ولكل قطار اسمه, وهو يتكون من آلاف الجمال, ويسير كل قطار وراء قطار آخر, وكأنهم في حملة عسكرية, وعلى رأس كل قطار قائد مسئول يجلس في تختروان يحمله جملان, أحدهما أمام الآخر, والتختروان مغطى بقماش شمعي وفوقه قماش سميك, وإن كانت زوجة هذا القائد معه جعلوا لها هي الأخرى تختروان على شاكلة تختروان زوجها, وعلى رأس كل قطار جمل يحمل أموالها (كنوزها), ويضعون لهذا الجمل جرسين, جرس على كل جانب من جانبيه, وهو - أي الجرس - في ضخامة جرس السوق عندنا, بحيث إن صوته يسمع من مسافة بعيدة. وثمة جمال أخرى يضعون حول رقبتها أجراسا, وبعضها حول أرجلها, كتلك الأجراس التي يضعها الحمالون عندنا حول رقاب خيول المقدمة, فتظل هذه الأجراس تدق طوال الليل بالإضافة للأجراس التي يحملها السائرون على الأقدام والجمالون, ويكون لرنينها صوت محبب يجعل الرحلة تمضي بهيجة. وهم يقولون إن هذه الموسيقى تجعل الجمال نشطة, وبهذه الطريقة تسير الأمور منتظمة حتى يصلوا إلى القاهرة, ودون هذا الانضباط يمكنك أن تتصور الفوضى التي يمكن أن تحدث لهذه الجموع الهائلة.

مجلة العربي الكويتية العدد 554

 

الثلاثاء، 28 يناير 2025

من حلم سيدنا معاوية رضي الله عنه

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

من حلم سيدنا معاوية رضي الله عنه

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،إذا رأى معاوية، قال: هذا كسرى العرب.

وأن عمر رضي الله عنه دعا أبا سفيان يعزيه بابنه يزيد، فقال له أبو سفيان: من جعلت على عمله يا أمير المؤمنين؟ قال: جعلت أخاه معاوية، وابناك مصلحان، ولا يحل لنا أن تنزع مصلحاً.

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: لا تكرهوا إمارة معاوية، فإنكم لو قد فقدتموه، رأيتم الرؤوس تنزو من كواهلها كالحنظل.

وقال عمر رضي الله عنه : تعجبون من دهي هرقل وكسرى، وتدعون معاوية!.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: قد علمت بما كان معاوية يغلب الناس؛ كان إذا طاروا وقع، وإذا وقعوا طار.

حلم معاوية لابن أبي الدنيا (ص: 20)

آثار منتشرة عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه - لا تصح

 

آثار منتشرة عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه - لا تصح

"إن العطاءَ ليسَ مالاً فقط، وإنّما نحفظُ ماءَ الوجوه، ونُطيبُ الخواطر، ونُراعي الكرامات، فإن إراقة ماء وجه إنسان كإراقة دَمه"

لا أصل له عن عمر رضي الله عنه.

مشهور في مواقع التواصل بهذا اللفظ ولا يوجد مسندا؛ بل لا يوجد في كتاب.

-اطْلُبُوا الْحَوَائِجَ بِعِزَّةِ الأنْفُسِ؛ فَإِنَّ بيد الله قضاءها

لا أصل له عن عمر رضي الله عنه.

الاثنين، 27 يناير 2025

كلمة ومعنى رنجبال - درابزون

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة
إخوَتِي أَخَوَاتِي

كلمة ومعنى

رنجبال - درابزون

الرنجبال :

في المعرة وحلب يقولون لا تعطي علي أنا زلمة رنجبال ، ورنجبار من التركية: أي مسكين ، ورنجبر عن الفارسية: رنجيبار: من يقوم بعمل شاق، الكادح. وأصلها الفارسي: ((رنج)): المشقة، الضنى، و ((بر)): التحمل ، وبينهما ياء لها معان كثيرة في الفارسية كالتنكير والنسب والاسمية واللياقة.

الدرابزون

فن العربية: الدربزين والدرابزين والدرابزون قوائم مصفوفة مثبتة من الخشب أو المعدن أو الحجر تحاط بالسلالم والأسطحة، تقي من السقوط . و ((درابزين)) الفارسية من ((در)): الباب و ((بزين)) : الخشب، الدف. ويسمى في المغرب الأقصى: الدربوز. و الأصل يوناني بمعنى الحاجز و يكون حول الشرفات و بجانب السلالم في الأبنية ليتمسك به الصاعد و النازل كيلا يقع على الأرض . ويرى بعضهم أن الدربزون من الإسبانيولية. ويذهب الدكتور أحمد عيسى إلى أنها من RAPEZION :اليونانية ويرى الأب رفائيل خلة اليسوعي أن الكلمة من التركية: TRABZAN. وفي المعاجم التركية طرابزون.

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ــــــــــــــــــــــــ

محيط المحيط - بطرس البستاني 274

تكملة المعاجم العربية (1/ 199)

معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي (ص: 73) 



الأحد، 26 يناير 2025

رحلة الإسراء والمعراج أوردها البخاري ومسلم رحمهما الله وسواهما

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة
إخوَتِي أَخَوَاتِي

رحلة الإسراء والمعراج

أوردها البخاري ومسلم رحمهما الله وسواهما

ويقصد بالإسراء الرحلة التي أكرم الله بها نبيه من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، أما المعراج فهو ما أعقب ذلك من العروج به إلى طبقات السماوات العلا ثم الوصول به إلى حد انقطعت عنده علوم الخلائق من ملائكة وإنس وجن، كل ذلك في ليلة واحدة. وقد اختلف في ضبط تاريخ هذه المكرمة الإلهية هل كانت في العام العاشر من بعثته صلّى الله عليه وسلم أم بعد ذلك. والذي رواه ابن سعد في طبقاته الكبرى أنها كانت قبل الهجرة بثمانية عشر شهرا. وجمهور المسلمين على أن هذه الرحلة كانت بالجسم والروح معا، ولذلك فهي من معجزاته الباهرة التي أكرمه الله بها.

أما قصة ذلك فقد رواها البخاري ومسلم بطولها.عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أتيت بالبراق، وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار، ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه»، قال: «فركبته حتى أتيت بيت لمقدس»، قال: «فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء»، قال " ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل صلى الله عليه وسلم: اخترت الفطرة، ثم عرج بنا إلى السماء ، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بعث إليه؟ قال:  قد بعث إليه، ففتح لنا، فإذا أنا بآدم، فرحب بي، ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء الثانية، فاستفتح جبريل عليه السلام، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا، فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم، ويحيى بن زكريا ، صلوات الله عليهما، فرحبا ودعوا لي بخير، ثم عرج بي إلى السماء الثالثة، فاستفتح جبريل، فقيل: من أنت؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا، فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم، إذا هو قد اعطي شطر الحسن، فرحب ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة، فاستفتح جبريل عليه السلام، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قال: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا فإذا أنا بإدريس، فرحب ودعا لي بخير، قال الله عز وجل: {ورفعناه مكانا عليا} [مريم: 57]، ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة، فاستفتح جبريل، قيل: من هذا؟ فقال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم، فرحب، ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء السادسة، فاستفتح جبريل عليه السلام، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا، فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم، فرحب ودعا لي بخير، ثم عرج بنا إلى السماء السابعة، فاستفتح جبريل، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد بعث إليه؟ قال: قد بعث إليه، ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه، ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى، وإذا ورقها كآذان الفيلة، وإذا ثمرها كالقلال "، قال: " فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت، فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها، فأوحى الله إلي ما أوحى، ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة، فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم، فقال: ما فرض ربك على أمتك؟ قلت: خمسين صلاة، قال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فإن أمتك لا يطيقون ذلك، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم "، قال: " فرجعت إلى ربي، فقلت: يا رب، خفف على أمتي، فحط عني خمسا، فرجعت إلى موسى، فقلت: حط عني خمسا، قال: إن أمتك لا يطيقون ذلك، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف "، قال: " فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى، وبين موسى عليه السلام حتى قال: يا محمد، إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة، لكل صلاة عشر، فذلك خمسون صلاة، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة، فإن عملها كتبت له عشرا، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا، فإن عملها كتبت سيئة واحدة "، قال: " فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم، فأخبرته، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف "، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقلت: قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه "

صحيح مسلم (1/ 145)

فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة (ص: 108)

 

كلمة عن الرسول والمعجزات:

يولع بعض الباحثين بالمبالغة في تصوير حياة النبي صلّى الله عليه وسلم على أنها حياة بشرية عادية، وذلك من خلال الإطناب في بيان أن حياته صلّى الله عليه وسلم، لم تكن معقدة وراء الخوارق والمعجزات، بل كان منكرا لها غير عابئ بها ولا ملتفت إلى المطالبين بها، وأنه كان يؤكد دائما أن المعجزات والخوارق ليست من شأنه وليس له إليها سبيل، ويكثرون في هذا من الاستشهاد بمثل قوله تعالى: قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ بحيث يخيل إلى القارئ أو السامع أن سيرته صلّى الله عليه وسلم كانت بعيدة كل البعد عن المعجزات والآيات التي يؤيد الله بها في العادة أنبياءه الصادقين. وإذا أمعنا في منبع هذه النظرية عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، نجد أنها في الأصل فكرة بعض المستشرقين والباحثين الأجانب من أمثال غوستاف لوبون، وأوجست كونت، وهيوم، وجولد زيهر، وغيرهم. وأساس هذه النظرية عندهم وسببها، هو عدم الإيمان بخالق المعجزات أولا. ذلك لأن الإيمان بالله عز وجل إذا استقر في النفس، سهل الإيمان بكل شيء بعد ذلك ولم يبق شيء في الدنيا يستحق أن يسمى في الحقيقة معجزة. ثم تلقف هذه النظرية منهم، أناس من المسلمين، كان من سوء حظ العالم الإسلامي، أن جندوا كل مساعيهم وعلومهم للتبشير بأفكار أولئك الأجانب دون أي مؤيد سوى الافتتان بزخرف خداعهم وانخطاف أبصارهم بمظهر النهضة العلمية التي هبت في أنحاء أوربا. وكان من هؤلاء المسلمين الشيخ محمد عبده، ومحمد فريد وجدي، وحسين هيكل. ثم نظر محترفو التشكيك وأرباب الغزو الفكري، فوجدوا في هذا الذي يقوله بعض من المسلمين أنفسهم ما يفتح لهم آفاقا وميادين جديدة لغزوهم الفكري وتشكيك المسلمين بدينهم، يغنيهم عن وسيلتهم العتيقة. وسيلة الحرب المباشرة للعقيدة الإسلامية وغرس الأفكار الإلحادية في الرؤوس. فراحوا يروجون صفات معينة لرسول الله صلّى الله عليه وسلم كالبطولة والعبقرية والقيادة في عبارات من الإعجاب والإطراء، ويبالغون في الوقت ذاته في تصوير حياته العامة بعيدة عن كل ما لا يدركه . العقل من المعجزات وخوارق العادات، كي يتم لهم إنشاء صورة جديدة للنبي صلّى الله عليه وسلم في أذهان المسلمين مع مرور الزمن، قد تكون صورة (محمد العبقري) أو تكون صورة (محمد القائد) أو تكون صورة (محمد البطل) ولكنها لا ينبغي أن تكون على أي حال من الأحوال صورة (محمد النبي والرسول) إذ تكون جميع حقائق النبوة بما يحف بها ويستلزمها من وحي.. وغيبيات وخوارق، قد قذف بها- بعامل هذا الترويج لألقاب العبقرية والبطولة البعيدين عن المعجزات والخوارق- إلى عالم ما يسمونه: الميثيولوجيا (الأساطير) ذلك لأن ظاهرة الوحي والنبوة تعتبران في رأس المعجزات. وحينئذ لا ينبغي أن يتصور- بطبيعة الحال- أي سبب لتكاثر مختلف الناس والأمم من حول الرسول وانضوائهم تحت لوائه وانسياقهم في دعوته، إلا التأثر بعبقريته ومقومات القيادة في حياته. وانظر! .. فإن هذا القصد الذي يهدفون إليه يتجلى واضحا في إشاعة كلمة (محمديين) كتسمية جديدة بدلا عن: مسلمين.

فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة (ص: 110)

الخميس، 23 يناير 2025

بلاد المسلمين : طشقند

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

بلاد المسلمين : طشقند

طشقند اسم أذري يعتقد أنه تركي الأصل مؤلف من كلمتين: «طش» وتعني الحجر، و«كند» وتعني مدينة. وتلفظ بالأذرية كـ«توشكنت» وبالروسية «تاشكنت». وقد اشتهرت بالعربية بطشقند.






الأربعاء، 22 يناير 2025

عن تاريخ المعرة أقول ليس التاريخ ما يشاع بل التاريخ علم يدعمه السند

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

عن تاريخ المعرة أقول

ليس التاريخ ما يشاع بل التاريخ علم يدعمه السند

كل منا يحب مسقط رأسه ، المكان الذي عاش وترعرع فيه

النبي عليه الصلاة والسلام أعلن حبه لمكة المكرمة

إلا أن الحب لا يعني تزوير الحقائق أو والتهليل والتكبير لما لم يحدث

عن نفسي لا أبالغ إن قلت أني واحد ممن عشق تراب بلده

بحثت وأبحث عن تاريخها بالسند ، وليس بقيل وقال ليكون القيل والقال تاريخا لمعرتي الحبيبة

في ادلب خرجت بعد صلاة الفجر أشتري الخبز كان أمامي ثلاثة سأل أحدهم الآخر من أين أنت ؟ فقال من المعرة تفاجئت ، فوجهه كان غربيا علي ، ثم سأله وأين تسكن ؟ فرد قرب المتحف فزاد استغرابي .! فأنا بيتي قرب المتحف قلت له لم أرك في حياتي. صمت وأخذ الخبز وانطلق .

المعرة عبر التاريخ ما تغير اسمها اللهم إلا تحريفا لغويا يعطي المعنى نفسه ، فهي المعرة عبر التاريخ ، أما أنها دعيت ذات القصور فهي صفة وليست اسما كما نقول للأسد حيدرة . وكذلك معرة حلب أو معرة حمص فهو إلحاق اداري لا أكثر .

وكذلك أنها مدينة العواصم وأن هارون الرشيد سماها بذلك فأمر لا صحة له . نعم المعرة من مدن العواصم وهي الثغور القريبة من بلاد الروم كقتسرين ، أما مدينة العواصم فهي أنطاكية .

العائلات المعرية اليوم عائلات استوطنت المعرة وحتى أنا من عائلة حلبية قدمت المعرة في بداية القرن العاشر الهجري ، ولن أحيد عن الحق إن قلت أن آل الخديجة هم المعريون بأصول تعود إلى ما قبل عهد الملك الظاهر بيبرس رحمه الله تعالى

هناك عائلات هجرت أيام الفرنجة الصليبيين ولم تعد ، فقد زرت مقبرة في جبل قاسيون فيها أكثر من سبعين قبرا كلهم أبناء المعرة لا ومن سادة علماء الشام .

هناك من يقول أن المعرة حُرِقت سبع مرات وتسأله من أين لك هذا العلم ؟ فيقول : هيك سمعنا . وأنا أقول نعم دمرت المعرة مرات كان آخرها في أيامنا إلا أن الإحراق أمر لا صحة له

تيمور لنك أحرق المعرة والتتار لم يدخلوا المعرة مطلقا

المعرة مدينة المعري وهذه مقولة أطلقها طه حسين حين زار المعرة ولم تنسب المعرة لأبي العلاء في تاريخها ، لا ، وأطلق صفة لأبي العلاء على أنه شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء ، ولم يقل ذلك أهل الأدب من العرب سواء من عاصره ممن أحبه أو كرهه ، لا فأبو العلاء ربما أحب المعرة ولكنه كره أهلها فكرهوه . وهنا أقول أن أبي العلاء غفر الله له قامة من قامات اللغة لا شك في ذلك . لقد سوق الغرب لأبي العلاء لا حبا به بل تقديراً لشكه بالله ، وتسأل نفسك لم لم يسوق للمتني وأبو العلاء يقر بشاعريته ؟!

أخوتي أخواتي القاسم المشترك بيننا حبا للمعرة ومن الحب أن لا نكذب في حبنا

سئل من كتب الحديث النبوي لم تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنا لا أكذب على النبي بل أكذب للنبي

حياكم الله وبياكم وردنا لبلدنا سالمين غانمين

 

 

الثلاثاء، 21 يناير 2025

بَقِيَ هلشَدُّه

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

بَقِيَ هلشَدُّه

في خضم مانحن فيه من بلاء ، استمر منذ الثلث الأول من الستينات وحميت وطأته مع بدء السبعينات حتى أذن الله بالفجر ، ومن بقعة الفرج اتسع الأمل ولكن وعلى قول أسلافنا في المعرة : بقي هلشدة . والكلمة تستخدم حين يصل المرء إلى قريب من درجة الإنهاك الحاصل من تعب مادي جسدي وارهاق نفسي ، انطلاقا إلى ما يرجو المرء من تحقق الراحة بعد العناء

يقال: إنه كان في الزمن الأول فيما يُحكى عن البهائم هِرٌّ قد أفنى الجرذان، فاجتمع الباقون فقالوا: نريد أن نحتال بهذا الهرِّ بحيلةٍ، فإنّه قد أفنانا. فاجتمع رأيهم على أن يُعلّق في عنقه جُلجُل ( الجرس الصَّغِير ) ، فإذا سمعوا صوته حَذِروه. فجاءوا بالجُلجُل وشدُّوه بالخيط. فلما فعلوا ذلك قالوا: من يشدُدْه في عُنُقِه؟ فقال بعضهم: بَقِيَ شَدُّه.

فأين هو المُجَلْجِلُ: الذي سيسهم في كف البلاء عنا ، لا أشك أنهم كثر

نسأل الله أن يفرج عنا ، عناء السنين

نسأل الله العودة المحمودة لبلدنا

الفاخر – ابن عاصم(ص: 179)


المُجَلْجِلُ السَّيِّدُ القويُّ وَإِن لم يكُنْ لَهُ حسبٌ وَلَا شرفٌ، وَهُوَ الجريءُ الشَّديدُ الدَّفعَ وَاللِّسَان.



الاثنين، 20 يناير 2025

والرجالِ مَخَابِرٌ مَا هُمْ بِمَنَاظِرْ ومن حياتنا وحياة السلف لنا مثل

 

صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

والرجالِ مَخَابِرٌ مَا هُمْ بِمَنَاظِرْ

ومن حياتنا وحياة السلف لنا مثل

تتيح هذه الأيام الفرصة للكثيرين في ادعاء ما لم يحدث . وكلمة أنا تكاد لا تفارق الشفاه ، بطولات منسوبة وآراء مدعاة : أنا فعلت ، وأنا قلت امتصاصا لخيرات مرجوة وستر لعيوب لا يمكن سترها ، وفي المثل الذي قدمت به أقول : المخابر جمع مخبر ، أي : أن الرجال بمخابرهم ، وليسوا بمناظرهم . وأكتفي بذكر حديث شريف ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم»

دخل كثير عزة عَلَى عبد الملك بْن مروان، رحمه الله، فقَالَ عَبْد الملك بن مروان: أأنت كثير عزة؟ قَالَ: نعم، قَالَ: أن تسمع بالمعيدي خير من أن تراه، فقَالَ: يا أمير المؤمنين، كل عند محله رحب الفناء، شامخ البناء، عالي السناء، ثم أنشأ يَقُولُ:

تري الرجل النحيف فتزدريه ... وفى أثوابه أسد هصور

ويعجبك الطرير إذا تراه ... فيخلف ظنك الرجل الطرير

بغاث الطير أطولها رقابا ... ولم تطل البزاة ولا الصقور

خشاش الطير أكثرها فراخا ... وأم الصقر مقلات نزور

ضعاف الأسد أكثرها زئيرا ... وأصرمها اللواتي لا تزير

وقد عظم البعير بغير لب ... فلم يستغن بالعظم البعير

ينوخ ثم يضرب بالهواري ... فلا عرف لديه ولا نكير

يقوده الصبي بكل أرض وينحره عَلَى الترب الصغير

فما عظم الرجال لهم بزينٍ ... ولكن زينهم كرم وخير

فقَالَ عَبْد الملك: لله دره، ما أفصح لسانه، وأضبط جنانه، وأطول عنانه ! والله إني لأظنه كما وصف نفسه

وقال آخر :

إنّي على ما تزدري من دمامتي ... إذا قيس ذراعي بالرجال طويل

قال المأمون لمحمد بن الجهم: أنشدني بيتا حسنا أولّك به كورة ؛ فقال:

قبحت مناظرهم فحين خبرتهم ... حسنت مناظرهم لقبح المخبر

فاستزاده، فأنشده:

أرادوا ليخفوا قبره عن عدوّه ... فطيب تراب القبر دلّ على القبر

وقصة شِقَةَ بنِ ضَمُرَة مع النعمان بن المُنْذِرِ مشهورة ، وهي أنه دخل على النعمان ، وكان شقة قصيراً نحيفاً دَمِيماً ، فسأله النعمان : مَنْ أَنْتَ ؟ فقال : أنا شقة . فقال النعمان : «تَسْمَعُ بالمُعيدي لا أَن تراه» فذهب مثلاً . فقال شِقَّةُ : أَبَيْتَ اللَّعْنَ إِنَّ الرِّجال لا تُكال بالقفزان ، وَلَيْسَتْ بِمُسُوكٍ يستقى بها من الغدران . وإنما المرء بأصغريه : قلبه ولسانه ، إذا نطق نطق ببيان ، وإذا قاتل قاتل بحنان . فأعجب به النعمان وقال : أَنْتَ لَسْتَ شِقَةَ بن ضَمُرَةِ ، وَإِنَّمَا أَنتَ ضَمُرَةُ بنُ ضمرة

يا رب عليك بمن تسبب في بلائنا

يا رب فرج عن الشام وأهل الشام

ـــــــــــ

صحيح مسلم (4/ 1987)

أمالي القالي (1/ 46)

الكامل في اللغة والأدب (2/ 95)

عيون الأخبار (4/ 37)

المعيدي : يُضْرَب للرجُل الَّذِي لَهُ صيتٌ وذِكْرٌ فِي النَّاسِ، فإِذا رأَيته ازدريتَ مَرآتَه

المقلات: التي لا يعيش لها ولد، والنزور: القليلة الولد.

ضمرة : اللطيف

المسوك : الجلد



الأحد، 19 يناير 2025

من طعامنا الزنغل - الزنانة - الفليفلة الحسكورية

 


صَبِيحَةٌ مُبارَكَة

إخوَتِي أَخَوَاتِي

من طعامنا الزنغل - الزنانة - الفليفلة الحسكورية

الزنكل من الفارسية: ((زن)): الأكل وكل): الورد، وهم أطلقوها على رقاق العجين يمد ويلف ، ثم يقلى بالزيت ثم يرش عليه مدقوق السكر والقرفة ويؤكل. وقد يستعيضون عن السكر بدبس العنب أوبمربى الورد إن وجد ، وقد يرشون عليه المازهر  أو ماء الورد.

الزنانة أو لحم بجين الفقراء : منتشرة في سلقين و حارم وكفر تخاريم والمعرة وما حولهم: تشق أرغفة الخبز الساخنة ويجعلون طيها دبس الرمان والزيت والزعتر ومدقوق الثوم. وقد يطلقون الزنانة على رغيف الخبز الساخن يلقى في جرة الزيت، ثم يخرج ويؤكل. وفي حماة يجعلون من دبس الرمان رائباً يشرقونه مع المجدرة، وهذا الرائب يسمونه الزنانة. ولا يوجد للزنانة مصدراً لغويا ، ولعلها من الفارسية : ((زه) الطيب، الجيد، المستحسن، و ((نان)) الخبز، أي الخبز الطيب.

الفليفلة حسكورية

حسكورية، يريدون: النوع البلدي منها الذي يؤكل... مع الطعام مقبلاً أو يكبس مخلل ، وغالبا هي شديدة الحرارة ، وقيل سموها بالحسكورية نسبة إلى بيت حسكور  وبيت حسكور  من أهل حلب منهم النصراني ومنهم.. المسلم وحتى الحلبيين في المغترب  في أمريكا وسواها يتلهفون على أكل الفليفلة الحسكورية و يتغنون بطعمها.